الخميس، 09 أبريل 2020 04:18 ص
الخميس، 09 أبريل 2020 04:18 ص

البرلمان يرمم مساجد الأوقاف

مساجد الأوقاف "الآيلة للسقوط على طاولة اللجنة الدينية.. محمد شيمكو: فقدان تراثنا الإسلامى "كارثة".. أسامة العبد: سنناقش طلب إحاطة حول هذا الشأن قريباَ.. شكرى الجندى:الاهتمام بالمساجد يُعمرها

البرلمان يرمم مساجد الأوقاف
يوجد فى مصر ما يقرب من 115 ألف مسجد وزاوية، ويوجد من بينهم العديد من المساجد الأثرية التى تبلغ من العمر أرذله ، والتى تعانى إهمالاً شديداً، هذا بخلاف المساجد الأخرى حديثة العهد.
السبت، 31 ديسمبر 2016 08:01 ص
كتبت منة الله حمدى
يوجد فى مصر ما يقرب من 115 ألف مسجد وزاوية، ويوجد من بينهم العديد من المساجد الأثرية التى تبلغ من العمر أرذله ، والتى تعانى إهمالاً شديداً، هذا بخلاف المساجد الأخرى حديثة العهد، والتى تعانى أيضا من نفس الإهمال الشديد سواء فى بنيانها أو فرشها أونظافتها، وحول هذا الملف الهام حاور موقع "برلمانى" نواب اللجنة الدينية بالبرلمان.

مسجد ايل للسقوط

رئيس اللجنة الدينية: ستناقش اللجنة طلب إحاطة بهذا الشأن قريباً


فى البداية قال الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن هناك طلب إحاطة مقدم من أحد النواب لمناقشة المساجد الآيلة للسقوط، وإذا تطرق النقاش إلى ضرورة فتح هذا الملف الهام فلن تتهاون اللجنة الدينية عن مناقشاته بكل جدية وسيتم النقاش مع كافة أعضاء اللجنة.

اسامه العبد (2)

مهجة غالب تطالب "الأوقاف" بدورات تفتيشية على نظافة المساجد حفاظاً على إعمارها


وفى السياق ذاته قالت النائبة مهجة غالب عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن المساجد الأثرية فى مصر تتبع وزارتى الأوقاف والآثار، ولابد أن تقوم هذه الجهات بخطوات عملية على أرض الواقع يظهر من خلالها الحفاظ على تراثنا الأثرى الإسلامى، حيث إنها أثار سياحية تجُلب على مصر الكثير من خلالها سواء كانت سياحة داخلية أو خارجية .

مهجة غالب

وتابعت "غالب" إن أى مبنى يستخدم يحتاج من آن لآخر إلى صيانة، ومن المؤكد أن وزارة الأوقاف لديها خطة لمواجهة ما قد يشوب تلك المساجد من إهمال فيجب الإسراع بترميمها وإعادتها كما كانت.

مختار جمعه

وأكدت النائبة مهجة غالب عضو اللجنة الدينية، أن إدارات المساجد هى المنوط بها صيانة المساجد ونظافتها جيداً،كما أنه وجب على الوزارة أن تقوم بتفتيش مستمر ومجازاة من يخالف تعاليم النظافة داخل المساجد لأنه بيت من بيوت الله، وهذا لكى نضمن إعمارها.

النائب محمد شيمكو: فقدان التراث الإسلامى "كارثة" ولا بد من صيانة المساجد الأثرية


وأكد قال النائب محمد شيمكو عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب،أنه إذا فقدنا التراث الدينيى الخاص بنا ستكون هناك كارثة مطالبا بالحفظ على المساجد الآثرية التى تركها لنا آل البيت .

محمد شيمكو

وأكد عضو مجلس النواب عن دائرة السيدة زينب أن الاهتمام بالمساجد أمر ضرورى خاصة أن لدينا فى كافة بقاع مصر مساجد آثريه تعود إلى العصور الأموية والعباسية وغيرها من العصور الذهبية للإسلام،لذلك وجب على الجميع الحفاظ عليها وإعادتها كما كانت،حيث أن هناك مساجد تحتاج إلى ترميم فى المبانى وإعادة صيانة لدورات المياه مع إعادة منظومة الإنارة بها .

وأوضح"شيمكو"أن وزارة الأوقاف انبهت مؤخراً لهذا الملف الهام،ولأهمية عمل حصر شامل لتلك المساجد وتحديد فئاتها التى سترمم والتى سيحدث لها إحلال وتجديد،مع رصد ميزانية خاصة بها.

عبد الكريم زكريا:الاهتمام بمساجدنا الأثرية ينشط السياحة فى مصر


ومن جانبه قال النائب عبد الكريم زكريا عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب،إنه تقدم أكثر من مرة بعدة مذكرات لوزير الأوقاف لترميم المساجد الآيلة للسقوط، حيث إنها مبنية بالخشب والعروق والطين منذ مئات السنين.

عبد الكريم زكريا

وتابع عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب،قائلا، "سيتم مناقشة هذا الملف الخاص بترميم المساجد الآيلة للسقوط داخل اللجنة الدينية لوضع كافة الضوابط التى ستنظم هذا العمل العام.

وأكد النائب البرلمانى عبد الكريم زكريا أن اللجنة الدينية تؤول اهتماما كبيرا لهذا الملف، حيث إن الاهتمام بمساجدنا الآيلة للسقوط وخاصة الأثرى منها، حيث إنه لا توجد محافظة فى مصر ليس فيها مسجد أو كنيسة أثرية والاهتمام بآثارنا يعمل على تنشيط السياحة .

شكرى الجندى: يصعب على الجميع إغلاق مسجد دون التسارع على بنائه مرة أخرى


بينما قال شكرى الجندى عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن مصر بها مجموعة كبيرة من المساجد الآيلة للسقوط، سواء كانت أثرية من عهود قديمة أو جديدة العهد تحتاج إلى صيانة مستمرة، لذلك يجب الحفاظ على مساجدنا التى نقيم فيها شعائرنا الدينية.

شكرى الجندى (2)

وتابع عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن وزارة الأوقاف قد انتهت من حصر شامل للمساجد الآيلة للسقوط، والمساجد التى فى حاجة إلى ترميم، وذلك عن طريق صندوق إعمار المساجد بالوزارة مع الجهود الذاتية.

وأكد النائب شكرى الجندى، أن ترميم المساجد أولوية لدى اللجنة الدينية ووزارة الأوقاف، حيث يصعب على الجميع إغلاق مسجد دون المسارعة إلى إعماره وبنائه مرة أخرى.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print