الأحد، 29 نوفمبر 2020 09:24 ص
الأحد، 29 نوفمبر 2020 09:24 ص

البرلمان يستدعى وزير التموين

وزير التموين يعلن انخفاض مستحقى الدعم من 84 لـ 70 مليون بعد تنقية البطاقات.. مجلس النواب يبحث عن حلول لوجود حذف عشوائى.. نائب: غالبية الدوائر تعانى من نفس الأزمة

البرلمان يستدعى وزير التموين
بالتزامن مع إعلان اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المرحلة الأولى لتنقية البطاقات التموينية نتج عنها انخفاض عدد المواطنين المستفيدين من البطاقات إلى 70 مليونًا، بعد أن كان 84 مليون مواطن، يعتزم عدد من نواب البرلمان التقدم ببيانات
السبت، 14 يناير 2017 05:01 م
كتبت إيمان على
بالتزامن مع إعلان اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المرحلة الأولى لتنقية البطاقات التموينية نتج عنها انخفاض عدد المواطنين المستفيدين من البطاقات إلى 70 مليونًا، بعد أن كان 84 مليون مواطن، يعتزم عدد من نواب البرلمان التقدم ببيانات عاجلة بعدما تلقوا شكاوى عدة من أهالى دوائرهم تفيد بالحذف العشوائى ببطاقات التموين.

و كان قد عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء ، الخميس الماضى ، اجتماع لجنة العدالة الاجتماعية بحضور وزراء التخطيط والمالية والاتصالات وممثلى وزارة التضامن الاجتماعى وعدد من الجهات المعنية.

وقرر استبعاد كافة البطاقات التموينية غير المفعلة، وكذلك البطاقات التى تتضمن أرقام قومية خاطئة، فضلاً عن تلك التى تحتوى على حالات وفاة وأسماء مكررة وغير متواجدين بالبلاد لفترات طويلة، وذلك اعتباراً من 1/2/2017.

عمرو-الجوهرى

"عمرو الجوهرى يتلقى شكاوى للحذف العشوائى ببطاقات الدعم


وقال النائب عمرو الجوهرى، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب عن دائرة الساحل، أنه سيطرح خلال الأسبوع الجارى إجراءات وزارة التموين لتنقية بطاقات التموين، موضحا أنه سيطالب باستدعاء محمد على مصيلحى وزير التموين للتعرف على آليات ومعايير الوزارة فى تنقية البطاقات بمختلف محافظات الجمهورية.

وأضاف وكيل اللجنة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه تلقى عن دائرته شكاوى عدة تفيد بحذف أشخاص لأسرهم دون وجه حق وبشكل عشوائى، مشيرا إلى أن مقره سوف يفحص ذلك بشكل موسع خلال الأيام القليلة القادمة.

وتابع الجوهرى قائلا: " بطاقة التموين أصبحت لا تكفى المواطن فى ظل الغلاء الذى نواجه.. فارتفاع السلع الغذائية و غلاء الأسعار خلت المواطن مش عارف يعيش ".

محمد-أبو-حامد

وكيل تضامن البرلمان: نستدعى الوزارات المعنية قريبا للتعرف على إجراءات تنقية بطاقات التموين


و أكد النائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بالبرلمان، أن اللجنة ستسعى لاستدعاء مجموعة الدواوين المسؤولة عن إجراءات تنقية بطاقات التموين للتعرف على آليات التنقية التى تمت خلال المرحلة الأولى و خطتها للثانية .

وأضاف أبو حامد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ذلك يأتى فى إطار حرص اللجنة على متابعة ورقابة إجراءات العدالة والحماية الاجتماعية التى تتبعها الدولة ، موضحا أن خطوة تنقية "الإنتاج الحربى" من المتوفين أو ما شابه ستسبق أى تنقية آخرى على أساس المستوى الاجتماعى.

الجلسه-العامة-بمجلس-النواب--ازم-عبد-الصمد--3-1-2017-(10)

وكيل الإدارة المحلية: غالبية الدوائر بالجمهورية تعانى من إشكالية الحذف العشوائى ببطاقات التموين


و فى السياق ذاته ، قال النائب أحمد سليمان، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن دائرة مركز كوم حمادة بالبحيرة ، أن المسؤولين بالمحافظة وعدوا بحل إشكالية تنقية بطاقات الدعم، قائلا: "أن الحكومة كانت قد قامت بحذف أكثر من 5 آلاف شخص من بطاقات التموين بمركز كوم حمادة، وجميعهم من محدودى الدخل، والحذف تم بطريقة عشوائية و ليس وفقا لشروط ممنهجة أو بناء على الدخل" .

وأضاف وكيل لجنة الإدارة المحلية فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن غالبية الدوائر على مستوى الجمهورية لديهم نفس الأزمة و هو ما يستدعى ضرورة استدعاء وزير التموين بعد قرب انتهاء المرحلة الأولى للتنقية ، قائلا: " فى فلاحين غلابة عندهم 4 اسماء فى البطاقة فوجىء انهم واحد بس.. انا قدمت بيان عاجل و مع بداية الشهر هقدم طلب إحاطة و مش هسكت لاغيت ما الناس ترجعلها حقوقها ".

و أشار سليمان، إلى أنه لديه أكثر من 5 آلاف اسم تم حذفهم و دخلهم يقل عن 1500 جنيه.

الجلسة-العامة-تصوير-حازم-عبد-الصمد‎

على أبو دولة: الناس اتشالت من بطاقات التموين .. كلمت المسئولين قالولى "السيستم واقع"


أكد النائب على أبو دولة، عضو مجلس النواب عن دائرة الفشن ببنى سويف، أنه تلقى شكاوى عدة من أهالى دائرته بشأن حذف من أشخاص من البطاقات التموينية ، موضحا أنه الحذف تم بشكل عشوائى فقد تم استبعاد 50 ألف بطاقة من المحافظة ككل و 5 آلاف عن دائرته.

وأشار أبو دولة فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلا: " تواصلت مع المسؤولين وكان الرد عدم وجود رقم قومى لأشخاص بالبطاقة وبعدما تم ردهم تم تفعيل البطاقات برصيد الخبز فقط وليس السلع التموينية، قالولى السيستم واقع فى المحافظة ".

و أضاف عضو مجلس النواب، أن أهالى الدائرة لديهم حالة استياء من منهج وزارة التموين فى تنقية بطاقة الدعم، مؤكدا أنه سيتقدم ببيان عاجل فى ذلك للبرلمان.

وكان اللواء محمد على مصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية قد أعلن ، إن المرحلة الأولى لتنقية البطاقات التموينية نتج عنها انخفاض عدد المواطنين المستفيدين من البطاقات إلى 70 مليونًا، بعد أن كان 84 مليون مواطن.

بطاقة-التموين

محمد-على-الشيخ-(1)


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print