الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 08:10 ص
الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 08:10 ص

أزمة "رغيف العيش " فى البرلمان

نائب "البحيرة": المخابز تهدد بالدخول فى إضراب بعد خفض حصة الدقيق.. "عاطف مخاليف": الرغيف المدعم صغر و"السياحى" وصل لجنيه.."جمال العقبى": ما فيش رقابة على المخابز

أزمة "رغيف العيش " فى البرلمان
بالتزامن مع ارتفاع أسعار السلع الغذائية بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة، خرجت شكاوى المواطنين لنواب البرلمان، بشأن الخبز المدعم والسياحى، واختلفت هذه الشكاوى من دائرة لآخرى، بين تلاعب المخابز فى حجم "رغيف العيش".
الأحد، 15 يناير 2017 05:02 م
كتبت إيمان على
بالتزامن مع ارتفاع أسعار السلع الغذائية بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة، خرجت شكاوى المواطنين لنواب البرلمان، بشأن الخبز المدعم والسياحى، واختلفت هذه الشكاوى من دائرة لآخرى، بين تلاعب المخابز فى حجم "رغيف العيش"، ورفع سعر "السياحى" ليكون "جنيها" للواحد، وبين تخفيض حصة "الدقيق" للمخابز بعدد من محافظات الجمهورية .

وأكد اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى تصريح له من قبل، أن الدولة ملتزمة بدعم الخبز، وأن سعره ثابت للمواطنين عند مستوى 5 قروش للرغيف، ولن يتغير رغم ارتفاع التكلفة وزيادة المبالغ التى تتحملها الدولة لدعم الخبز، إذ تصل تكلفة الرغيف لأكثر من 60 قرشًا، نتيجة ارتفاع سعر الوقود وأسعار القمح محليًّا وعالميًّا، وارتفاع أسعار كل عوامل الإنتاج.

ويأتى ذلك تأكيدا لحديث الرئيس عبد الفتاح السيسى ، عندما قال "أنا سمعت شائعات إن رغيف العيش هيغلى.. لن ولم يُمس رغيف العيش.. بنطلع كل يوم 90 مليون، 5 أرغفة للفرد يوميا.. الرغيف كان بيتكلف من 35 لــ 40 قرشا.. الرغيف دلوقتى وصل 60 قرشا".

عمرو-الجوهرى

وكيل "الاقتصادية": "رغيف العيش " صغر.. والمواطن الواحد مش هيكفيه 5 أرغفة


وأكد النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية، عضو مجلس النواب عن دائرة الساحل، أنه تلقى عددا من الشكاوى بشأن تلاعب المخابز فى حجم رغيف الخبز، قائلا:"رغيف العيش بقى صغير.. والمواطن الواحد ما بقاش يكفيه 5 أرغفة".

وأضاف وكيل اللجنة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إنه لا يوجد رقابة على المخابز بمختلف محافظات الجمهورية، مؤكدا أنه تقدم بتقرير كامل عن أزمة رغيف العيش وأسعار السلع الغذائية بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة.

وأشار إلى أنه طالب اللجنة باستدعاء محمد على مصيلحى وزير التموين، لفتح ملف السلع التموينية ونقص رغيف العيش.

جمال-عبد-الناصر-عقبى

"جمال العقبى ": ما فيش رقابة على المخابز رغم توصية "السيسى" بـرغيف العيش


فيما أكد النائب جمال العقبى، وكيل لجنة القوى العاملة، عضو مجلس النواب بمركز أبو النمرس، أن الرقابة على المخابز أصبحت غائبة، ولا توجد حملات تفتيش عليها، موضحا أن "رغيف العيش" أصبح أصغر من حجمه، رغم تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بعدم المساس به.

وأشار "العقبى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن "رغيف العيش" يمثل أهمية ملحة للطبقة الكادحة فى مصر، خاصة بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة، موضحا أنه يدعم فكر تحرير المخابز وعدم إلزامها بإنتاج الرغيف المدعم بتحرير سعره، و لكن بشرط ضمان ذهاب الدعم لمستحقيه، حتى و لو كان ماديا، فمن يقل دخله عن 4 آلاف جنيه لابد من حصوله على الدعم.

ورفض "العقبى" أى حديث عن رفع سعر الخبز بالبطاقة التموينية ليكون أكثر من 5 قروش، مشددا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد أنه لا مساس بـ"رغيف العيش".

محمد-سعد-تمراز

نائب "البحيرة": المخابز تهدد بالدخول فى إضراب بعد خفض حصة الدقيق


وفى نفس السياق، قال محمد سعد تمراز، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، عضو لجنة الزراعة والرى، أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، واللواء محمد على مصيلحى وزير التموين.

وتابع "تمراز" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن هناك أزمة كبيرة بدائرة البحيرة، نتيجة قيام وزارة التموين بتخفيض عدد أجولة الدقيق فى المخابز إلى 50 %، وهو ما يؤثر على المخابز والمواطنين على حد سواء، مؤكدا أن المخابز هددت بالدخول فى إضراب حال استمرار الوضع على ما هو عليه، قائلا: "الناس مش هيلاقوا عيش.. وده اللى بيعتمد عليه الغلابة".
وتابع: "إحنا عندنا مأساه فى البحيرة، الفرن اللى كان بيجيله 20 شوال بقى يجيله 9، الناس زعلانة ومش لاقية عيش، ووزير التموين ده لو مش عارف يشتغل يا يعمل اللى عليه، يا يروح يشوف حاله هو كمان".

عاطف-مخاليف

"عاطف مخاليف": الرغيف المدعم " صغر ".. و"السياحى" وصل لجنيه


وأكد النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن دائرة المطرية، أنه تلقى عدة شكاوى فى دائرته من أصحاب المخابز والمطاحن والمواطنين، بشأن الخبز المدعم، موضحا أنها تمثلت فى وصول الدقيق مخلوط بالرمل.

وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن سعر الدقيق فى السوق السوداء أصبح أعلى بكثير مما تقدمه الوزارة للأفران، الأمر الذى تسبب فى رفع سعر الخبز السياحى الواحد ليصل إلى"جنيه"، بينما أصبح الخبز المدعم أصغر من حجمه الطبيعى، لافتا إلى أنه سيتقدم ببيان عاجل بشأن ذلك.

وأشار إلى أن السلع التموينية تواجه إشكالية كبرى بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة، رغم أنه من غير المقبول عدم المساس بها لارتباط المواطن البسيط بها بشكل مباشر ويومى.

مخبز-عيش


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print