الأحد، 25 أكتوبر 2020 12:41 م
الأحد، 25 أكتوبر 2020 12:41 م

ماذا قال النواب عن حكم "تيران وصنافير"؟

عاطف مخاليف: أثلج صدورنا.. ومصطفى بكرى: سأستقيل لو رفض البرلمان مناقشة الاتفاقية.. وعلاء عبد المنعم: لا يمكن مناقشتها.. وشرشر: على الحكومة سحبها.. ومحمد عبد الله: انتصار لإرادة الشعب

ماذا قال النواب عن حكم "تيران وصنافير"؟
بعد حكم الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا "فحص طعون"، برئاسة المستشار أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة، برفض الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة، ممثلة عن رئاسة الجمهورية والحكومة، وتأييد الحكم الصادر من محكمة أول درجة "القضاء الإدارى" ببطلان اتفاقي
الإثنين، 16 يناير 2017 03:01 م
كتب نور على - إيمان على – محمد مجدى السيسى – نورا طارق - إبراهيم سالم
بعد حكم الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا "فحص طعون"، برئاسة المستشار أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة، برفض الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة، ممثلة عن رئاسة الجمهورية والحكومة، وتأييد الحكم الصادر من محكمة أول درجة "القضاء الإدارى" ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، بارك عدد كبير من النواب الحكم وأكدوا على عدم تفريط مصر وأهلها فى حبة رمل واحدة.

مصطفى-بكرى

مصطفى بكرى: سأتقدم باستقالتى من البرلمان لو أعلن حسم اتفاقية ترسيم الحدود دون مناقشة


وقال النائب مصطفى بكرى، إن مجلس النواب وحده صاحب الاختصاص الأصيل والمتفرد فى مناقشة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وفقاً للمادة 151 من الدستور.

وأضاف "بكرى" فى أول تصريح له عقب صدور حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلان الاتفاقية، إن ذلك الحكم سيكون واحداً من الوثائق التى ستُراعى خلال مناقشة الاتفاقية، مشدداً على أنه للمجلس وحده الحق فى رفض أو الموافقة على الاتفاقية المحالة إليه بمقتضى المادة 151 من الدستور، وأؤكد أن الأمر لم يُحسم بعد، وأنه ما زال للمجلس الحق فى رفض الاتفاقية أو قبولها".

ورداً على سؤال "برلمانى" حول أنه قد هدد باستقالته حال ثبوت مصرية الجزيرتين، أجاب عضو مجلس النواب: "لو أعلن المجلس أن الأمر قد حُسم الآن دون مناقشة الاتفاقية، سأتقدم باستقالتى، فالأمر لم ينته".

حوار-علاء-عبد-المنعم-دينا-رومية--3-10-2016-(17)

علاء عبد المنعم: لا يمكن للبرلمان مناقشة اتفاقية تيران وصنافير


وعلق النائب علاء عبد المنعم عضو اللجنة التشريعية وعضو ائتلاف دعم مصر على حكم الإدارية العليا، بشأن مصرية تيران وصنافير، قائلا: قضى الأمر الذى فيه تستفتيان، لافتا إلى ان اليوم اليوم تم اعدام اتفاقية ترسيم السعودية ولا يمكن للبرلمان مناقشتها.

وأضاف فى تصريحات لليوم السابع، أن حكم الإدارية العليا بأن الجزيرتين مصريتان، هو عنوان الحقيقة الذى لا يقبل أى جدل، وتابع: الحكم أعدم الاتفاقية، ولا يمكن لمجلس النواب أن يناقش الاتفاقية، لافتا إلى أن مجلس النواب لا يناقش شيئا معدوما، وتساءل عبد المنعم ان احد المواطنين ساله هل من يمكن للحكومة ان تعمل اتفاقية جديدة واجاب عبد المنعم لا يمكن للحكومة ان تبرم اتفاقية جديدة بخصوص هذه الجزر ذلك ان الحقيقة التى اثبتها الحكم البات ان هذه الجزر مصرية وهو حكم تعلو حجيته على اعتبار النظام العام واضاف تم الانتهاء من هذا الامر الى غير رجعة ولا يمكن ايضا لاى حكومة قادمة او نظام قادم ان يعيد الكرة ويبرم هذه الاتفاقية.

محمد سليم :البرلمان أصبح مغلول اليد


ومن جانبه قال المستشار محمد سليم عضو اللجنة التشريعية وعضو لجنة القيم، إن مجلس النواب أصبح مغلول اليد بعد حكم الإدارية العليا بشأن مصرية تيران وصنافير، وأضاف: لا تعليق على أحكام القضاء، إننا دخلنا فى حارة سد، وهناك أزمة حقيقية وصدور حكم قضائى بشأن مصرية تيران وصنافير يضع المجلس فى مشكلة، لأنه كيف سنناقش مسألة غير موجودة.
وأوضح النائب محمد سليم: إذا أراد البرلمان مناقشة الاتفاقية فعلى الحكومة أن تعيد صياغة الاتفاقية بشكل قانونى جديد

تيران-و-صنافير

عاطف مخاليف:حكم "الإدارية" أثلج صدورنا


وقال النائب عاطف مخاليف عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان: حكم الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا "فحص طعون"، برفض الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة، بتأييد الحكم الصادر من محكمة أول درجة "القضاء الإدارى" ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، أثلج صدور جميع المصريين.

وأضاف "مخاليف" فى تصريح لـ "برلمانى" خلال تواجده بالبهو الفرعونى اليوم الإثنين، أن كل مصرى فى القرى والنجوع كان يشعر بوجع مما يحدث، كون حكومة تشكك فى مصرية جزء منها فذلك أمر موجع، متابعاً: "نرفع القبعة للقضاء الشامخ، الذى له جذور فى التاريخ، ونحن فى مجلس النواب لسنا بعيدا عن القضاء".

ورداً على سؤال "برلمانى" للنائب عاطف مخاليف، بشأن كون الحكم يؤثر على مناقشة الاتفاقية من عدمه، أكد أنه لا يجوز للبرلمان أن يخالف حكم القضاء.

النائب محمد كلوب: أهالى تيران أكدوا على مصرية الجزيرتين


وقال النائب محمد كلوب عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب إن محكمة الإدارية العليا استندت فى حكمها اليوم ببطلان اتفاقية تيران وصنافير، على مستندات ووثائق على مصرية الجزيرتين.

وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى": "أنا سافرت جزيرة تيران والأهالى هناك، والأهالى تؤكد على مصرية الجزيرتين فضلاً عن أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر له تسجيل صوتى أعلن فيه أن جزيرتين مصريتان".

تابع النائب: احتمال أن يكون رئيس الوزراء أخطأ فالخطأ جائز، لكن الإصرار على الخطأ هو الخطأ نفسه، ونحن لسنا أنبياء لكن أطالب إذا أصر على سعودية الجزيرتين فيجب أن يقدم مستندات بذلك.

مجلس-الدولة

سمير غطاس: يوم مصرى عظيم انتصر فيه القضاء لدماء الشهداء


وقال النائب سمير غطاس، عضو مجلس النواب بدائرة مدينة نصر، إن حكم المحكمة الإدارية العليا اليوم ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، ومصرية جزيرتى تيران وصنافير، هو يوم مصرى عظيم، انتصر فيه القضاء الشامخ للوطنية المصرية والتاريخ والجغرافيا، ودماء الشهداء من القوات المسلحة والتى سالت على أرض الجزيرتين.

وتابع "غطاس" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الحكم انتصار للإرادة المصرية التى قررت عدم التفريط فى حبة رمل مصرية، وهو انتصارا أيضا لأطلس القوات المسلحة الذى ما زال يقر بمصرية الجزيرتين، لافتا إلى أنه يشد على يد القضاء المصرى الذى حمى مصر والمصريين، لافتا إلى أنه لا يوجد للبرلمان دور فى مناقشة الاتفاقية بعد الحكم.

"شرشر": على الحكومة سحب " تيران و صنافير" فورا من البرلمان


اعتبر النائب أسامة شرشر عضو مجلس النواب، قرار محكمة القضاء الإدارى برفض طعن الحكومة بشأن "تيران و صنافير"، حكما تاريخيا للقضاء فى قضية ترسيم الحدود البحرية و يجعل الاتفاقية هى و العدم سواء، و يجب أن تقوم الحكومة بسحبها فورا من البرلمان، حتى لا يحدث تداخل بين السلطات القضائية و التشريعية.

و تابع فى تصريحات لـ"برلمانى": "أزف كنائب فى البرلمان هذه البشرى، أن السيادة الحقيقة هى للشعب المصرى و نحن فى دولة القانون نحترم الأحكام القضائية و لا تعليق عليها .. وأعتقد أنه بهذا الحكم التاريخى أصبح البرلمان لا علاقة له بالاتفاقية حتى لا يحدث صدام بين السلطات".

و شدد على أن العلاقة التى تربط مصر بالشعب السعودى هى علاقة مبنية على أسس الاحترام و عدم التدخل فى الشأن الداخل و لن ينسى الشعب المصرى مواقف الملك عبد الله فى دعمه للدولة المصرية بمواجهة الإخوان و الإرهاب و التطرف و تقديم الدعم الاقتصادى لشعب بعد ثورة 30 يونيو

عماد محروس :المحكمة أسدلت الستار على القضية ولامجال للمجادلة


قال النائب عماد محروس عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب: لايجوز التعقيب على أحكام القضاء وعلى كل من يدعى بأن جزيرتى تيران وصنافير سعوديتان أن يلتزم بحكم القضاء.

أضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات ل"برلمانى ":"يجب أن نقر بحكم محكمة الإدارية العليا اليوم ببطلان إتفاقية تيران وصنافير مصريتان ولامجال للمجادلة الأن فضلاً عن إنه ملزم لجميع الأطراف المختلفة وأسدل الستار على القضية كلها ".

ماجدة نصر تطالب الحكومة بالإعلان عن أسس اعتبارها تيران وصنافير سعوديتين


وقالت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب: يجب الالتزام بحكم المحكمة الإدارية العليا الذى نقر له الإحترام الشديد فضلاً عن إنه حكم نهائى ولانشكك فيه.

أضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريحات ل"برلمانى ":"قضية تيران وصنافير عرضت على الرأى العام فى الفترة الأخيرة بشكل غير واضح، وكان لابد للحكومة أن تعلن للشعب الخطوات بالتدريج لذلك على المحكمة الإدارية أن يعلن للشعب مستندات والحيثيات التى أصدرت عليها الحكم حتى يتأكد الشعب بأن جزيرتى تيران وصنافير مصريتان، وكذلك على الحكومة أن تعلن على أى أساس بنيت عليها رأيها إن تيران وصنافير سعوديتان حتى لأن نفقد الثقة فى الحكومة .

محمد عبد الله: انتصار لإرادة الشعب


عقب النائب محمد عبد الله وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب حكم المحكمة الإدارية العليا اليوم بأن ببطلان إتفاقية تيران وصنافير قائلاً "الحمد لله ..الحمد لله المحكمة حكمت بالحقيقة مؤكدة حكم ناصف 100 % وإنتصار لإرادة الشعب ".

أضاف وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات ل"برلمانى ":"إن الحكومة لم تقدم أى مستندات تاريخية تؤكد بأن جزيرتى تيران وصنافير سعوديتان وحكم المحكمة اليوم تاريخى وأرفع القبعة له كما إنه إزال الحرج من جميع الأطراف لأن تداعياته سياسية ".

حوار-علاء-عبد-المنعم-دينا-رومية--3-10-2016-(16)

علاء-عبد-المنعم-(3)

مصطفى-بكرى-2


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print