الخميس، 21 يناير 2021 09:12 ص
الخميس، 21 يناير 2021 09:12 ص

هل تنجح خطة الخطبة الخمسية؟

جدل فى البرلمان بعد إعلان وزارة الأوقاف وضع 270 خطبة لـ5 سنوات.. اللجنة الدينية: تغيير المنهجية الفكرية.. شكرى الجندى يطالب بموسوعة أرشيفية.. يوسف القعيد: الخطبة الموحدة تخدم الإخوان

هل تنجح خطة الخطبة الخمسية؟
أثار تصريح وزارة الأوقاف مؤخراً جدلاً واسعاً حيث صرحت بانتهاء اللجنة التنفيذية المنبثقة من اللجنة العامة لإعداد خطة خطبة الجمعة، التى تشمل (54) موضوعًا للعام الأول، الخطة قصيرة المدى.
الأحد، 08 يناير 2017 12:19 ص
كتبت منة الله حمدى
أثار تصريح وزارة الأوقاف مؤخراً جدلاً واسعاً حيث صرحت بانتهاء اللجنة التنفيذية المنبثقة من اللجنة العامة لإعداد خطة خطبة الجمعة، التى تشمل (54) موضوعًا للعام الأول، الخطة قصيرة المدى، و(270) موضوعًا لمدة 5 سنوات الخطة متوسطة المدى، من إعداد قوائم الموضوعات، ويجرى الآن توزيع الموضوعات على الخطتين قصيرة ومتوسطة المدى، حول هذا الموضوع ناقش موقع "برلمانى" أعضاء اللجنة الدينية بمجلس النواب ووزارة الأوقاف وبعض المفكرين.

شكرى الجندى يطالب بوضع موسوعة من الخطب الأرشيفية يستفيد منها والأئمة


من جانبه قال النائب شكرى الجندى عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه يجب أن تكون هناك موسوعة من الخطب الدينية التى يمكن الرجوع إليها ليستفيد منها جميع الأئمة والخطباء بالمساجد، وليست 270 خطبة فقط مثلما ذكر الدكتور المختار جمعة وزير الأوقاف من قبل .

شكرى الجندى

وتابع الجندى: "الدين الإسلامى لديه موسوعة لا حصر لها من الخطب التى تقنع القاصى والدانى والمشغول بهذا الأمر تفسيراً لقول الله تعالى "قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا"سورة الكهف".

وطالب عضو مجلس النواب، "أن تكون هذه الخطب على مسؤولية مجموعة من كبار العلماء بالأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ليشتاق كل مواطن على مستوى العالم أن يرجع إليها ليتعلم صحيح الدين ويمكن لغير المسلم الرجوع إليها ليعلم قيم الدين الإسلامى".

محمد شيمكو: تجديد الخطاب الدينى يبدأ بتغيير المنهجية الفكرية فى خطب "الجمعة"


وأوضح النائب محمد شيمكو عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه تم الاتفاق مع وزير الأوقاف على وضع خطتين طويلة المدى مدتها 5 سنوات وقصيرة المدى مدتها سنة، وهذا ليس معناه وضع خطط مكتوبة لمدة 5 سنوات ولكن معناه تغيير المنهجية الفكرية.

وأوضح "شيمكو" أن الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، قائلا: "أنه من المؤكد لا يقصد خطة بالمعنى المفهوم، ولكنى سأطلق عليها مناهج فكرية لمدة 5 سنوات وليست خطة".

محمد مختار جمعة

وتابع عضو مجلس النواب: "أن الخطب ستكون على منهجيات مختلفة مثلاً المرحلة الأولى "لا للعنف" والمرحلة الثانية وضع الأسسى الدينية لمفهوم التسامح والمحبة وهكذا، هذا مع الأخذ فى الاعتبار المكان والطبيعة السكانية التى ستلقى فيها الخطبة".

وأوضح شيمكو، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى طالب تغير تطوير الخطاب الدينى عن طريق تطوير الفكر وإعادة تربية وتأهيل العقول وليس خطبة جمعة موحدة ومكتوبة.

القعيد: أرفض خطبة الجمعة الموحدة لأنها تخدم جماعة الإخوان


اعترض النائب يوسف القعيد عضو مجلس النواب، على ما أسماه الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف بالخطة الطويلة الأمد وقصيرة الأمد الخاصة بخطبة الجمعة قائلاً"أنا ضد أى خطبة جمعة موحدة لأنها لا تخدم إلا جماعة الإخوان،لأنها ستحجم الخطباء فى عملهم وتجعلهم يسيرون على "المسطرة" على حد قوله،وإيمان الناس بهم والاستماع إليهم سيقل لدرجة كبيرة والإقبال عليهم سيتراجع .

يوسف القعيد

وتابع"القعيد"أن الخطاب الدينى لا يحتاج أى تجديد ولكننا نحتاج إلى خطاب دينى جديد من الأساس ،فكلمة تجديدخطاب دينى بمثابة"ترقيع"على حد قوله .

الأوقاف:بدل ما نعد الخطبة أسبوعياً سنعدها سنوياً ولمدة 5 سنوات


فيما قال الدكتور جابر طايع رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف،أن الوزارة تعد خطة طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى لإعداد خطبة الجمعة،فإجمالى خطب الجمعة والأعياد طوال السنة 54 خطبة على مدار 5 سنوات تكون 72 خطبة،فبدلاً من أن نقوم بإعداد خطبة أسبوعياً ستكون سنوياً و5 سنوات ،حيث أن الوزارة تقوم بإعداد موضوعات تكفى لهذه المدة .

وأوضح رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف،أن الأحداث الجارية وما يستجد من أحداث سيتناوله الخطيب فى الخطبة الثانية حيث أنها ستتميز بالمرونة لتواكب المستجدات من الأحداث الجارية،وتابع أن الموضوعات ستكون موحدة تصلح لطبيعة سكان كافة المناطق على مستوى الجمهورية،فالأخلاق لا تتجزأ ونحن نراعى أن تكون الخطب موحدة تلبى جميع احتياجات الناس فى بقاع الجمهورية سواء كان بدوى أو حضرى أو حى شعبى أو ريف .

وتابع "طايع"أن هناك مجموعة مختارة من وزارة الأوقاف مشاركين فيها أساتذة وعمداء من كليات جامعة الأزهر،منهم عبد الله النجار ومحمد سالم أبو عاصى وبكر زكى عوض ،وأوضح رئيس القطاع الدينى أن العمل قائم حالياً على إعداد تلك الخطب للإنتهاء منها فى أقرب وقت .


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print