الجمعة، 19 أكتوبر 2018 07:50 ص
الجمعة، 19 أكتوبر 2018 07:50 ص

رئيس البرلمان: لازم نقضى على احتكار الدواء

على عبد العال: فصل الإنتاج عن التوزيع يقضى على الاحتكار.. عصام القاضى : لابد من صناعة المواد الخام بـ"النصر للكيماويات ".. شادية ثابت: على الدولة استيراد المواد الخام لمواجهة تحكم الشركات الخاصة

رئيس البرلمان: لازم نقضى على احتكار الدواء
شدد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على أهمية إعداد قانون يركز على الفصل بين إنتاج وتوزيع الدواء، قائلا: "طلبت من لجنة الشؤون الصحية إعداد قانون فى هذا الصدد
الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 12:17 م
كتب محمد صبحى
شدد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على أهمية إعداد قانون يركز على الفصل بين إنتاج وتوزيع الدواء، قائلا: "طلبت من لجنة الشؤون الصحية إعداد قانون فى هذا الصدد، لأنه لا يمكن أن يكون من ينتج هو من يقوم بالتوزيع، وذلك للقضاء على ظاهرة الاحتكار".

على عبد العال

وأكد عدد من نواب لجنة الصحة بمجلس النواب، أن الإنتاج مفصول عن التوزيع بالفعل، وحل الأزمة يكمن فى ضرورة دعم وتقوية شركات قطاع الأعمال العام، فضلا عن ضرورة أن تقوم الدولة باستيراد المواد الخام وتوزيعها على الشركات المصنعة، لتكون اليد العليا فى مسألة الدواء.

رئيس لجنة الصحة : تحسين المنظومة الدوائية يتطلب فصل الإنتاج عن التوزيع


فى البداية، قال الدكتور محمد العمارى عضو مجلس النواب، رئيس لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن فصل الإنتاج عن التوزيع فى الدواء يحقق نوعا من العدالة ويمنع ظاهرة الاحتكار التى أصحبت مسيطرة على قطاع الدواء، متابعا كيف يكون المنتج هو الموزع فى نفس الوقت؟

وأضاف "العمارى" فى تصريح خاص لـ" برلمانى"، أن استقامة المنظومة الدوائية والصحية تتطلب فصل الإنتاج الدوائى عن التوزيع، متابعا أن الأمر يحتاج إلى تشريع قانون، وسيتم دراسة الأمور القانونية المتعلقة بهذا الشأن خلال اللجنة الصحية لإعداد القانون.

لجنة-الصحة

عضو "صحة البرلمان" عن أزمة الدواء : لا بد من صناعة المواد الخام بـ"النصر للكيماويات"


قال عصام القاضى عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن فصل الإنتاج عن التوزيع فى الدواء حدث بالفعل، حيث إن الشركة المصرية لتجارة الأدوية والمتحدة والصيادلة وبعض المخازن تحصل على انتاج جميع الشركات وتقوم بتوزيعه .

شركة-النصر-للادوية-(2)

وأضاف القاضى فى تصريح لـ" برلمانى " قائلا: " الأزمة أن فيه دلع للشركات والوزير بيدلعهم شوية لأن هناك زيادة عشوائية شهدتها أسعار الدواء فى الفترة الماضية، حيث إن 7000 صنف تم زيادة سعرهم بما يقرب من 60 % وتلك الزيادة لم يكن يحلم بها أصحاب الشركات على مدار عمرهم".

شركة-النصر-للادوية

وتابع عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن الحل الأمثل لمواجهة أزمة الدواء تفعيل دور النصر للكيماويات لتصنيع المادة الخام المستخدمة فى صناعة الدواء وبالتالى لا نتأثر بزيادة سعر الدولار والصرف بالسوق.


خالد هلالى: فصل إنتاج الأدوية عن التوزيع ليس الحل الأوحد لمواجهة الأزمة


قال خالد هلالى عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن فصل الإنتاج عن التوزيع لمواجهة أزمة الدواء ليس الحل الأمثل، حيث إن الأمر لا يتطلب حله بطريقة جزئية، ولكن يجب دراسته بشكل عام من أجل تحقيق الصالح العام للمواطنين .

وأضاف هلالى فى تصريح لـ" برلمانى" أن يجب إعداد قانون يضمن تحقيق نتائج لسنوات طويلة بحيث لا تحدث الأزمات التى شهدها قطاع الدواء وأسفرت عن تدمير المريض، موضحا أن الأزمة لها عوامل عديدة ويجب دراستها بعناية بتشكيل لجنة من المتخصصين، لدراسة الأمر للوقوف على المطلوب من أجل إنجازه على وجه السرعة، خاصة وأن المسألة تمس المواطن وتمثل خطرا أكبر من خطر الأكل والشرب.

وتابع "هلالى" أنه يجب وضع خطة مستقبلية وحل الأزمة بطرق علمية سليمة ونظرة بعيدة حتى لا يقع المواطن فريسة، خاصة أن فصل الإنتاج عن التوزيع ليس الحل الأوحد، ولابد من الوقوف على إجابة محددة لتساؤل مهم وهو : هل سيتم تشكيل هيئة عليا للدواء من عدمه لتتولى عملية تنسيق وتشريع جديد لمواجهة أزمات الدواء؟

شادية ثابت:فصل إنتاج الدواء عن التوزيع مفعّل وعلى الدولة استيراد المواد الخام لمواجهة تحكم الشركات الخاصة
قالت الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن فصل الإنتاج عن التوزيع فى الدواء مفعّل منذ فترة طويلة، حيث إن الإنتاج يختص به الشركات الخاصة وشركات قطاع الأعمال، فى حين أن التوزيع يقوم به 4 شركات على رأسهم المصرية للتوزيع.

وأضافت البرلمانية شادية ثابت فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حل المشكلة يكمن فى ضرورة تقوية شركات قطاع الأعمال التى لا تشكل سوى 5 % من السوق، فى حين أن الشركات الخاصة تسيطر على 95 %، ولا بد من تعزيز تواجد قطاع الأعمال ليكون قادرا على إنتاج كل متطلبات السوق، حيث إنه ينتج 1300 صنف فقط، واحتياجات السوق 3500 صنف، لمواجهة تحكم الشركات الخاصة فى السوق.

وتابعت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أنه لابد من قيام الدولة باستيراد المواد الخام وتوزيعها على المصانع، لتكون اليد العليا فى صناعة الدواء، حتى لا تتحكم الشركات الخاصة، متابعة أن الحل طويل الأمد يتطلب إنشاء مصنع للمواد الخام.

واستطردت شادية ثابت، أن لجنة الصحة شددت على حضور رئيس الوزراء و6 من أعضاء الحكومة للجنة، لوضع حلول جذرية للدواء فى مصر وتوفير بالأسعار التى تتناسب مع المواطن المصرى.




لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print