الخميس، 26 نوفمبر 2020 09:20 ص
الخميس، 26 نوفمبر 2020 09:20 ص

نواب بعد تنقية بطاقات التموين:"الدنيا خربانة"

وكيل "الإدارة المحلية": حذف 5 آلاف من محدودى الدخل بمنظومة التموين بكوم حمادة..ولجنة التضامن تلتقى "الإنتاج الحربى" وتفتح ملف الفساد بشركة "سمارت ".. وفؤاد :"المنظومة كلها عاوزه تتفور"

نواب بعد تنقية بطاقات التموين:"الدنيا خربانة"
بالتزامن مع بدء تنقية بطاقات التموين ، عن طريق لجنة من 6 وزارات، للتعرف على المستحقين، بالإضافة إلى رفع الدعم عن غير المستحقين من متوفين ومسافرين خارج البلاد، بدأت شكاوى النواب تجاه منظومة البطاقات التموينية وإجراءات التنقية.
الجمعة، 06 يناير 2017 12:03 ص
كتب إيمان على – محمد صبحى
بالتزامن مع بدء تنقية بطاقات التموين ، عن طريق لجنة من 6 وزارات، للتعرف على المستحقين، بالإضافة إلى رفع الدعم عن غير المستحقين من متوفين ومسافرين خارج البلاد، بدأت شكاوى النواب تجاه منظومة البطاقات التموينية وإجراءات التنقية.

48181

وكان قد قال وزير التموين اللواء محمد على مصيلحى إن عدد البطاقات التموينية ارتفع إلى 21 مليون بطاقة تموينية مقيد عليها 71 مليون مواطن، لافتًا إلى أنه تم رفع دعم البطاقات للفرد المقيد على التموين من 15 جنيها إلى 21 جنيها.
وأكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن هيئة الرقابة الإدارية سيكون لها دور كبير فى عملية تنقية البطاقات التموينية فى المرحلة الأولى، للتأكد من حذف أسماء المتوفين والأسماء المكررة وكذلك الأشخاص المسافرين خارج البلاد لمدة تزيد عن 6 أشهر ، موضحا أن تنقية البطاقات التموينية فى المرحلة الأولى تستهدف خروج من 3 إلى 4 ملايين من البطاقات .

70534


محمد فؤاد: منظومة البطاقات التموينية "عاوزه تتفوّر" ومليئة بالإضافات الوهمية


من جانبه أكد الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية بالجيزة، إن منظومة البطاقات التموينية تحتاج إلى إعادة نظر، مشيرا إلى وجود بطاقات وهمية تضم أسماء غير موجودة ولا يوجد سيطرة على المنظومة، حيث إن المواطن لم يعلم وقت طباعة البطاقة وقد تظل فى حيازة آخرين، ويتم الصرف بها دون علم صاحبها.

Screen Shot 2017-01-05 at 19.29.00

وأضاف "فؤاد" ،أن حل المنظومة يحتاج إلى إدارة جيدة ومراجعة لجميع الخطوات، بداية من وجود قاعدة بيانات واضحة والتزام بوقت إصدار البطاقات مع اختيار عينة عشوائية كل فترة لمراجعة الصرف، وهل تم إضافة عليها أم لا؟، وهل يوجد مستندات تفيد ذلك؟

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، أنه يجب أيضا التأكد من عدم الصرف بالبطاقات عند التقدم بطلب لإصدار بدل تالف أو فاقد، متابعا "هناك قصور كامل، والمنظومة كلها عاوزه تتفور، ونحتاج مشغل محترف".

289721-اللواء-محمد-على-مصيلحى-وزير-التموين-25

"الحسينى" لوزير التموين: الدنيا خربانة وأدواتك للرقابة خارج نطاق الخدمة


فيما قال محمد الحسينى، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور:" يجب أن يحضر وزير الزراعة للبرلمان، وعدم احترامه المجلس غير مقبول"، متابعا أن وزير الزراعة عنده نقص فى الكفاءة وفائض فى الغرور.

50356

وأضاف "الحسينى" أثناء مناقشة طلب إحاطة تقدم به للبرلمان ضد وزير التموين: "إن الدولة تشترى السكر من الخارج بسعر البورصة، والنهاردة بنقضى على المزارع المصرى ومش عاوز تدى الفلاح حقه، وقضينا عليه فى الأرز وبنقضى عليه فى السكر"، قائلا لوزير التموين، ذكرت فى بيانك صرف منتجات بسعر مدعم لـ71 مليون مواطن، متابعا: "الأرقام دى غير حقيقية، فلتر هتلاقى 20 مليون أونطة".

وأضاف نائب العجلة، فى حديثه لوزير التموين، "أن رغيف الخبز المفترض وزنه 80 جراما، فى حين أن وزنه 40 جراما، وكل أدواتك للرقابة خارج نطاق الخدمة، هتقول لى فيه رقابة، هقول لك أنت بتقرأ الموضوعات غلط، وبقولك الدنيا خربانة والمواطن يئن من ارتفاع الأسعار، وكل حاجة بتروح فى جيوب العصابة المفترية، وأنا جاى من المناطق العشوائية، وإحنا مظلومين ونقدر أن وزير التموين تولى الوزارة منذ 4 أشهر، وفى النهاية الحكومة محتاجة حكومة".

وكيل "الإدارة المحلية": حذف أكثر من 5 آلاف شخص من البطاقة التموينية بـ"كوم حمادة "


وقال النائب أحمد سليمان، وكيل لجنة الإدارة المحلية أن الحكومة قامت بحذف أكثر من 5 آلاف شخص من بطاقات التموين بمركز كوم حمادة، وجميعهم من محدودى الدخل ، موضحا أن الحذف تم بطريقة عشوائية و ليس وفقا لشروط ممنهجة أو بناء على الدخل .

وأضاف وكيل لجنة الإدارة المحلية ، فى تصريحات لـ"برلمانى " ، أن أهالى مركز كوم حمادة تجمهروا لأكثر من مرة ، موضحا أنه تقدم ببيان عاجل فى ذلك الصدد موضحا أن هناك مواطنين ليس لهم دخول ثابتة و لا يمكن إزالتهم من البطاقة التموينية .

و أشار إلى أنه لديه أكثر من 5 آلاف اسم تم حذفهم و دخلهم يقل عن 1500 جنيه ، مؤكدا أن وكيل وزارة التموين بالبحيرة وعده بحل الأزمة .

وكيل "تضامن البرلمان ": سنعقد اجتماعا مع "الإنتاج الحربى" خلال أيام للتعرف على إجراءات بطاقات التموين
من جانبه أكد النائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بالبرلمان، أن اللجنة ستعقد اجتماعا مع وزارة الإنتاج الحربى خلال الأيام المقبلة للتعرف على خطتها والإجراءات التى ستتبعها بشأن تنقية بطاقات التموين ، موضحا أن خطوة تنقية "الإنتاج الحربى " من المتوفين أو ما شابه ستسبق أى تنقية آخرى على أساس المستوى الاجتماعى.

وأضاف وكيل اللجنة فى تصريحات لـ"برلمانى" ، أن ما أثاره النائب سعيد العبودى بشأن الفساد المالى والإدارى بشركة سمارت صحيح، موضحا أن الشركة كان بها مشاكل كثيرة لكن وزارة الانتاج الحربى ستتفادى تلك الأخطاء كما أن اللجنة خلال مناقشتها للقضية سيتم فتح ملفات الفساد فى شأن بطاقات الدعم.

وكان النائب سعيد العبودى، عضو مجلس النواب، قد اتهم شركة سمارت المنفذ لبطاقات التموين بالفساد وأنها تقوم بتسجيل بيانات للمواطنين غير حقيقية ووهمية، وذلك من أجل التربح وهذا يشكل فساد مالى وإدارى يجب التصدى له ، مشددا على أن هناك عدد كبير من البطاقات يوجد بها أكثر من 10 أفراد لا يوجد لهم وجود على أرض الواقع.





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print