الأحد، 24 يناير 2021 02:30 م
الأحد، 24 يناير 2021 02:30 م

الشرطة ونواب البرلمان.. "صدام الحصانات"

غضب برلمانى بعد الاعتداء على جازى سعد "نائب سيناء".. أبوطالب: سببه منظرة صغار الضباط.. خلف الله: النواب لهم احترامهم وهذه حالات فردية.. والسلاب: لازم يفرقوا الشخصيات العامة عن "عوام الناس"

الشرطة ونواب البرلمان.. "صدام الحصانات"
يعتبر الشرطى هو رأس حربة السلطة التنفيذية وهو الشخص الذى يمتلك سلطة القمع بشكل قانونى ليتسنى له ضبط الحالة الأمنية واقرار القانون ومنع الخروج عليه، كما يعتبر نائب البرلمان هو الحامل للواء التشريع وسن القوانين بجانبه دوره فى مراقبة عمل الحكومة.
الإثنين، 14 نوفمبر 2016 10:38 م
كتب إيهاب محمد
يعتبر الشرطى هو رأس حربة السلطة التنفيذية وهو الشخص الذى يمتلك سلطة القمع بشكل قانونى ليتسنى له ضبط الحالة الأمنية واقرار القانون ومنع الخروج عليه، كما يعتبر نائب البرلمان هو الحامل للواء التشريع وسن القوانين بجانبه دوره فى مراقبة عمل الحكومة، لكن الصدام يحدث أحيانا بين ممثلى السلطتين التشريعية والتنفيذية ورغم ندرة وقائع التعدى أو الخروج على النص من قبل أى من ممثلى جهاز الشرطة او نواب البرلمان لكن القضية تبدو ظاهرة خاصة من قبل الرتب الصغيرة فى الشرطة وغالبا تنتهى مثل هذه الحوادث بالصلح والاعتذار من الطرف المعتدى، لكن حالة الاعتداء على نائب سيناء جازى سعد، فى كمين بالإسماعيلية وإصابته بجرح قطعى فى الرأس، جددت الخلاف والصدام وأثارت غضب النواب وأعادت يطرح تساؤل مهم عن كيفية الحد من تلك التجاوزات وكيفية ضبط العلاقة بين رجل التشريع ورجل الشرطة.

خالد خلف الله

نائب بـ"دفاع البرلمان": النواب لهم احترامهم.. وتجاوز أفراد الشرطة معهم حالات فردية

فى هذا الإطار، قال النائب خالد خلف الله، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن العلاقة بين أفراد الشرطة وأعضاء المجلس محدّدة تمامًا، كل منهم يؤدى الدور المطلوب منه، فالبرلمانى يؤدى دوره التشريعى والشرطى يعمل على توفير الأمن والسلام للمواطنين.

جازى سعد
وأضاف "خلف الله" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه إذا حدث تجاوز بين أحد أعضاء البرلمان وفرد من الشرطة، فإنه يمثل حالة فردية، ومن الضرورى أن يبلغ المُعتَدى عليه عن الواقعة، ويسرد تفاصيلها كاملة، ليتم التحقيق فيها، مشدّدًا على أن أعضاء البرلمان لهم احترامهم وتقديرهم، كما أن أفراد الشرطة لهم الحق فى التماس العذر على مواقفهم بسبب ما يتعرضون له من ضغوط.

أمناء شرطة copy

سمير أبوطالب: اعتداء الشرطة على أعضاء البرلمان سببه "منظرة صغار الضباط"

فى السياق ذاته، طالب النائب سمير أبو طالب، عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، بضرورة إصدار توجيهات لأفراد الشرطة بالتعاون مع أعضاء مجلس النواب ومعاملتهم بشكل جيد.

وقال "أبو طالب" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن بعض صغار الضباط من أفراد الشرطة يتملكهم "حب المنظرة على أعضاء مجلس النواب"، على حد تعبيره، معتبرًا هذه المواقف والتصرفات حالات فردية ولا تمثل قطاع الشرطة بأكمله.

جلسة من البرلمان copy
وأضاف عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى، أنه يجب على أعضاء البرلمان أن يأخذوا فى الحسبان كم الصعوبات التى يتعرض لها أفراد الشرطه أثناء عملهم، وضرورة أن يعرف أفراد الشرطة أن أعضاء البرلمان يمثلون الشعب.

ايهاب السلاب -دقهلية copy

السلاب: جهاز التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية مسؤول عن تجاوزات أفراد الشرطة

من جانبه، طالب إيهاب السلاب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، وزارة الداخلية بأن تبادر بعزل العناصر غير القادرة على تحمل المسؤولية، أو تفهم المواطنين، مشيرًا فى هذا الإطار، إلى أن التجاوزات الأخيرة التى ظهرت من فرد الشرطة باتجاه النائب جازى سعد، عضو مجلس النواب عن دائرة وسط سيناء.

وزارة الداخلية
وقال "السلاب" فى تصريح لــ"برلمانى"، إن الأمر يرجع إلى جهاز التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية، مؤكّدًا أنه يتعين على الجهات المعنية بوزارة الداخلية ألا تسمح بحدوث أى تجاوزات دون أن تعاقب من تصدر منه، متابعًا: "على وزارة الداخلية العمل على زيادة الوعى بين أفرادها، للتفرقة بين عوام الناس والشخصيات العامة"، على حد وصفه، معربًا عن ثقته فى أن الوزارة ستعاقب المخطئ.



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print