الأربعاء، 15 يوليه 2020 06:37 ص
الأربعاء، 15 يوليه 2020 06:37 ص
الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 09:00 م
كتب تامر إسماعيل
أغلقت فى التاسعة من مساء اليوم 12 ألفا و496 لجنة فرعية أبوابها فى 13 محافظة مصرية، التى تجرى بها جولة الإعادة بالمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، جرى التصويت فيها لاختيار 213 نائبا، من بين 426 مرشّحًا، فى 99 دائرة انتخابية، تحت إشراف 15 ألف قاضٍ من الأساسيين والاحتياطيين من مختلف الهيئات القضائية.

Kareem Abdulkareem (21)

وكان أبرز مشاهد اليوم هو ضعف الإقبال وغياب الناخبين فى أغلب اللجان، خاصة من فئة الشباب، وذلك رغم ارتفاع نسبة التصويت فى المرحلة الثانية عن المرحلة الأولى، حيث شارك فى انتخابات الجولة الأولى من المرحلة الثانية 8 ملايين 412 ألفا، 11 ناخبا بنسبة 29.83%، إلا أن ذلك لم يغير مشهد ضعف الإقبال الذى كان متوقعا فى جولة الإعادة.

Mohamed elhosary-4

وشهد اليوم الأول تكرار لمشاهد التجاوزات، التى وقعت فى الجولات الثلاث الأولى من الانتخابات، والتى تمثلت فى استمرار خروقات الدعاية الانتخابية لبعض المرشحين أمام اللجان، بالإضافة إلى حشد الناخبين وتوجيه الأصوات، كما تم رصد وقائع شراء للأصوات فى عدة دوائر من قبل المتابعين للعملية الانتخابية، إلا أن المختلف هذه الجولة هو اعتراف اللجنة العليا للانتخابات فى مؤتمرها الصحفى الذى عقدته منتصف اليوم ببعض هذه التجاوزات، التى أحالت القائمين بها إلى النيابة العامة.

Mohamed elhosary-14

وقد أعلن المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، أن اللجنة تلقت إخطارًا بضبط سيدة تُكرّر التصويت باستخدام بطاقة الرقم القومى لسيدة أخرى، وتمّت إحالتها إلى النيابة العامة بعد تحرير محضر ضدّها فى مقر اللجنة، كما تم ضبط مواطن يوزع مبالغ مالية أمام إحدى اللجان على الناخبين للتصويت لمرشح بعينه، والذى أحيل إلى النيابة أيضًا.

Mohamed elhosary-17

وأضاف "مروان" فى تصريحاته وإجاباته عن أسئلة الصحفيين خلال المؤتمر، مؤكّدًا أن اللجنة تلقت إخطارًا من إحدى اللجان الفرعية يفيد بقيام أحد المواطنين بتوجيه الناخبين للتصويت لصالح أحد المرشحين، وقد أحيل إلى النيابة العامة،كما تم ضبط 5 حالات مخالفة لضوابط الدعاية الانتخابية وممارستها أمام اللجان بالمخالفة للقانون، واختتم المتحدث باسم "العليا للانتخابات" بالتأكيد أن اللجنة تلقت 31 شكوى، تتعلق كلها بعدم قيام رؤساء اللجان الفرعية من القضاة بمساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة.

غلق  الصناديق  بالإسماعيلية  تصوير  محمد عوض   (7)

وكان من أبرز المشاركين فى عملية التصويت اليوم من المسئولين والشخصيات العامة المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق، والذى أدلى بصوته فى مقر لجنته الانتخابية، بمدرسة مصر الجديدة النموذجية الثانوية الإعدادية بنات، وهى نفس اللجنة التى ستسقبل غدا الرئيس عبد الفتاح السيسى للإدلاء بصوته عقب عودته اليوم من العاصمة الفرنسية باريس بعد مشاركته فى قمة المناخ.

كريم عبد العزيز (7)

وتعيد اللجان فتح أبوابها فى التاسعة من صباح غد، الأربعاء، فى بداية اليوم الثانى والأخير من عملية التصويت فى الانتخابات البرلمانية المصرية بجولتيها الأولى والثانية.

كريم عبد العزيز (9)

كريم عبد العزيز (13)


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print