الأربعاء، 15 يوليه 2020 06:31 ص
الأربعاء، 15 يوليه 2020 06:31 ص

رحلة الـ30يوما لإسقاط عضوية السادات

تبدأ بمناقشة لجنة القيم القضية فى 30 يناير بناءً على مذكرة من وزيرة التضامن.. وتمر بإجازة "التشريعية" إسقاط عضوية النائب.. وتنتهى بموافقة البرلمان على القرار بأغلبية تتجاوز الثلثين

رحلة الـ30يوما لإسقاط عضوية السادات
شهدت رحلة نائب تزوير التوقيعات كما يردد عدد كبير من نواب البرلمان، محمد أنور السادات عضو مجلس النواب عن محافظة المنوفية، عددا من المشاهد خلال الأيام القلية الماضية، يرصدها برلمانى كما يلى:
الإثنين، 27 فبراير 2017 08:36 م
كتب محمد ابو عوض
شهدت رحلة نائب تزوير التوقيعات كما يردد عدد كبير من نواب البرلمان، محمد أنور السادات عضو مجلس النواب عن محافظة المنوفية، عددا من المشاهد خلال الأيام القلية الماضية، يرصدها برلمانى كما يلى:

30 يناير .. لجنة القيم تبدأ مناقشة ملف "السادات"


لجنة القيم بمجلس النواب برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة تناقش خلال اجتماعها المغلق، ملفى النائب محمد أنور السادات بعد إحالة ملفه لهيئة المكتب، على خلفية الاتهامات الموجهة إليه.
وكشفت لجنة القيم أن "السادات"، جرى التحقيق معه على خلفية، المذكرة التى قدمتها غادة والى وزير التضامن، والتى تتعلق بإرسال النائب لمشروع قانون الجمعيات الأهلية لإحدى السفارات الأجنبية.

hazim abdelsamad (1) copy

5 فبراير .. "قيم البرلمان" تحقق مع "السادات" فى اتهامه بتسريب قانون الجمعيات وتزوير توقيعات النواب


وعقدت لجنة القيم بمجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، اجتماعا للتحقيق مع النائب محمد أنور السادات فى الشكاوى المقدمة ضده، التى تتهمه بتسريب مسودة مشروع قانون الجمعيات الأهلية لسفارات وجهات أجنبية، بناءً على مذكرة مقدمة للمجلس من الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، واتهامات أخرى بتزوير توقيعات بعض النواب على إحدى مشروعات القوانين المقدمة منه.

6 فبراير .. نواب يقدمون شكوى يتهمون فيها محمد أنور السادات بتزوير توقيع 10 نواب


تقدم 16 نائبا يعترضون فيها على مشروعى القانونين اللذين تقدم بهما السادات، وهما الإجراءات الجنائية والجمعيات الأهلية، ووفقا للشكوى التى حصل "برلمانى" على نسخة منها، فقد طالب النواب بسحب توقيعاتهم لعدة أسباب من بينها تزوير أسماء بعضهم، وإدراجها دون علمهم على المشروعين، أو لتسرعهم بالتوقيع بالموافقة دون قراءة بنود القانون جيدا أو لاكتشافهم تغيير فى محتوى مشروع القانون المقدم بعد موافقتهم عليه.

12فبراير .. "قيم البرلمان" توافق على مقترح بإسقاط عضوية محمد السادات


وافقت لجنة القيم على عقوبة موقعة من اللجنة المصغرة، وهى إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، كعقوبة بشأن واقعتين، وحرمانة من حضور جلسات دور انعقاد، كعقوبة بشأن الواقعة الثالثة، بعد مناقشات عدة شهدتها اللجنة، خلال التصويت على العقوبة المقترحة.

hazim abdelsamad (11) copy

14 فبراير .. اللجنة التشريعية ستجرى تحقيقا كاملا فى قضية أنور السادات


كشف المستشار بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشئون التشريعية أن هيئة مكتب المجلس قد أحالت تقرير لجنة القيم إلى اللجنة التشريعية بشان النائب أنور السادات والذى انتهت فيه إلى إسقاط العضوية عن النائب فى واقعتى وضع أسماء غير صحيحة ضمن مشروعات قوانين تقدم بها، وإرسال معلومات عن البرلمان المصرى للبرلمان الدولى، وتوقيع عقوبة حرمان من الجلسات حتى نهاية دور الانعقاد فى واقعة تسليم قانون الجمعيات الاهلية لأحد سفراء الدول الاوربية.

"أبو شقة": "السادات" طلب نسخة من التحقيق السرى معه وحصل عليها


وقال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، ورئيس لجنة القيم، إن "التشريعية" ستفتح باب التحقيق مع النائب محمد أنور السادات فى عدد من التهم الموجهة إليه، على رأسها تزوير توقيعات عدد من النواب فى مشروعات قوانين، وإرسال معلومات عن مؤسسات الدولة للاتحاد البرلمانى الدولى.

وأشار "أبو شقة" إلى أن الهدف من الجلسة هو إعطاء الحق للنائب للتقدم بجميع الأقوال والمستندات التى قد تثبت براءته مما هو منسوب إليه.

"السادات فى خانة اليك".. وفتحى سرور يرفض دعمه


ورفض الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، طلب النائب محمد أنور السادات، خلال زيارة أجراها الأخير بمكتبه الأسبوع الماضى، إعداد مذكرة قانونية للدفاع عن نفسه أمام لجنة القيم بالبرلمان، على خلفية وقائع اعتبرتها اللجنة مُخلة بواجبات العضو.

23 فبراير .. وتتوالى المفاجآت.. وزارة التضامن تكشف: 62.7 مليون جنيه منحا أجنبية مرفوضة للسادات فى آخر 10 سنوات


وكشف الخطاب الرسمى الذى أرسلته وزارة التضامن، لمجلس النواب، أن النائب محمد أنور السادات، طلب منحا وتمويلا أجنبيا خلال السنوات العشر الأخيرة بقيمة 62 مليونا و730 ألفا و430 جنيها، وتم رفضها، بخلاف المنح التى استطاع الحصول عليها من جهات أجنبية.

hazim abdelsamad (12) copy

وأوضح خطاب وزيرة التضامن الاجتماعى، الدكتورة غادة والى، عن حجم التمويلات الأجنبية التى حصلت عليها جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، والتى بلغت 76 مليونا و521 ألفا و954 جنيها مصريا، خلال الفترة من 2007 وحتى عام 2016.

23 فبراير.. بالفيديو.. السادات يسرب تسجيلين للتضليل والإيهام ببراءته


أحدث حلقات السحر التى لجأ إليها محمد أنور السادات، لسحر عيون الناس وعقولهم، والتدليس عليهم هروبًا من تبعات تجاوزاته، ومسؤوليته التى تستوجب الحساب والعقاب، سرب النائب المحال للتحقيق والصادر بحقه توصية بإسقاط العضوية، تسجيلين صوتيين، يتحدث فيهما مع شخصين عن قانون الجمعيات الأهلية، وتشير معلومات إلى أن التسجيلين خرجا عن طريق النائب لعدد من وسائل الإعلام، فى إطار محاولته إشاعة حالة من الفوضى والارتباك المعلوماتى، والترويج لفكرة براءته من تهمة تسريب مشروع قانون الجمعيات الأهلية لعدد من الدبلوماسيين وسفارات الدول الأجنبية والمؤسسات الدولية خارج مصر.

المفاجأة الصادمة، أو المثيرة للسخرية حقيقة، أن التسجيلين اللذين سربهما "السادات"، يحملان إدانة صريحة للنائب، أو على الأقل يؤكدان الاتهام الذى يخضع بموجبه للتحقيق داخل المجلس.

26 فبراير .."تشريعية البرلمان" توافق على توصية إسقاط عضوية "أنور السادات"


وافقت لجنة الشئون التشريعية على تقرير لجنة القيم بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، بموافقة 38 عضوا بها، ورفض 4 نواب، وامتناع 3 أعضاء، وذلك فى اجتماعها برئاسة المستشار بهاء أبو شقة.

27 فبراير.. البرلمان يبدأ التصويت على إسقاط عضوية السادات.. وعلى عبد العال يطالبه بالخروج من القاعة


وفى عصر اليوم الإثنين عقد البرلمان جلسته الحاسمة، ليبدأ فى التصويت على إسقاط عضوية السادات، ويطالبه الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان بالخروج من القاعة.

رسميًا.. البرلمان يوافق على إسقاط عضوية محمد أنور السادات بالأغلبية


ومع غروب شمس النهار ، وافق مجلس النواب، فى جلسته العامة التى عقدت اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور على عبد العال، على إسقاط عضوية محمد أنور السادات، بموافقة ثلثى أعضاء المجلس، بعد أن تم التصويت "نداءً بالاسم" خلال الجلسة.

وخلال الجلسة عُرض تقرير اللجنة التشريعية الخاص بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، وتم عقب قراءة التقرير التصويت على إسقاط العضوية.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print