الجمعة، 10 يوليه 2020 06:18 ص
الجمعة، 10 يوليه 2020 06:18 ص
الجمعة، 31 مارس 2017 08:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
رغم استعداد مجلس النواب قبل الانعقاد لتطبيق نظام التصويت الإلكترونى، ورغم ما تم انفاقه لتجهيز هذا النظام داخل المجلس؛ إلا أنه حتى الآن لم يلجأ المجلس لاستخدامه سوى مرات قليلة حدثت بها مشكلات واضحة ما بين محاولة بعض النواب التصويت لزملائهم، أو بظهور اختلاف ما بين عدد المصوتين وبين النواب الحاضرين فعليًا.

وطالبت النائبة أنيسة حسونة، بضرورة تطبيق التصويت الإلكترونى فى الجلسات العامة بدلاً من التصويت باليد.

وقالت أنيسة حسونة، فى بيانٍ لها، إن البرلمان أصبح لا يلجأ إلى التصويت الإلكترونى إلا فى حالات شك رئيس البرلمان فى نِسَب التصويت، سواء كانت برفع اليد أو وقوف النائب، وأن حالات التصويت الإلكترونى قد أصبحت نادرة.

مجلس-النواب-يوافق-نهائيا-على-تغليظ-عقوبة-ختان-الإناث-1

اللائحة الداخلية للمجلس


وأكدت النائبة أنه يجب تطبيق اللائحة الداخلية لمجلس النواب فى الباب الثامن "جلسات المجلس وقراراته"، والتى تحدد ضوابط التصويت الإلكترونى، وتمنع استخدام أى عضو للبطاقة الخاصة لزميله حال عدم حضوره الجلسة.

وأوضحت أنيسة حسونة: "تنص المادة 323 على أنه فى الأحوال التى يتم التصويت فيها إلكترونيا؛ تتخذ الأمانة العامة للمجلس ما يلزم لقفل حسابات النواب غير المسجلين للحضور إلكترونيًا، لمنع استخدام بطاقاتهم عند حساب عدد المصوتين".

أما المادة 324 فتنص على: "التصويت الإلكترونى شخصى، ويحظر على العضو استخدام البطاقة الخاصة بنائب آخر، ويلتزم العضو فى حالة فقد البطاقة به بالإبلاغ الفورى عن ذلك للأمانة العامة للمجلس لاتخاذ ما يلزم".
وأضافت النائبة ضرورة الاعتماد على التصويت الإلكترونى فى الجلسات العامة، لتحقيق مبدأ الشفافية أفضل من رفع الأيدى، أو الوقوف وقت التصويت.

بث الجلسات والتصويت الإلكترونى


فى حين طالب النائب محمد بدراوى عضو اللجنة الاقتصادية، بضرورة إعادة بث الجلسات، والاعتماد على التصويت الإلكترونى مرة أخرى وفقا للائحة المجلس.

وأضاف "بدراوى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن ضبط الأداء تحت القبة مهمة هيئة المجلس، وأن البرلمان يجب أن يضع مجموعة من الضوابط والمعايير.

وأشار "بدراوى" إلى ضرورة أن تبدأ الجلسات من الساعة 12 وتفعيل التصويت الإلكترونى، وأن تبدأ اللجان عملها من الساعة 12.

واعتبر "بدراوى" أن عودة بث الجلسات سيوضح وجود أغلبية ومعارضة، وسيعطى ثقة للرأى العام فى المجلس.

واتفق معه النائب أحمد على، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة العلاقات الخارجية، وقال إن عدم تفعيل التصويت الإلكترونى مخالف للائحة الداخلية للمجلس.

وأضاف "على" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن العملية التنظيمية بالمجلس بها خلل، لافتا إلى أهمية اكتمال النصاب القانونى للجلسات بتفعيل النظام الإلكترونى، وهو ما لم يحدث بسبب غياب النواب.

وطالب بضرورة تنظيم عمل جلسات المجلس، بحيث تبدأ الجلسات فى الـ12 ظهرًا، وتحديد أوقات مختلفة لحضور اجتماعات الوزراء، وأخرى للجان، لضمان حضور النواب للجلسات.





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print