الإثنين، 25 مايو 2020 12:48 ص
الإثنين، 25 مايو 2020 12:48 ص

النواب لمتظاهرى تيران:"صوتكم هيوصل"

بعد القضاء بمنع التظاهرات أمام مجلس الوزراء ونقلها إلى حديقة الفسطاط..مخاليف: المظاهرة لو فى كوكب تانى هنعرف مطالبها إيه"..كمال :"أى حد بيزعق فى الصعيد بيوصل صوته مش لازم نربك البلد"

النواب لمتظاهرى تيران:"صوتكم هيوصل"
قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، أمس، بمنع المتقدمين بطلب إلى وزارة الداخلية لتنظيم مظاهرة ضد اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية
الخميس، 12 يناير 2017 10:00 م
كتبت إيمان على
قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، أمس، بمنع المتقدمين بطلب إلى وزارة الداخلية لتنظيم مظاهرة ضد اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية من التظاهر أمام مجلس الوزراء والأماكن المحيطة به، وحددت المحكمة حديقة الفسطاط بمنطقة مصر القديمة مكاناً للمظاهرة، المقررة بعد غد.

تيران-و-صنافير

كانت وزارة الداخلية قد أقامت دعوى أمام قاضى الأمور الوقتية، تطالب فيها بمنع تظاهر عدد من المواطنين أمام المجلس، احتجاجاً على الاتفاقية، التى منحت المملكة العربية السعودية حق السيادة على جزيرتى تيران وصنافير لدواعٍ أمنية.

عاطف-مخاليف-11

والجدير بالذكر أن محافظة القاهرة، خصصت قطعة أرض للتظاهر فى الجهة اليسرى من حديقة الفسطاط، تابعة لوزارة الآثار على مساحة قاربت من 20 فدانًا، تم تجهيزها وزرعها بالنجيل، ورصفها حتى تكون مؤهلة لاستقبال المتظاهرين، للتعبير عن آرائهم، كما تم تخصيص سوق السيارات بمنطقة مدينة نصر على مساحة 10 أفدنة، للتظاهر عدا يومى السوق.

وليس هذا القرار هو الأول بدوره، فقد تظاهرت من قبل رابطة الوايت نايتس تظاهرت فى حديقة الفسطاط بعد الحصول على الموافقة الأمنية لإحياء ذكرى شهداء حادث ستاد الدفاع الجوى.

علاء-عابد-(9)

"علاء عابد ": قرار "الأمور المستعجلة " لتنظيم تظاهر وليس لمنعه..والعالم كله يتظاهر بأماكن محددة


واعتبر النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن قرار "محكمة الأمور المستعجلة " يعد تنظيما للتظاهر وليس لمنعه، خاصة أن ذلك يأتى وفقا لتعديل الفقرة "ب" من الماده العاشرة من قانون التظاهر الذى ينص على عدم منع التظاهر والحق فى الاعتراض على المكان، موضحا أن الأهم هو التعبير عن حريه الرأى بشكل سلمى وتوصيل رساله المتظاهرين للجهات الرسمية وإعلان رفضهم لأمر معين دون تعطيل العمل أو إعاقة حركه الطرق والسير.

جمعة-الارض

وأضاف عابد، فى تصريحات لـ"برلمانى "، أن ذلك يأتى فى نفس الوقت الذى يتم فيه توفير التأمين الكامل للمتظاهرين حتى تقوم الشرطه بتأمين سلامتهم، قائلا :"حريه التظاهر للتعبير عن الرأى يجب أن تكون مكفولة للجميع شريطه عدم تعطيل العمل ،فالعالم كله يتظاهر ويعبر عن رأيه بكل حرية فى أماكن محدده ووقت محدد وينصرفوا بعد ذلك فى سلام تاركين رساله مهمة، وهى الاعتراض مع عدم الإخلال بالقانون والنظام".

وتابع رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب قائلا:" هذا رأيى المتواضع وانا كنائب طالبت بمساحه اكبر للمتظاهرين فى قانون التظاهر شريطه الالتزام بالقانون من المتظاهرين، ومن الصعب تحديد مكان بعينه فى التعديل الجديد لقانون التظاهر"

محمد-الغول

وكيل "حقوق الإنسان": "مش كل حاجة القضاء وحش .. عبروا عن رأيكم فى أى مكان تانى"


وفى السياق ذاته أكد النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن قرار "محكمة الأمور المستعجلة " بنقل تظاهرات مجلس الوزراء لـحديقة الفسطاط، يعد حكما قضائيا وعلى الجميع احترامه وتنفيذه بموجب سيادة القانون، موضحا أنه عدم احترامه أو تنفيذه يدخل بالمخالفين منعطفا خطيرا.

ورفض وكيل اللجنة فى تصريحات لـ"برلمانى " انتقادات البعض على "فيس بوك " لحكم المحكمة، قائلا " مش كل حاجة القضاء والشرطة وحشين "، موضحا أن دولا كثيرة تحدد أماكن معينة بمواعيد محددة، وهى أماكن لا تعيق العمل ولا تعطل المواطنين عن ممارسة حياتهم اليومية .

وأشار إلى أن المظاهرة هدفها التعبير عن الرأى، وأن المواطن حقه أن يعبر عن رأيه فى أى مكان، قائلا:"مش فى مكان لمؤسسة حيوية التظاهر أمامها يعيق ويعطل العمل"، مضيفا أن اللجنة ستخضع هذا الأمر لحوار مجتمعى عند مناقشة تعديلات قانون التظاهر، مؤكدا أن الاتجاه هو طرح مكان محدد يتم إدراجه فى القانون .
مخاليف: "المظاهرات لو معمولة فى كوكب تانى هنسمعها ونعرف مطالبها ايه"

وبدوره أكد النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن قرار محكمة الأمور المستعجلة، يستوجب على البرلمان تعديل سريع لقانون التظاهر، موضحا أن المحكمة تطبق القانون ولا يمكن لأحد أن يجادل فى ذلك .

وأضاف عضو لجنة حقوق الإنسان، فى تصريحات لـ"برلمانى "، قائلا " المظاهرات لو معمولة فى كوكب تانى حتى هتظهر بالإعلام فهو من يرفع قدر التظاهرة ويوصل صوتها للجهات المعنية ".

وأشار "مخاليف" إلى أن مختلف دول العالم تحدد أماكن محددة، قائلا "روما مثلا بتحصل فيها مظاهرات فى أماكن سياحية "

"مصطفى كمال ": "أى واحد بيزعق فى الصعيد بيوصل صوته مش لازم نربك وسط البلد"



ومن جانبه أكد النائب مصطفى كمال، عضو مجلس النواب أن نقل محل التظاهرة لن يؤثر على نتائج تلك التظاهرة أو مدى استجابة الحكومة لها من عدمه .


وأضاف عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى "، أن منطقة مجلس الوزراء حيوية بالفعل ، قائلا "اللى عايز يعمل مظاهرة يعملها فى حتة تانية .. مبنقولش نمنع المظاهرات ولكن نقلها وفقا للقانون لمكان تانى ميأثرش على المنطقة دى " .

وأشار إلى أن التظاهر بحديقة لا يقلل من قدر التظاهرة أو قيمتها، قائلا " أى واحد بيزعق فى الصعيد بتوصل هنا ..مش لازم نقف فى وسط البلد ونربك الدنيا ".





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print