الثلاثاء، 21 يناير 2020 06:46 م
الثلاثاء، 21 يناير 2020 06:46 م

140 يوما على حكم النقض بدخول "الشوبكى" البرلمان

7 أشهر على حكم تصعيد عمرو الشوبكى بدلا من أحمد مرتضى والتنفيذ مازال معلقا.. 30 نائبا وقعوا على بيان يطالب عبد العال باتخاذ القرار.. ورئيس المجلس أكد انضمامه للنواب قريبا

140 يوما على حكم النقض بدخول "الشوبكى" البرلمان
بحلول 20 فبراير الجارى، سيكون قد مر 7 أشهر كاملة على حكم محكمة النقض بتصعيد عمرو الشوبكى لعضوية البرلمان على دائرة الدقى والعجوزة، بدلا من النائب أحمد مرتضى منصور.
الأربعاء، 08 فبراير 2017 06:01 م
كتبت هدى أبو بكر - سماح عبد الحميد
بحلول 20 فبراير الجارى، سيكون قد مر 7 أشهر كاملة على حكم محكمة النقض بتصعيد عمرو الشوبكى لعضوية البرلمان على دائرة الدقى والعجوزة، بدلا من النائب أحمد مرتضى منصور، ورغم أن الحكم الصادر نهائى وبات وغير قابل للطعن، ورغم تأكيدات عصام الإسلامبولى محامى الدكتور عمرو الشوبكى، أكثر من مرة أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان سيناقش مسألة تصعيد الشوبكى للمجلس خلال فترة قصيرة، إلا أنه وعلى أرض الواقع مازال مصير الشوبكى معلقا.

30 نائبًا يطالبون بتصعيد الشوبكى


التساؤلات التى وجهت إلى مجلس النواب بشان عدم تصعيد الشوبكى لم تقتصر على محاميه فقط، فقد قدم 30 نائبًا من أحزاب الوفد والمصرى الديمقراطى وائتلاف دعم مصر، بيانًا يطالبون فيه مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال باحترام الدستور والقانون، وتنفيذ حكم محكمة النقض الخاص بتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى نائبا بالبرلمان، وذلك بعد إلغاء قرار اللجنة العليا للانتخابات رقم 107 لسنة 2015 فيما تضمنه من إعلان فوز أحمد مرتضى منصور، والقضاء بعدم صحة عضويته بمجلس النواب، وبصحة عضوية الشوبكى، والوقوف على أسباب عدم تنفيذ الحكم إلى الآن.
مجلس-النواب

وتساءل الموقعون، على البيان عن أسباب تأجيل تنفيذ الحكم القضائى البات بتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلاً من أحمد مرتضى منصور، وأكد الموقعون أن الحكم قد استنفذ كل الدفوع القانونية التى تقدم بها النائب مرتضى منصور وكيلاً عن أحمد مرتضى منصور، خاصة بعد رفض الالتماس الذى تقدم به إلى محكمة النقض فى شهر سبتمبر الماضى، وما تقدم به بمخاصمة قانونية للدائرة التى أصدرت الحكم وتم رفضه أيضاً فى 19 ديسمبر الماضى.

محامى الشوبكى يهدد باتخاذ اجراءات قانونية


تأخر قرار البرلمان دفع الشوبكى إلى التهديد باتخاذ اجراءات قانونية خلال الشهر الجارى، وفقا لما قاله عصام الإسلامبولى المحامى بالنقض، ووكيل الدكتور عمرو الشوبكى، الذى أكد أن رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال كان قد أبلغه بتصعيد الشوبكى على مقعد الدقى، تنفيذاً لحكم محكمة النقض، قبل نهاية يناير الماضى، وهو ما لم يحدث حتى الآن، مشيراً إلى أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه مجلس النواب لعدم تنفيذ الحكم القضائى.
عمرو-الشوبكى

وأضاف الإسلامبولى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن رئيس البرلمان كان قد أبلغه بالفعل بتنفيذ الحكم خلال يناير الماضى، وهو ما لم يحدث، مؤكداً أنه سيتحرك بشكل قانونى بنهاية الأسبوع الجارى من أجل تنفيذ حكم محكمة النقض، لكنه تحفظ عن ذكر الإجراءات القانونية التى يمكن أن يتخذها، مشيراً إلى أنه سيعلن عنها حال اتخاذها.

عبد العال فى لقاء تلفيزيونى سابق: الشوبكى سيصبح نائب قريبا


وبالاضافة إلى تأكيدات الإسلامبولى على وعود الدكتور على عبد العال ، فإن الدكتور على عبد العال نفسه أعلن صراحة فى أحد اللقاءات لتلفزيونية بأن الشوبكى سيصبح ضمن نواب البرلمان قريبا.
على-عبد-العال

وقال رئيس المجلس فى لقائه مع الإعلامى أسامة كمال فى برنامجه "مساء DMC": "أنا ابن المؤسسة القضائية وأحترم كل أحكامها، مؤكدًا أن الدكتور عمرو الشوبكى سيكون ضمن أعضاء المجلس قريبًا، مضيفًا، مقولة المجلس سيد قراره صحيحة ولكن ليس فى مسألة صحة العضوية".
أحمد-مرتضى-منصور


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print