السبت، 31 أكتوبر 2020 01:10 ص
السبت، 31 أكتوبر 2020 01:10 ص

ماذا يحتاج مرفق السكك الحديدية؟

أين لجنة النقل من ملف خسائر الهيئة الأقدم بالعالم؟.. بدوى دسوقى: تعانى من فساد مالى وإدارى ولن نوافق على زيادة أسعار التذاكر.. وجمال كوش: الصيانة "فشنك".. ونائب: فى قيادات بتقبض ملايين

ماذا يحتاج مرفق السكك الحديدية؟ ماذا يحتاج مرفق السكك الحديدية؟
يحتاج مرفق السكك الحديدية إلى نظرة قوية إلى لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، هذه النظرة يجب أن تعتمد فى جوهرها على حسن استغلال موارد الهيئة من أسطول قطاراتها وأراضيها، ومكافحة الفساد، وتدريب العاملين، واختيار قيادات لإدارة الهيئة من داخلها.
الأحد، 07 مايو 2017 09:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

يحتاج مرفق السكك الحديدية إلى نظرة قوية من لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، هذه النظرة يجب أن تعتمد فى جوهرها على حسن استغلال موارد الهيئة من أسطول قطاراتها وأراضيها، ومكافحة الفساد، وتدريب العاملين، واختيار قيادات لإدارة الهيئة من داخلها تتمتع بالكفاءة حتى تعود السكك الحديدية إلى سابق عهدها نظرا لما تعانى منه إهمال وتدهور كبير، وأكد النائب محمد بدوى دسوقى أن السكك الحديدية تعانى من فساد مالى وإدارى أدى إلى تراجع الخدمة المقدمة للمواطن مشددا على أن هناك حلولا كثيرة يمكن الاعتماد عليها دون الاتجاه إلى زيادة الأسعار.

 

بدوى دسوقى: السكك الحديدية تعانى من فساد مالى وإدارى واللجنة تراقبها عن كثب

قال النائب محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن الجميع يعلم أن السكك الحديدية تعانى من فساد إدارى ومالى، مشيرا إلى أن اللجنة بدأت فى دورها الرقابى للمتابعة على الهيئة من أجل رفع كفاءتها والقضاء على الفساد المنتشر بها وصولا إلى تقديم خدمة حقيقية للمواطن.

 

وأضاف "دسوقى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن السكك الحديدية لديها 881 جرارا يعمل 400 فقط وتم التواصل مع الهيئة من أجل إجراء الصيانة حيث وصل العدد الآن إلى 660 جرارا وهذه الصيانة وفرت للدولة ما يقرب من 150 جنيها، بالإضافة إلى أنه تم زيادة الرقابة والتفتيش داخل المحطات من أجل متابعة قطع التذاكر موضحا أنه تم توفير 50 مليون جنيه شهريا من بيع التذاكر.

 

وأوضح النائب أنه جارى استغلال أراضى الهيئة الممتدة فى كل محافظات الجمهورية بالإضافة إلى إمكانية الإعلان على أجسام القطارات وداخل المحطات حتى توفر داخلا للهيئة يمكنها من تطوير أدائها موضحا أن خسائر السكك الحديدية منذ 1998 وحتى الآن وصلت إلى 43 مليار لأن البرلمانات السابقة لم تهتم بهذا الملف.

 

جمال كوش: السكك الحديدية تعانى من غياب الصيانة والتدريب

وفى السياق ذاته قال النائب جمال كوش، عضو لجنة النقل والمواصلات أن السكك الحديدية تعانى من غياب الصيانة وعدم توافر قطع الغيار ويضطر العاملون بها إلى تصليح الأجزاء العاطلة أو الاستعانة بقطع غير من العربات السليمة لإصلاح عربات أخرى مما يجعلنا فى دوامة لا تنتهى وتتراكب العربات المعطلة.

 

وأضاف "كوش" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن مرفق السكة  الحديد يحتاج إلى برامج التدريب الفعالة موضحا أن اللجنة لن توافق على زيادة أسعار التذاكر نظرا لأن هناك حالة من عدم استغلال الإمكانيات داخل هذا المرفق الحيوى.

 

حسين خاطر: سوء إدارة من القيادات وبيقبضوا ملايين على الفاضى

وقال النائب حسين خاطر، عضو لجنة النقل والمواصلات أن السكك الحديدية تعانى من سوء إدارة فى القيادات التى لا تعمل وتدير بالشكل المطلوب رغم أنها تحصل على الملايين من أموال الشعب متسائلا: "كيف هذا المرفق الحيوى يتعرض للخسارة؟!".

 

وأضاف "خاطر" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه يطالب بإعادة هيكلة السكك الحديدة والاستعانة بشركات استثمارية عالمية لوضع خطط لإدارة هذا المرفق بطريقة تجعله يحقق المكاسب لافتا إلى أن اللجنة لن تقصر فى الرقابة على هذه الهيئة حيث أن مصر كانت من أوائل دول العالم التى دخل فيها المرفق.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print