الخميس، 29 أكتوبر 2020 07:56 م
الخميس، 29 أكتوبر 2020 07:56 م

تورتة السودان حائرة بين البرلمانين العربى والأفريقى

رئيس البرلمان العربى يطالب برفع الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب.. ويؤكد: أول من انضمت للتحالف الإسلامى العسكرى لمحاربة التطرف.. ومصطفى الجندى: البرلمان الأفريقى صاحب المبادرة الأولى

تورتة السودان حائرة بين البرلمانين العربى والأفريقى تورتة السودان حائرة بين البرلمانين العربى والأفريقى
بعد المطالب التى اشترطت واشنطن لرفع العقوبات نهائياً عن السودان بشأن وضع اسمها ضمن الدول الراعية للإرهاب، بدأت المساعى البرلمانية للبرلمانين العربى والأفريقى فى مدينة شرم الشيخ لرفع الحظر عن السودان، حيث أكد رئيس البرلمان العربى أمس، أنه طالب خلال خطاب موجه لرئيس الكونجرس الأمريكى برفع الحظر، إلا أن البرلمان الأفريقى يرد ويؤكد أسبقيته لتلك المطالب.
الإثنين، 15 مايو 2017 03:04 ص
كتب إبراهيم سالم

بعد المطالب التى اشترطت واشنطن لرفع العقوبات نهائياً عن السودان بشأن وضع اسمها ضمن الدول الراعية للإرهاب، بدأت المساعى البرلمانية للبرلمانين العربى والأفريقى فى مدينة شرم الشيخ لرفع الحظر عن السودان، حيث أكد رئيس البرلمان العربى أمس،  أنه طالب خلال خطاب موجه لرئيس الكونجرس الأمريكى برفع الحظر، إلا أن البرلمان الأفريقى يرد ويؤكد أسبقيته لتلك المطالب.

 

وكان من بين الاشتراطات الأمريكية أن تقدم أجهزة دولة السودان الشقيق تقريراً بحلول 12 يوليو المقبل يفيد بأنها ملتزم بعدة شروط، منها مكافحة الإرهاب والإيفاء بتعهده بوقف الأعمال العدائية فى مناطق النزاع.

 

رئيس البرلمان العربى يطالب برفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وإلغاء العقوبات

 

طالب الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، من مجلس النواب الأمريكي، برفع اسم دولة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ورفع كامل العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، تقديرًا للجهد الكبير الذى تبذله دولة السودان فى محاربة الإرهاب وتحقيق الأمن والسلم فى العالم العربى والإسلامى وأفريقيا.

 

وقال الدكتور مشعل بن فهم السلمى - فى رسالة خطية وجهها اليوم الأحد الموافق 14 مايو 2017م إلى بول راين، رئيس مجلس النواب الأمريكى - : أن البرلمان العربى إذ يثمن ما قامت به الإدارة الأمريكية السابقة من الرفع الجزئى للعقوبات الاقتصادية المفروضة على دولة السودان، فإنه يتطلع وبمناسبة مراجعة إدارة الرئيس دونالد ترامب للحالة فى دولة السودان أن يتم رفع اسم دولة السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب ورفع كامل للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

 

وأكد رئيس البرلمان العربى أن هذا المطلب يأتى نظرًا لأن دولة السودان تعتبر اليوم من الدول المحورية فى محاربة الإرهاب فى العالمين العربى والإسلامي، فهى من أوائل الدول التى انضمت للتحالف الإسلامى العسكرى لمحاربة الإرهاب الذى تقوده المملكة العربية السعودية، والتحالف العربى لدعم الشرعية فى جمهورية اليمن ومحاربة التنظيمات الإرهابية، كما تقوم بدور إيجابى وفاعل فى تحقيق السلم والأمن فى إفريقيا وخاصة فى دولة جنوب السودان.

 

الجندى: وفد من البرلمان الأفريقى سبق وتواصل مع الكونجرس ورفع الحظر جزئيا عن السودان

 

وعلى النقيض، أكد النائب مصطفى الجندى، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، وعضو البرلمان الأفريقى، والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الأفريقى، أن مطالب رفع اسم دولة السودان من الدول الراعية للإرهاب بدأ فى الاجتماع الأول الذى جمع بين البرلمانيين الأفريقى والعربى فى مدينة شرم الشيخ أثناء احتفالية مجلس النواب بمرور 150 عام على نشأة الحياة النيابية فى مصر، إلى جانب قيام وفد رسمى من البرلمان الأفريقى إلى واشنطن، والتقوا ممثلى الخارجية الأمريكية والكونجرس، وطالب برفع الحظر.

 

وتابع "الجندى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه تمت الاستجابة مسبقا برفع الحظر بشكل جزئى وليس كليا، وأن ما يقوم به الدكتور مشعل بن فهم السلمى، رئيس البرلمان العربى هو استكمال وتكاتف مع البرلمان الأفريقى بعد مبادرة شرم الشيخ، وهو استكمال محمود، وأن جلسة البرلمان الأفريقى الأسبوع الجارى تضمنت استمرار المطالب لرفع الحظر كليا.

 

وأضاف "الجندى"، أنه لابد من استمرا العمل الموحد الذى بدأه البرلمانيان العربى والأفريقى والتنسيق فى الجهود والعمل فى إطار موحد من أجل إتمام ما يرمى إليه البرلمانيين من رفع اسم دولة السودان نهائيا من الحظر.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print