الجمعة، 10 يوليه 2020 06:32 ص
الجمعة، 10 يوليه 2020 06:32 ص

رسائل النواب فى جلسة "إسقاط السادات"

البرلمان يعلن إسقاط عضويته رسميا.. عبد الستار: يجب إسقاط الجنسية عن بائع الوطن لأجل حفنة من الدولارات.. ومرتضى منصور: ارتكب جريمة فى حق مصر.. ونشوى الديب: خائن للوطن واستقوى بالخارج

رسائل النواب فى جلسة "إسقاط السادات"
أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إسقاط عضوية محمد أنور السادات رسميا، بأغلبية 468 نائبا، ورفض 8 وامتناع 4 أعضاء عن التصويت، وغياب 112 عضوا.
الثلاثاء، 28 فبراير 2017 01:00 ص
كتبت نورا فخرى - عبد اللطيف صبح
أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إسقاط عضوية محمد أنور السادات رسميا، بأغلبية 468 نائبا، ورفض 8 وامتناع 4 أعضاء عن التصويت، وغياب 112 عضوا.

وغاب نواب تكتل "٢٥-٣٠" عن الجلسة العامة، رغم حضورهم ببدايتها، وكان النواب خالد يوسف وهيثم الحريرى وضياء الدين داوود وكمال الدين حسين وأحمد الشرقاوى، قد حضروا منذ بداية الجلسة، لكنه ومع بدء التصويت لوحظ غيابهم.

وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، برئاسة النائب بهاء أبو شقة، ستعقد مؤتمرًا صحفيًا لتوضيح الحقائق فى قضية النائب محمد أنور السادات، وملابسات قرارها بإسقاط العضوية عنه.

علي عبد العال

وكان عصام خلاف، عضو مجلس النواب قد طالب خلال كلمته بالجلسة، أن يعقد مجلس النواب أو اللجنة التشريعية مؤتمرًا لتوضيح الملابسات فى شأن النائب محمد أنور السادات، قائلا: "البعض فاكر أن المجلس بيصفى المعارضة أو كل من يعلى صوته، فأرجو مثلما تم منح الفرصة للنائب السادات لتوضيح موقفه، أن يعقد مؤتمر صحفى بالمجلس لتوضيخ الملابسات الحقيقة".

رئيس "تشريعية البرلمان": احتكمت إلى الله وضميرى فى موافقتى على إسقاط عضوية "السادات"


فيما قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إنه عندما وافق على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، احتكم إلى الله وضميره وتاريخه، مضيفا: "عندما انتهيت إلى هذا الرأى كان بناء على القناعة الكاملة والتامة، وأحتكم إلى الله أن هذا الرأى لم أنحاز فيه إلا إلى صوت الحق".

نشوى الديب: نسقط عضوية السادات لأننا فى حالة دفاع عن الوطن


وأعلنت النائبة نشوى الديب، موافقتها على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، قائلة: "نحن فى ، ونسقط عضوية السادات، ليس لأنه قال نقدا أو رأيا، لأن حرية الرأى مكفولة للشعب المصرى كله، ولكن بسبب خيانة وطن واستدعاء واستقواء بالخارج، للتدخل فى شئون الوطن".

النائب محمد الحناوى: "السادات" خرج من بيت عظيم لكنه قلل من قدر البرلمان


كما أعلن النائب محمد الحناوى، موافقته على تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، الذى أوصى بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، قائلا: "السادات خرج من بيت عظيم، ولم يكن من المفترض أن يخرج للإعلام ويقلل من قدر البرلمان، وليس دورنا الانشغال بالإعلام وترك المواطنين بالدوائر".

السادات

كما أشار "الحناوى"، خلال الجلسة العامة التى انعقدت اليوم الاثنين، للتصويت على تقرير اللجنة، إلى أن السادات أهان رئيس مجلس النواب، موضحا أن إهانة رئيس المجلس هى إهانة للنواب جميعا.
وبدوره استشهد النائب محمود بدر بمقال له بجريدة "اليوم السابع"، للتدليل على احترام الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لحرية الرأى والتعبير، قبل أن يعلن موافقته على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات.

محمود بدر يستشهد بمقاله بـ"اليوم السابع" للتدليل على احترام "عبد العال" لحرية الرأى


وقال محمود بدر، خلال الجلسة العامة لمناقشة تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بشأن إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات: "من أسبوعين كتبت مقالا بجريدة اليوم السابع بعنوان وصيتى للدكتور على عبد العال، وانتقدت عدم مناقشة أى استجوابات حتى الآن".

وتابع "بدر": "وانتقدت أداء المجلس أكثر من مرة داخل القاعة وخارجها، ولم تُسقط عضويتى، وبالتالى لا علاقة بحرية الرأى والتعبير بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات".

آمال طربية: الأمن لم يتدخل فى تولى "عابد" رئاسة حقوق الإنسان .. "إحنا انتخبناه"
وفى السياق ذاته قالت النائبة آمال طربية، عضو مجلس النواب، إن النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، لم يأت بناء على تعليمات الأمن أو رئيس المجلس على عبد العال، كما روج النائب محمد أنور السادات، إنما بناء على تصويت أعضاء اللجنة.

وأضافت "طربية": "إحنا كنواب للجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، انتخبنا النائب علاء عابد رئيسا للجنة حقوق الإنسان، وطلبنا منه الترشح لما هو معروف عنه من أخلاق ووطنية وشهامة".

النائب بدير عبد العزيز يمتنع عن التصويت


وامتنع النائب بدير عبد العزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة، عن التصويت على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، لافتا إلى أنه لا يجوز إسقاط العضوية عن "السادات" فقط دون إحالته للنائب العام والتحقيق معه فيما نُسب إليه.

ورد عليه الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بأن الجريمة الجنائية تختلف عن الجريمة التأديبية، موضحا أنه فى مجال إعمال لائحة المجلس الداخلية لا مكان لتلك الوقائع، وأن مكانها مكتب النائب العام".

رئيس لجنة حقوق الإنسان: البرلمان لا يغالط الحقائق ولدينا واقعة مثبتة بالدلائل


وأعلن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، موافقة الهيئة البرلمانية للحزب على قرار لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، على إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات.

وقال "عابد"، إن البرلمان لا يغالط الحقائق، فلدينا واقعة مثبتة بالدلائل، فالنائب محمد أنور السادات قدم مستندات لجهات خارجية حول تفاصيل تتعلق بالبرلمان، متسائلا: "لماذا نسمح للخارج بالتدخل ونستقوى بهم؟ علينا الاستقواء بمؤسستنا وليس بأى دولة أجنبية".

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار فى كلمته، أن المعارضة تحت قبة البرلمان تقول رأيها بكامل الحرية، ورئيس المجلس أول من يسمح لهم بإبداء آرائهم ويكفل لهم ذلك، موجها سؤالا مفاده: "كام نائب فى دولة أخرى أرسل شاكيا برلمانه؟ أكيد ولا نائب، مافيش نائب يعارض ويريد الإصلاح ويتحدث باسم مؤسسته التى ينتمى إليها، وينقل كل ما يدور فيها لجهة أخرى".

مجلس النواب

مرتضى منصور مصوتا بالموافقة على إسقاط عضوية "السادات": يبث أخبارا كاذبة تضر بأمن الوطن


وأعلن النائب مرتضى منصور، عضو مجلس النواب، موافقته على إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات.

وقال "منصور"، إن كل من يذيع عمدا أخبارا كاذبة تضر بأمن الوطن على غرار اتهام البرلمان بأن الأمن يحركه، وأنه لا يطبق القانون والدستور، يكون ارتكب الفعل المجرم والمؤثم بموجب قانون العقوبات.

وأضاف "منصور"، أن التوقيعات المزروة أيضاً مجرمة بموجب قانون العقوبات، رافضاً ترجمة خطابات حول ما يقوم به المجلس، قائلاً: "كان يجب علي النائب احترام المجلس.. لكنه لم يفعل.. وإسقاط العضوية عنه أقل شىء".

موضوعات متعلقة..

أسامة شرشر ونواب المنوفية يوافقون على إسقاط عضوية السادات


النائب محمد الحناوى: "السادات" خرج من بيت عظيم لكنه قلل من قدر البرلمان


العليمى: حذرت "السادات" مما يفعل وكان يجب عليه مراجعة نفسه.. والسويدى: يجب أن يأخذ جزاءه


بالصور.. محمد أنور السادات يغادر مقر مجلس النواب خلال التصويت على إسقاط عضويته


مرتضى منصور مصوتا بالموافقة على إسقاط عضوية "السادات": يبث أخبارا كاذبة تضر بأمن الوطن


النائب علاء عابد يعلن موافقة المصريين الأحرار على إسقاط عضوية "السادات"


"السادات" يغادر قاعة البرلمان قبل بدء التصويت على قرار "التشريعية" بإسقاط العضوية


البرلمان يبدأ التصويت على إسقاط عضوية السادات.. وعلى عبد العال يطالبه بالخروج من القاعة


ننشر تقرير "تشريعية البرلمان" حول الموافقة على إسقاط عضوية "السادات" فى واقعة التزوير


بدء الجلسة العامة للبرلمان للتصويت على إسقاط عضوية محمد أنور السادات


بالصور..السادات ينتظر إسدال الستار عليه "كنائب" بـ"سيجارة وفنجان قهوة"


"عبد العال" يجتمع بقيادات البرلمان قبل جلسة التصويت على إسقاط عضوية السادات


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print