الأحد، 28 نوفمبر 2021 11:36 ص
الأحد، 28 نوفمبر 2021 11:36 ص

أكياس القمامة تقطع طريق وزيرين

"البيئة والتنمية المحلية" فى مرمى البرلمان بسبب أزمة "الزبالة".. "فؤاد" ينتقد تأخر تطبيق المنظومة الجديدة.. "غطاطى" يعلن المواجهة بطلب إحاطة.. ونائب: عيب على الحكومة المظهر ده فى القرن الـ21

أكياس القمامة تقطع طريق وزيرين
"وزيرا التنمية المحلية، والبيئة السبب فى تراكم القمامة بشوارع الجمهورية"، هذا ما أكده عدد من نواب البرلمان، معلنون التقدم ببيانات عاجلة، وطلبات إحاطة للدكتور هشام الشريف وزير المحلية، والدكتور خالد فهمى وزير البيئة، على خلفية التأخر فى إيجاد حلول عاجلة لأ
السبت، 18 مارس 2017 06:03 ص
كتب محمد صبحى
"وزيرا التنمية المحلية، والبيئة السبب فى تراكم القمامة بشوارع الجمهورية"، هذا ما أكده عدد من نواب البرلمان، معلنون التقدم ببيانات عاجلة، وطلبات إحاطة للدكتور هشام الشريف وزير المحلية، والدكتور خالد فهمى وزير البيئة، على خلفية التأخر فى إيجاد حلول عاجلة لأزمة تراكم القمامة بالشوارع، وما ينتج عن ذلك من تأثيرات سلبية وانتشار الأوبئة.

مجلس-النواب-يوافق-نهائيا-على-تغليظ-عقوبة-ختان-الإناث-1


النائب محمد فؤاد ينتقد وزارتى البيئة والتنمية المحلية لتأخر تطبيق المنظومة


فى البداية، انتقد الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية بالجيزة، تأخر تطبيق منظومة القمامة الجديدة بالمحافظة والتى أعلن عنها منذ ما يقرب من عام، قائلاً: "اللوم على وزيرى التنمية المحلية البيئة، حيث أن الملاحظ أن ملف القمامة لا يحتل أولوية لديهما، ويتعاملان معه على أنه أمر طبيعى إن وُجِدَ فائض بالوقت".

وقال فؤاد، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إن وزير البيئة نظرى وليس عملى إن لم يتخذ حلولاً سريعة نحو أزمة القمامة من خلال وضع خطة زمنية سريعة، مشددًا على ضرورة أن ينظر وزير التنمية المحلية الجديد للأزمة بعين الاعتبار، حتى لا تتكرر أخطاء الماضى القريب، حيث لا يجب أن ينغمس فى شغل الوحدات المحلية.

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، أن الدولة أخذت أزمة الكهرباء بعين الاعتبار وتحولت من وجود عجز، إلى تحقيق فائض بالكهرباء، وبالتالى يجب التعامل مع أزمة القمامة مثل الكهرباء.

إيهاب غطاطى يعلن التقدم بطلب إحاطة لوزير البيئة والتنمية المحلية للقصور فى حل أزمة القمامة


من جانبه، قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم، إنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيهه إلى وزيرى التنمية المحلية والبيئة، بشأن القصور فى حل أزمة القمامة، خاصة بعد عدم تفعيل المنظومة التى تحدث عنها محافظ الجيزة أثناء لقاءته بنواب المحافظة.

749


وأضاف "غطاطى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أنه يجب وضع منظومة وخطة متكاملة لأزمة القمامة، وهناك نماذج ناجحة استطاعت التخلص من تلك الأزمة مثل دولة البرازيل، مستنكرًا توجيهات محافظة الجيزة بإمداد الدوائر بصناديق قمامة لمواجهة الأزمة، متابعا: "دائرة الهرم بها 22 قرية، وتم توفير 40 صندوق قمامة فقط لها، ماذا نفعل بها؟".

واستنكر عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم التأخر فى مواجهة ظاهرة القمامة فى حين تحصيل مقابل رسوم القمامة على فواتير الكهرباء، ولا توجد خدمة تقدم للمواطنين مقابل تلك الرسوم.

عمرو أبو اليزيد منتقدًا تأخر حل أزمة القمامة: عيب على الحكومة يكون مظهر مصر كده فى القرن الـ21


بدوره، قال عمرو أبو اليزيد عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، إن حل أزمة القمامة يتطلب تحركًا عاجلاً، معقبًا: "من غير المقبول أن تكون صورة مصر فى القرن الـ21 بهذا الشكل غير اللائق، عيب على الحكومة التأخر فى ذلك".

وأضاف "أبو اليزيد" لـ"برلمانى": "هناك شباب متحمسين ولديهم القدرة على تكوين شركات لجمع القمامة من المنازل ونقلها للمقالب ومحطات المناولة، بعيدًا عن مناطق التجمع السكنى، بما يسهم فى حل المشكلة، بالإضافة إلى المساهمة فى تشغيل الشباب".

وتابع: "سأتقدم ببيان عاجل إلى وزيرى التنمية المحلية والبيئة، بسبب التأخر فى إيجاد حلول لمشكلة القمامة، على اعتبار أن المسئولية مشتركة بينهما.. فإمداد الشوارع بصناديق القمامة لن يحل المشكلة، ولن تكفى قمامة السكان".

وفى نفس السياق قال النائب أحمد فاروق، عضو مجلس النواب بدائرة منشأة القناطر بمحافظة الجيزة، إن أزمة القمامة لها تأثيرات عديدة على المواطنين من حيث انتشار الأوبئة والأمراض، مشددًا على ضرورة تحرك الدولة بمختلف الجهات التنفيذية لإيجاد حلول لها.

وأضاف "فاروق" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أنه سيقدم طلب إلى لجنة الإدارة المحلية لوضع أزمة القمامة على جدول أعمالها، مع استدعاء المسئولين للإطلاع على خططهم نحو السيطرة على تفاقم الأزمة.

تجدر الإشارة إلى أن اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، أعلن منذ العام الماضى عن منظومة جديدة للقمامة بجميع دوائر المحافظة، على أن يبدأ انطلاقها من دائرة إمبابة.

72016202911436انتشار-القمامة-بالشوارع--(3)







لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print