الخميس، 24 أغسطس 2017 10:45 ص
الخميس، 24 أغسطس 2017 10:45 ص
Parlmany-HP-LB 728x90 head:
الأربعاء، 11 يناير 2017 09:00 م
كتب محمد صبحى
فى 28 نوفمبر من العام الماضى، أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، رقم 3047 لسنة 2016, بشأن إعفاء الدواجن المجمدة المستوردة أو التى سيتم استيرادها من الضرائب الجمركية خلال الفترة من 10 نوفمبر الجاري، وحتى نهاية مايو 2017.

وعقب صدور القرار سادت حالة من الاعتراض لدى عدد غير قليل من نواب البرلمان وخاصة ممن يمتلكون مزارع لإنتاج الدواجن احتجاجا على القرار مع مطالبة الحكومة بإلغائه بدعوى أن القرار الخاص بإلغاء الجمارك يقضى على الصناعة الوطنية ويشرد العاملين بالقطاع فضلا عن تقديم العشرات من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة لإلغاء القرار إلى أن تراجعت الحكومة عن قرارها وألغته فى 5 ديسمبر من عام 2016 .

شريف-اسماعيل

ومنذ أيام قليلة شهدت اسعار الدواجن ارتفاع غير مسبوق فى سعرها حيث بلغ سعر الكيلو ما يقرب من 33 جنيه وهو الأمر الذى يفرض تساؤلا حول صاحب المصلحة فى إلغاء القرار ويطرح تساؤلا آخر وهو :هل اخطأت الحكومة فى إلغاء قرار ها .

مجدى ملك: تراجع الحكومة عن "رفع الجمارك على الدواجن" جاء لحساب بعض أصحاب المصالح


وفى هذا الإطار علق النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، على ارتفاع أسعار الدواجن الحادث مؤخرا، وعلاقته بقرار الحكومة بتراجعها برفع الجمارك عن الدواجن المستوردة، بأن قرار الحكومة برفع الجمارك كان يهدف إلى الحفاظ على صناعة الدواجن المصرية والوطنية وتحفيز المنتجين المصريين أصحاب هذه الصناعة، ولكن حدث ارتفاع كبير فى أسعار العلف حيث بدأ يتراوح من 3400 جنيه إلى 3550 وهذا الارتفاع آثر بشكل سلبى على سعر الدواجن، وأضطرت الحكومة فيما بعد للتراجع عن القرار.
مجدى-ملك-(2)

وأضاف ملك فى تصريح لـ" برلمانى " أن قرار الحكومة بإلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة، كان تدخلا لصالح المواطن المصرى، لاستيراد كميات محددة فى توقيتات معينة، تلك التى يحدث فيها انخفاض بالإنتاج داخل السوق المصرى، ولكن كانت هناك وجهة نظر أخرى من أصحاب المصالح وأصحاب صناعة الدواجن بأن القرار يضر باقتصاديتهم ، ولا يحافظ على الإنتاج، ولكن فى حالة استمرار الارتفاع بهذا الشكل، فسنطالب كبرلمانيين الحكومة بخلق نوع من التوازن فى أسعار الدواجن لصالح المواطن.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان:" أناشد أصحاب صناعة الدواجن بأن يقوموا بدورهم الوطنى فى حفظ أسعار الدواجن، كى نتوافق مع الأسعار العالمية أو نقترب منها" .

دواجن

إيهاب غطاطى بعد ارتفاع أسعار الدواجن : "فترة مؤقتة وكفانا تخوين"


ومن جانبه، قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان إن مطالبة النواب بإلغاء قرار رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة جاء لحماية الصناعة الوطنية من الهلاك خاصة أن كثرة الاستيراد ستقضى على الصناعة المحلية .

وأضاف "غطاطى" فى تصريح لـ" برلمانى" أن ارتفاع سعر الدواجن فى القوت الحالى نتيجة لإرتفاع سعر مدخلات الانتاج التى شهدت زيادة عالية لافتا إلى أن هناك برتوكول تعاقد مع وزارة التموين مع المستثمرين فى القطاع على توريد 24 ألف طن لوزارة التموين من أجل حماية المواطن البسيط مقابل سعر 20 جنيه للكيلو مع إيصالها للمواطن محدود الدخل من خلال الجمعيات الاستهلاكية مع إضافة سعر هامش ربح للإدارة والعاملين .
ايهاب-غطاطى

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان أن ارتفاع الدواجن سيكون لفترة مؤقتة نظرا لارتفاع تكلفة الإنتاج وزيادة الأدوية وتكلفة التدفئة للدواجن منتقدا ما يتردد حول أن المتصدرين لإلغاء قرار الحكومة برفع الجمارك عن الدواجن المستوردة كانوا يسعون لتحقيق مصالح معينة .

واستطرد "غطاطى":" كفانا تخوين ومش كل واحد حريص على الصناعة الوطنية يبقى صاحب المصلحة خاصة وأن استيراد الدواجن سيؤثر على الصناعة المحلية ولن نستطيع إعادتها مرة أخرى وكنا هنكون عبيد لدول خارجية" .










لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print