الثلاثاء، 07 أبريل 2020 12:55 م
الثلاثاء، 07 أبريل 2020 12:55 م
السبت، 18 مارس 2017 09:01 م
كتب تامر إسماعيل
ردود فعل واسعة وجدل وانقسام فى الآراء؛ صاحب التصريحات التى نشرها موقع "برلمانى" على ألسنة عدد من نواب البرلمان حول دعوة قيادى بوزارة الأوقاف منع ارتداء الملابس المثيرة و"البنطلونات المقطعة" داخل الحرم الجامعى، والتى أبدى فيها النواب موافقتهم على الدعوى، بل وأعلن النائب عبد الكريم زكريا عزمه التقدم بتشريع يلزم الجامعات بفرض زى موحد على الطلاب، وأيدته فى ذلك النائبة منى عبد العاطى عضوة لجنة التعليم، لكنها قيدت تأييدها على التعليم ما قبل الجامعى فقط، والاكتفاء بقرارات إدارية للمؤسسات فى التعليم الجامعى.


19978823301439006677-1fb91c72c3b55fb5864a1f18a27f01b4

وبنفس الحماس طالبت الدكتورة آمنة نصير بمعالجة ما اعتبرته خلل فى الأزياء التى يرتديها الطلاب الجامعيين، وطالبت الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة بمنع ارتداء أى زى مثير داخل الجامعة أسوة بقراره منع النقاب على أعضاء هيئة التدريس والمستشفيات التابعة للجامعة.

إطلع على التقرير الكامل



انقسام بمواقع التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا


وأثارت تصريحات النواب ومواقفهم الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث أيد كثيرون الفكرة ودعوا إلى تطبيقها رافضين أن تُتْرَك الحرية كاملة للطالبات، خاصة فى الجامعات الخاصة لارتداء ما يحلو لهن.

2017_1_11_20_27_40_983

فيما اعتبر آخرون مجرد طرح الفكرة أمر يدعو للسخرية والقلق من طريقة التفكير التى وصفوها بـ"الرجعية"، واعتبروا البحث عن سن تشريع لإلزام طلاب الجامعات بزى موحد أو ضوابط معينة تعد من الحريات الشخصية.

3333

جابر نصار يرد على آمنة نصير: اطلبى إصدار تشريع من البرلمان


ومن جانبه قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، ردًا على تصريحات الدكتورة آمنة نصير، إن من يطالب بمنع ارتداء "البناطيل المقطعة" فعليه بطلب إصدار مشروع قانون من مجلس النواب لمنع ارتداء الطالبات لها.

222222

وأوضح "نصار" فى تصريحاتٍ صحفية، أن جامعة القاهرة لم تمنع النقاب داخلها، وإنما منعت التدريس بالنقاب، ولكن يحق لعضوات هيئة التدريس والطالبات من الجامعة ارتدائه داخل الحرم الجامعى، ولا يحق لأحد مصادرة حريتهن فى ارتداء ما يحلو لهن.

وزير التعليم العالى: لابد من الالتزام بقدسية الجامعة


فيما عَلَّقَ الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على تصريحات النواب، مؤكّدًا أنه لابد من الالتزام بقدسية الجامعة كمكان تخرج منه عمالقة الفكر، قائلاً: "لا نريد البهرجة الزائدة أو غيرها من المغالاة الأخرى"، مشيرًا إلى أنه إذا كان هناك طلب رسمى من مجلس النواب سيُدْرَس للتوصل لقرار حوله.

11111

وأضاف "عبد الغفار"، فى تصريحاتٍ صحفية على هامش اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم السبت: "نفسنا نعود للزمن الجميل عندما كان للجامعات قدسيتها، ولابد أن يكون هناك احترام للزى"، مشيرًا إلى أنه سيدرس الأمر حينما يصل هذا الموضوع للوزارة بشكل رسمى، وأكد أن الحرية الشخصية تقف عند حريات الآخرين، وقال: "لا أرى شيئًا صارخًا فى ملابس الطالبات بالجامعات".

عبد الحميد زكريا: سأعد التشريع وأتقدم به للبرلمان قريبًا جدًا
وتعليقًا على ردود الفعل؛ قال النائب عبد الحميد زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه سيعد بالفعل التشريع الذى يفرض على الجامعات والمؤسسات العملية تحديد زى موحد للطبلة والطالبات بداية من التعليم الأساسى والفنى وحتى الجامعات.

وأشار عضو "دينية البرلمان" إلى أن الأمر لا يرتبط بالحرية الشخصية، ولكنه تهذيبًا للذوق العام، واحترام أماكن التعلم وقدسيتها.






لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print