الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 05:16 ص
الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 05:16 ص

الـ "DNA" لكل المصريين

النائب تامر الشهاوى يتقدم بمقترح لتحليل البصمة الوراثية لجميع الشعب المصرى لكشف الإرهابيين.. ويؤكد: يمتد لـ 100 عام ويسهل عمل الأمن.. ووكيل "الصحة" يرفض: تكلفته 185 مليارا على الأقل

الـ "DNA" لكل المصريين
تقدم النائب تامر الشهاوى، بمقترح للجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، لإنشاء وحدة لجمع بيانات تحليل البصمة الوراثية الـ DNA على جميع أبناء الشعب على مراحل، بداية من المتهمين فى قضايا جنائية والصادر فى حقهم أحكام وجرائم إرهابية، والمواليد الجدد، والموظ
الإثنين، 26 ديسمبر 2016 11:10 ص
كتب محمود العمرى
تقدم النائب تامر الشهاوى، بمقترح للجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، لإنشاء وحدة لجمع بيانات تحليل البصمة الوراثية الـ DNA على جميع أبناء الشعب على مراحل، بداية من المتهمين فى قضايا جنائية والصادر فى حقهم أحكام وجرائم إرهابية، والمواليد الجدد، والموظفين وكل طوائف المجتمع".

ونص المقترح الذى تقدم به النائب تامر الشهاوى على أن يتم: "جمع نتائج تحاليل الخلايا الجزعية الـ DNA للمتهمين فى القضايا الجنائية والصادر بحقهم أحكام فى قضايا إرهابية"، وأوضح "الشهاوى"، أن الهدف من اقتراحه إقامة الوحدة التى سيكون مقرها داخل مصلحة الأدلة الجنائية، إعداد قاعدة بيانات يمكن الرجوع إليها فى حالة حدوث أى عمل إرهابى بعد جمع الأدلة من مسرح الجريمة.

اجتماع-لجنة-الدفاع-والامن-القومى--كريم-عبد-العزيز--21-8-2016-(7)

وأضاف "الشهاوى"، أن وحدة جمع نتائج تحاليل الـ DNA الموجودة فى عدد كبير من الدول، أسهمت فى سرعة كشف مرتكبى عدد كبير من الجرائم الإرهابية والجنائية، وأنه بعد أن تزايدت وتنوعت العمليات الإرهابية فى الفترة الأخيرة، أصبح هناك ضرورة لوجود هذه الوحدة فى مصر.

وأكد النائب، أن هناك مبادرات من بعض الدول من بينها الصين وروسيا، للتعاون فى إنشاء تلك الوحدة والاستفادة من نتائجها، والاستعانة بتلك التحاليل فى تحديد المتهمين فى أى قضايا إرهابية.

تامر-الشهاوى-مدينه-نصر

تامر الشهاوى لـ"برلمانى" تطبيقه سيكون على مراحل على جميع ابناء الشعب


وبسؤال "برلمانى" عن تفاصيل كيفية تفعيل هذا الأمر قال تامر الشهاوى، إن المقترح الذى تقدم به إلى اللجنة لإنشاء وحدة لجمع بيانات تحليل البصمة الوراثية الـDNA، يهدف إلى كشف أى أعمال اجرامية أو إرهابية.

واضاف عضو لجنة الدفاع فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه يقترح أن يتم تحليل البصمة الوراثية على كل أبناء الشعب، بحيث أن تكون على مراحل أولها مرحلة المواليد الجديدة، والمتهمين فى أى قضايا إرهابية أو اجرامية، ويليها الموظفين فى الدولة، ومراحل ما بعد ذلك، بحيث أن تكون على الجميع.

how_does_dna_work_1200x627

القضية الاخيرة فى حادث الكنيسة كشف اهمية البصمة الوراثية "dna"


وتابع النائب تامر الشهاوى، أن القضية الاخيرة فى حادث الكنيسة كشف أهمية البصمة الوراثية الـ "dna" فى كشف المتورط فى خلال ساعات، مشيرا إلى أن البصمة الوراثية تظل ما يقرب مائة عام، مشيرا إلى أن تفعيلها على الجميع فى مصر سيساعد على كشف عمليات سرقة الأطفال والسرقة والأعمال الإرهابية والجنائية، ويكون الوصول لهم بطريقة أسهل.

ترحيب أعضاء لجنة الدفاع بالمقترح ومناقشته خلال أيام


واستطرد "الشهاوى" قائلا: "أن اعضاء لجنة الدفاع بمجلس النواب وعلى رأسهم اللواء كمال عامر، رئيس اللجنة، رحب بالمقترح، وسيتم مناقشته خلال الأيام المقبلة، وسيتم الاجتماع بكل المختصين من وزارة الداخلية ووزارة الصحة، لمعرفة تكلفة هذا الأمر، وتجهيزه على مراحل ".

احمد-العرجاوى-(4)

وكيل لجنة الصحة ردًا على "الشهاوى": المقترح يكلف الدولة 180 مليار جنيه على الأقل


فيما أكد الدكتور أحمد العرجاوى، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن مقترح تطبيق تحليل البصمة الوراثية الـDNA، على أبناء الشعب المصرى سيكون أمر صعب للغاية ومكلف، لأن الحالة الواحدة ستكلف الدولة تقريبا 2000 جنيه، وبالتالى سنحتاج حوالى 180 مليار جنيه لتطبيقها على كل المصريين، بالإضافة إلى تكلفة الأجهزة الخاصة به.

وأضاف وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، فى تصريح لـ"برلمانى" أن هذا المقترح من الصعب الموافقة عليه فى ظل أزمات الأدوية التى تعانى منها الدولة، وغلق مصانع للأدوية ، مشيرا إلى مصانع الأدوية تحتاج إلى مليار لفتحها، وغير قادرين حتى الآن لفتحها بسبب عجز الأموال، فكيف يتم تطبيق البصمة الوراثية التى تكلف المصريين المليارات؟، مشيرا إلى أن الأمر هذا لم يتم تطبيقه فى الدول العظمى.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print