الإثنين، 25 يناير 2021 10:34 م
الإثنين، 25 يناير 2021 10:34 م

دليل "البنات" الكامل عن "الخدمة العامة"

"س" و "ج".. من المطلوبون لأداء "الخدمة العامة" ومن المعفيون منها؟.. ما هى الاستثناءات؟.. كيف تتقدم للخدمة العامة وما الأوراق والمستندات المطلوبة والأماكن والجهات التى تؤدى بها؟

دليل "البنات" الكامل عن "الخدمة العامة"
بعد إصدار وزارة التضامن الاجتماعى برئاسة الدكتورة غادة والى، القرار رقم 535 لعام 2016، بتكليف الشباب من الجنسين لأداء الخدمة العامة لمدة عام اعتبارًا من 1 فبراير القادم الدفعة 88، وهو ما أثار اهتمامًا واسعًا لدى الشباب والفتيات.
الأحد، 08 يناير 2017 11:26 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد إصدار وزارة التضامن الاجتماعى برئاسة الدكتورة غادة والى، القرار رقم 535 لعام 2016، بتكليف الشباب من الجنسين لأداء الخدمة العامة لمدة عام اعتبارًا من 1 فبراير القادم الدفعة 88، وهو ما أثار اهتمامًا واسعًا لدى الشباب والفتيات، حيث تضمن القرار الإناث جميعًا من خريجى الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016، والذكور ممن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية وممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة بشرط مضى ثلاثة سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب، ومن خريجى الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016.

غادة والى

ويقدم "برلمانى" خدمة تعريفية بالقانون والأوراق المطلوبة والفئات المستثناة من القرار والعقوبات التى تلحق بالمتخلفين عن الأداء ومجالات التكليف، والحوافز المادية التى يمنحها القانون للمكلفين، وتتضمن عدة خطوات على النحو التالى:

ماهية الخدمة العامة؟


الخدمة العامة هى توزيع لخريجى الجامعات من الإناث والذكور المعافين من الخدمة العسكرية، على ميادين عمل مختلفة لخدمة المجتمع وفقًا للقانون رقم 76 لسنة 1973، ولمدة 12 شهرًا.

عدد قرارات التكليف لاداء الخدمة العامة؟


ويصدر قرارات التكليف مرتين فى السنة مرة مع الدور الأول والأخرى مع الدور الثاني، ويجوز تسجيل المتخلفين الصادر بهم قرارات التكليف على أن يبدءوا فى أداء الخدمة العامة اول الشهر التالى لتسجيلهم .

فتيات الجامعه

المجالات المختلفة التى يؤدى بها المكلفون خدمتهم؟


وتتنوع المجالات التى يتم فيها التكليف بأداء الخدمة العامة والتى تهم المجتمع ويحددها القانون على النحو التالى "النيابة العامة -التأمينات الاجتماعية -أطفال بلا مأوى -رعاية أيتام-رعاية مسنين - بنك ناصر - محو الأمية -مشروع تكافل وكرامة - التعداد السكانى - مشروع الأسر المنتجة - مشروعات تنمية - خدمات الطفولة -خدمات تعليمية - المجالات الأخرى طبقاً لاحتياجات كل محافظة".

فوائد الخدمة العامة للفتيات والشباب؟


يمنح المكلف شهادة تفيد أداؤه للخدمة العامة، ويعمل بها كمسوغ للتعيين وتضاف مدة الخدمة إلى مدة خدمة المكلف كأقدمية فى حالة التعيين.

الفئات المستثناة من أداء الخدمة العامة؟


هناك مجموعة من الفئات المستثناة من التكليف وهم: المعافون مؤقتًا من الخدمة العسكرية، ومن أتم سن الثلاثين وقت الحصول على المؤهل العالي، ومن حصل على المؤهل العالى أثناء الخدمة بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع العام.

الفئات المعفاة من أداء الخدمة العامة؟


أما بالنسبة للحالات المعفاة بالقانون الحصول على فرصة عمل حقيقية، وتقديم ما يثبت ذلك، والتقدم للوظائف المعلن عنها بموجب خطاب يمنح من الخدمة العامة، وفى حالة الموافقة على تعيينه وتقديم المستندات المطلوبة يمنح شهادة إعفاء من الخدمة العامة.

الفئات المطلوبة لأداء الخدمة العامة؟


بالنسبة للفئات المطلوبة والمكلفة بأداء الخدمة العامة وهى: تكليف الإناث على الإطلاق من خريجى الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016، والذكور ممن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية وممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة بشرط مضى ثلاثة سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب، والشباب من خريجى الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016.

الشباب فى الخدمة العامة بعد الجامعة

أماكن التوزيع للمؤدين للخدمة العامة؟


نصت المادة ( 4 ) لرقم 76 لسنة 1973: يراعى فى توزيع المكلفين بالخدمة العامة الاولويات التالية : - احتياج وحدة الخدمة للمكلف، وجود مجال من مجالات العمل المقررة بصفة مستمرة يسمح بأداء التكليف بوحدة الخدمة، رغبة المكلف فى اختيار مجال العمل، قرب وحدة الخدمة لمحل اقامة المكلف، ومؤهل المكلف وتخصصه.

الأوراق المطلوبة للتقديم لأداء الخدمة العامة؟


وتتثمل الأوراق المطلوبة للتقديم في:2 صورة من بطاقة الرقم القومى، و2 صورة من المؤهل الدراسى، و2 صورة من الموقف من التجنيد بالنسبة للذكور، و3 صور شخصية، وملئ طلب تسجيل للتكليف بأداء الخدمة العامة.

المنح والحوافز التى يضمنها القانون للمكلفين بأداء الخدمة العامة؟


وفقا للمادة ( 9 ) يجوز منح المكلف حوافز مادية أو معنوية عن أدائه اعمالا ممتازة اثناء مدة التكليف، ويصدر قرار من اللجنة المحلية للخدمة العامة بالمحافظة بشروط وأوضاع، وإجراءات منح هذه الحوافز وتحديد الاعمال الممتازة .

جهة التعامل التى يتقدم بها المكلفون والمعفون من الخدمة العامة؟


يتقدم الشاب إلى مديرية التضامن الاجتماعى التابعة لمحل الإقامة للحصول على شهادة الإعفاء من أداء الخدمة العامة أو تقديم الأوراق اللازمة لأداء الخدمة.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print