السبت، 23 يناير 2021 06:47 ص
السبت، 23 يناير 2021 06:47 ص

النواب يشكون ركوب السياح على"الكبوت"

بعد انتشار صور لسياح على سلالم سيارة "كبوت" بأسوان.. النائب رشاد شكرى: الشركة هى المسئولة عن الإساءة لـ"سمعة مصر".. ونائب: غياب الرقابة السبب.. وإدريس: تخفيض الأسعار جلب نوعية رديئة منهم

النواب يشكون ركوب السياح على"الكبوت"
بعد تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورة لسائح وسائحة، أثناء وقوفهما على سلم سيارة "كبوت"، رفض نواب البرلمان، وخصوصا نواب "سياحة البرلمان" هذه الصورة التى يصدرها البعض للخارج، خاصة والبلاد فى أمس الحاجة.
السبت، 07 يناير 2017 09:00 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورة لسائح وسائحة، أثناء وقوفهما على سلم سيارة "كبوت"، رفض نواب البرلمان، وخصوصا نواب "سياحة البرلمان" هذه الصورة التى يصدرها البعض للخارج، خاصة والبلاد فى أمس الحاجة لعودة السياحة مرة أخرى.

و"الكبوت" هى وسيلة مواصلات يعتبرها الأهالى غير آدمية، ولكنهم مجبرين على ركوبها لأنها الوسيلة الوحيدة لخطى "الكرور - النفق والمحمودية - النفق"، فضلًا عن ارتفاع تسعيرة التاكسى التى وصلت إلى25 جنيها بالمحافظة.

رشاد شكرى

"رشاد شكرى" :"الشركة هى المسئولة والسائح بيدفع التكاليف قبل ما ييجى"


فى البداية قال النائب رشاد شكرى، عضو مجلس النواب بمحافظة القليوبية، وعضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن ما حدث مع السائحين اللذين انتشرت صورهما على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" وهما يقفان على سلم سيارة "كبوت"، أن المسؤولية تقع على عاتق الشركة المنظمة للرحلة، حيث إنها هى المسئولة عن التنقل الكامل للسياح من وإلى المزارات السياحية والأماكن الأخرى المختلفة.

وتابع "شكرى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن السياح يدفعون تكاليف البرنامج بالكامل قبل الشروع فى الرحلة، قائلا "وبكده تكون الشركة هى المسئول الأول والأخير عن تصدير صورة سيئة عن مصر، خصوصا فى هذه الفترة التى تسعى فيها العديد من الجهات للنهوض بالقطاع ككل، وده عمل مش مقبول".

وأضاف "شكرى"، أن السائح لابد وأن يستمتع ببرنامج حافل يظهر كافة مظاهر الجمال، وليس التوغل داخل المساوئ والسلبيات التى يعيشها المجتمع المصرى.

محمد عبد المقصود

محمد عبد المقصود: غياب الرقابة على منظومة التاكسى السبب


بينما قال النائب محمد عبد المقصود، وكيل لجنة السياحة والطيران والمدنى بمجلس النواب، إن منظومة التاكسى سبب من أسباب هروب السياحة من مصر بوجه عام، متابعا "حتى فى الغردقة وشرم الشيخ"، لافتا إلى أن غياب الرقابة على أصحاب التاكسى السبب الرئيسى فى هذه الأزمة.

وطالب "عبد المقصود" فى تصريح لـ "برلمانى"، بتركيب "GPS" فى كل تاكسى فى المحافظات السياحية لتعمل تحت رعاية شركات، لافتا إلى أنه تم إطلاق هذه المبادرة فى محافظة الغردقة بالتنسيق فيما بين المحافظة وأصحاب التاكسى، حيث تم رفع التعريفة فى مقابل ارتداء زى موحد لهم.

وتابع "عبد المقصود"، أنه جارى أيضا التوافق على رفع التعريفة فى الغردقة مقابل تركيب جهاز "GPS" فى كل تاكسى، مطالبا بتشديد الرقابة من قبل وزارة الداخلية، وبناء منظومة متكاملة بين وزارتى الداخلية والسياحة لتفعيل دور الرقابة عليها.

احمد ادريس

أحمد إدريس: تخفيض أسعار البرامج السياحية جلب نوعية رديئة من السياح


وبدوره قال النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن تضارب الشركات السياحية المصرية لخفض الأسعار الخاصة بالبرامج المقدمة للسياح خلال الفترة الماضية أحد أسباب تدهور السياحة فى الفترة الماضية، لافتا إلى أن هذا التضارب نتج عنه نوعية من السياح تنخفض لأدنى مستويات السياحة.

وتابع "إدريس" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه بعد تدنى سعر الجنيه المصرى مقابل الدولار فى الفترة الماضية اصبحت أسعار البرامج المقدمة للسياح من أرخص الأسعار العالمية، ونتج عنها نوعية رديئة من السياح، لا يهمها فى المقام الأول تقديم عملة صعبة تدفع عجلة الاقتصاد المصرى.

وطالب "إدريس"، بضرورة وضع تسعيرة ثابتة للتاكسى والمراكب الشراعية والحنطور وغيرها من الوسائل المدرجة فى المحافظات السياحية، إضافة إلى تفعيل دور الرقابة على هذه التسعيرة، لافتا إلى أنه إذا ثبتت مخالف أى فرد تسحب رخصته فى المرة الأولى لمدة شهر، والمرة الثانية لمدة شهرين، والثالثة لمدة عام على الأقل حتى لا يقوم بتكرارها مرة أخرى.

محمد عبده

محمد عبده: هذا سلوك طارد للسياح


وفى السياق ذاته قال الدكتور محمد عبده، عضو مجلس النواب بمحافظة الغربية، وعضو لجنة السياحة والطيران المدنى، إن ما حدث مع السائحين على سلم سيارة "كبوت" بأسوان، يعكس السلوك الغير سوى الذى يفعله سائقوا التاكسى مع السياح وخصوصا بعد زيادة التعريفه للعدادات، لافتا إلى أن هذا سلوك طارد للسياح.

سياح على كبوت سيارة فى أسوان

وتابع "عبده" فى تصريح لـ "برلمانى"، "الناس فى مصر عاوزه تاكل الفرخة كلها مره واحده ومتستناش البيضة الدهب اللى بتبيضها كل يوم، لافتا إلى أن هناك العديد من الدول لا تستطيع تخطى التعريفة المتعارف عليها مع أى سائح خارج البلاد، ويأتى على رأس هذه البلاد "تونس وتركيا" وغيرها من الدول.

وأضاف "عبده"، أنه يجب تثقيف سائقى التاكسى فى كافة أنحاء الجمهورية، موضحا "لأن لديهم قلة وعى وقلة تربية فى التعامل مع السياح وعدم انتماء لهذه البلد بالمرة".


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print