الخميس، 19 يوليه 2018 09:03 م
الخميس، 19 يوليه 2018 09:03 م

كواليس لقاء رئيس البرلمان العربى بـ"أبو الغيط"

أمين عام جامعة الدول العربية يلتقى هيئة مكتب البرلمان العربى لتأكيد العمل المشترك.. وتشكيل لجنة للمصالحة العربية برئاسة "رسلان".. والاستعداد لمؤتمر رؤساء البرلمانات العربية 18 فبراير

كواليس لقاء رئيس البرلمان العربى بـ"أبو الغيط"
فى أول لقاء جمع بين الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور أحمد أبو الغيط، بهيئة مكتب البرلمان العربى برئاسة مشعل بن فهم السلمى، تم التأكيد على ضرورة تفعيل العمل المشترك بين الجامعة والبرلمان العربى
الأربعاء، 11 يناير 2017 03:00 ص
كتب إبراهيم سالم
فى أول لقاء جمع بين الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور أحمد أبو الغيط، بهيئة مكتب البرلمان العربى برئاسة مشعل بن فهم السلمى، تم التأكيد على ضرورة تفعيل العمل المشترك بين الجامعة والبرلمان العربى، والنظر للقضايا المنتشرة على الساحة العربية بمنظور أعمق، وتحديد سبل الاستعداد لمؤتمر رؤساء البرلمانات العربية 18 فبراير المقبل.

لقاء رئيس البرلمان العربى مع رئيس جامعة الدول العربية
تشاور الدكتور مشعل بن فهم السلمى رئيس البرلمان العربى، والدكتور أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، حول عدد كبير من القضايا السياسية المطروحة على الساحة العربية، وتناول اللقاء سير القضية الفلسطينية وتطوراتها، وتطرق الاجتماع إلى القضية العراقية واليمنية والتطورات الموجودة فى الأزمة الليبية.

كواليس-لقاء-رئيس-البرلمان-العربى-بـأبو-الغيط-(1)

رئيس البرلمان العربى: لقاء أمين عام الجامعة العربية لتأكيد استمرار العمل المشترك
قال الدكتور مشعل بن فهم السلمى، رئيس البرلمان العربى، إن لقاء الدكتور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، نتج عنه العديد من الإيجابيات، والتأكيد على متانة وأهمية العلاقات الراسخة بين البرلمان العربى وجامعة الدول العربية، لافتا إلى أنهما يعملان فى إطار منظمة واحدة وهى جامعة الدول العربية، حيث إن هناك تعاونا وتنسيقا تاما فيما بينهما.

وتابع "السلمى" فى تصريحات للمحررين الصحفيين، أن التنسيق فيما بين البرلمان والجامعة يأتى فى إطار المعاناة التى يعانيها الوطن العربى والتحديات الكبيرة التى تتطلب برامج وقرارات، تحقق الحد الأدنى من الأمن والاستقرار فى الواقع العربى، ودرء الصراعات والنزاعات الأهلية داخل بعض الدول العربية.

كواليس-لقاء-رئيس-البرلمان-العربى-بـأبو-الغيط-(3)

وأضاف "السلمى"، أن البرلمان العربى والجامعة يستهدفان القضايا العربية مثل فلسطين، وغيرها من الدول العربية التى تعانى القتل والتهجير والأوضاع الاقتصادية المتدنية، لافتا إلى أن البرلمان لديه العديد من الاتصالات مع المنظمات العربية والعالمية.

وأوضح رئيس البرلمان العربى، أن البرلمان تلقى خطابا من منظمة الهجرة العالمية، للتأكيد على قبول عضويته كمراقب فى العديد من الدول التى تعانى من الهجرة وهم كثر، بسبب الصراعات بعدد كبير من الدول العربية.

النائب الأول لرئيس البرلمان العربى: مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية 18 فبراير المقبل وتشكيل لجنة للمصالحة العربية برئاستى

قال أحمد رسلان، النائب الأول لرئيس البرلمان العربى، وعضو مجلس النواب المصرى، إن لقاء هيئة مكتب البرلمان العربى برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمى بالأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيط، هو الأول من نوعه، حيث تم التفاهم على كافة النقاط والتأكيد على تفعيل العمل المشترك فيما بين الجامعة والبرلمان العربى، وخصوصا فى كافة القضايا المنتشرة على الساعة العربية.

وتابع "رسلان" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه تم الاتفاق على تحديد لقاء مشترك الأسبوع المقبل لتحديد الآليات والضوابط المشتركة، وطرح الاستعدادات والقضايا التى سيتم طرحها فى مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية المقرر عقده فى 18 فبراير المقبل، تتبعه جلسة للبرلمان العربى يوم 19 فبراير، لافتا إلى أنه سيتم على تأكيد دور العمل العربى المشترك وخصوصا فى هذه المرحلة المهمة من عمر الوطن العربى الذى يعج بالعديد من المشاكل.

وأضاف "رسلان"، أنه صدر اليوم قرار من هيئة مكتب البرلمان العربى بتشكيل لجنة للمصالحة العربية برئاسة أحمد رسلان، وعضوية كل من نائب الرئيس أبو صلاح شلبى، ورئيس اللجنة السياسية الدكتور أحمد المشرقى، والتى سوف تعمل على مباشرة أعمالها ابتداء من غد الأربعاء.

رئيس البرلمان العربى: تشكيل لجنة فلسطين لمتابعة أزمتها واتصالات مع البرلمانات العالمية لعرض وجهات النظر
قال الدكتور مشعل بن فهم السلمى، رئيس البرلمان العربى، إن القضية الفلسطينية على رأس القضايا المطروحة على طاولة البرلمان العربى، وذلك دعمًا من البرلمان العربى لشرعية الدولة الفلسطينية، لافتًا إلى أنه تم التواصل مع البرلمان الأفريقى والبرلمان الأوروبى والجمعية الأسيوية، وبرلمان دول أمريكا اللاتينية.

كواليس-لقاء-رئيس-البرلمان-العربى-بـأبو-الغيط-(2)

وأضاف "مشعل"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن القدس الشريف هو عاصمة العرب، ولن يوجد سلام بين العرب وإسرائيل مع استمرار بقاء القدس الشرقية محتلة، حيث إن العديد من الدول العربية قدمت مبادرات للسلام، وهذا وضع الدولة الإسرائيلية فى موقف حرج، حيث إنها كانت تنشر للعالم أن العرب لا يطمحون للسلام، ويستغلون ذلك للتأثير على الرأى العام، لافتا إلى أن العرب يتحدثون الآن من موقف قوة لا موقف ضعف.

وتابع "مشعل"، أن العرب لديهم الشرعية والحق والأرض التى يعيشون عليها، فالقدس له مكانة فى قلب كل عربى، حيث إن البرلمان العربى يمثل الأمة العربية بأسرها، يتم حاليا استعراض كل القضايا وتوزيعها على جدول أعمال اللجان الدائمة الأربعة بالبرلمان العربى، وتشكيل لجنة فلسطين لمتابعة أزمتها والعمل على حلها، والنظر إلى التحديات والصعوبات التى تواجه المنطقة، لافتا إلى أن البرلمان يدعم الدول العربية على ألا تكون ضعيفة، حيث إن قوة أى دولة عربية دليل على قوة العرب، وضعف أى دولة عربية ضعف للوطن العربى.






لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print