الأحد، 23 يوليه 2017 10:38 م
Parlmany-HP-LB 728x90 head:

إلغاء الإجازة الصفية للطلاب

محطات تطوير التعليم تبدأ بالنظر فى المجانية وتصل لإلغاء الإجازة الصيفية للتلاميذ.. وكيل "تعليم البرلمان": إطالة العام الدراسى لا تتناسب مع راحة الأسرة.. ونائب: يحل أزمة التكدس وعجز المدرسين

إلغاء الإجازة الصفية للطلاب إلغاء الإجازة الصفية للطلاب.. آخر مفاجآت التطوير
يعتبر "التعليم" أحد الركائز الأساسية فى تقدم الأمم، فبه يتحدد مستوى الدولة ومكانتها بين دول العالم، لأن التقدم فى نظام التعليم يعنى التقدم فى كل مسارات الحياة، ورغم كل ما تنفقه الدول مصر على المنظومة التعليمية، إلا أن لدينا طالب مثقل بالمواد وبالمناهج
الجمعة، 19 مايو 2017 12:00 م
كتب أحمد التايب

يعتبر "التعليم" أحد الركائز الأساسية فى تقدم الأمم، فبه يتحدد مستوى الدولة ومكانتها بين دول العالم، لأن التقدم فى نظام التعليم يعنى التقدم فى كل مسارات الحياة، ورغم كل  ما تنفقه الدول مصر على المنظومة التعليمية، إلا أن لدينا طالب مثقل بالمواد وبالمناهج، معتمدا على الحفظ والتلقين، لنفاجىء فى نهاية المطاف التعليمى، أمام خريج فارغا وخاويا، فلا سوق له، ولا مكانة، ولهذا تعددت الأسباب واحتارت الأراء، وأصبحنا كل عام أمام تغيير استراتيجية جديدة للتعليم والمناهج، وخاصة فى مرحلة الثانوية العامة.

 

هجرة المدرسين للمدارس والعمل من المنازل

إلا أن هناك خطرا جديدا فى ساحة التعليم، هو حصول المدرسين على إجازات سنوية بدون راتب، أو الذهاب لأوقات قليلة للمدارس، من أجل التفرغ للدورس الخصوصية وإدارة مراكزهم التعليمية الخاصة لتحسين أوضاعهم المعيشية، بالإضافة إلى تكدس الطلاب داخل الفصول الدراسية، ليصل بلوغ الفصول الدراسية فى عدد كبير من المدارس الحكومية بجميع المحافظات لـ 100 طالب وأكثر، وهذا ما اعتبره خبراء التعليم كارثة تهدد مستقبل الأجيال وكفيلة بانهيار المنظومة التعليمية، بالإضافة إلى العبث المتكرر بالمناهج التعليمة وعدم وجود رؤية واضحة وفق خطة مستقبلية تتبناها الدولة لعقود، إلا أن الطلاب وأولياء الأمور يصرخون ويعنون معاناة الأمرين بسبب مشاكل المناهج وطريقة الامتحانات.

 

تصريحات ووعود زائفة حول التطوير

وأصبح المصريون يعتادون ويألفون تصريحات القائمين على التعليم السنوية، والتى تدور فى فلك "مرحلة الكلام فقط لا التنفيذ على أرض الواقع، والخاصة بالتغيير والتطوير، ووجود مشاريع كثيرة،، وبناء مدارس جديدة ذات مواصفات مختلفة فى الشكل والبناء لتعبر عن فلسفة المدارس، بالإضافة إلى إعادة النظر فى النظام الحالى للتعليم الذى هو نتيجة تراكم السنوات الماضية، ونبحث عن وجود بديل له، وضرورة التفكير فى المهارات الأساسية للتعلم، من حيث المحتوى، أوالتفكير، أو القدرة على تحليل المشاكل، أو التعبير عن الرأى، والمؤسف أننا أصبحنا نسمع كل يوم وكل عام مثل هذه التصريحات والوعود التى لا جدوى لها.

 

الرؤى الجديدة لتطوير التعليم

ومن النظريات الجديدة الداعية لتغيير شكل ومضمون المنظومة الجديدة فى مصر، كانت تصريحات الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم الجديد حول مجانية التعليم، وتحفظه على نظام "البوكليت" لامتحانات الثانوية العامة، والتى أثارت تساؤلات كثيرة لدى أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، وكذلك اعتباره لتظام نظام البوكيلت، مسكنا، وحلا مؤقتا ولا يقيس قدرات الإبداع لدى الطلاب، وليس هذا ما تريده الدولة، كما أنه مكلف للغاية، لينسف كل الجهود التى بذلتها الحكومة والوزير السابق الهلالى الشربينى العام الماضى، لتصبح مصر للمرة الألف أمام تغيير شكل المنظومة من جديد، وكأننا نبدأ من الصفر.

 

مفاجأة جديدة.. مقترح برلمانى بتقسيم طلبة المدارس على مدار العام دون إجازة صيفية

ثم تأتى المفاجأة بوجود مقترح فى البرلمان حول احتمالية إلغاء الإجازة الصفية للطلاب، وهذا ما أكده  النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، فى تصريحات صحفية، قائلا، هناك مقترح بحل أزمة كثافة المدارس من خلال تقسيم عدد الطلبة بكل فصل مجتزئين على مدار العام، بمعنى ألا يحصل كل الطلاب على إجازة مرة واحد، وخاصة أن المدرس ليس له من الأساس أن يحصل على إجازة خلال فترة الصيف، وهذا يسهم فى حل مشكلة التكدس بالفصول الدراسية.

 

نائب: مستبشر خيرا بسياسة الدكتور طارق شوقى

ومن جانبه أكد النائب عبدالله مبروك عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى" أن يجب أن نعطى الفرصة كاملة للدكتور طارق شوقى، لعرض رؤيته بشكل واضح ثم نحكم عليها فيما بعد.

 

وتابع "مبروك" أن أزمة الدولة حاليا فى الصحة والتعليم، فلو استطاعت أن تنهض بهين القطاعين الحيوين، فسيتم حل مشاكل كبيرة تقف حائلا منيعا أمام التقدم، مؤكدا أنه مستبشر خيرا بسياسة الدكتور طارق شوقى.

 

وحول انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية، أوضح "مبروك أن شبح الدروس الخصوصية أصبح كابوسا يهدد الأسرة المصرية، وأى رؤية تعمل على القضاء على هذه الظاهرة المقيتة فنحن معها  وندعمها فى البرلمان.

 

برلمانى عن إلغاء الإجازة الصيفية: يحل أزمة التكدس وعجز المدرسين

وفى نفس السياق أكد النائب على أبو دولة عضو مجلس النواب، أنه يجب على الدولة أولا الاهتمام بالتعليم الفنى والعمل بقدر المستطاع تغيير الثقافة العامة لأولياء الأمور تجاه التعليم الفنى.

 

وأضاف "أبو دولة" أن الدولة حاليا وفى ظل ظروفها الاقتصادية الصعبة فى حاجة ماسة وضرورية للتعليم الحرفى فى الزراعة والصناعة، ومن هنا يجب على وزير التعليم الجديد البدء بتغيير منظومة التعليم الفنى وتطويرها، قبل الحديث عن إلغاء نظام الثانوية العامة أو الإبقاء عليها.

 

وعن تقسيم الطلاب دون إجازة صيفية، قال النائب، "لا مانع، وخاصة فى ظل التكدس الكبير للطلاب والتلاميذ فى الفصل، وكذلك لحل مشكلة العجز الصارخ للمدرسين فى المدارس.

 

 


تعليقات (1)

1

بنهبل بدون عقل و تفكير

هل يعقل ان جزء من الأسرة فى اجازة صيفية و الجزء الاخر من الأولاد بيدرس , وكيف نتصور ان فرد واحد يدرس صيفا و باق أخواته فى أجازة صيفية .هل يعقل هذا لمن له عقل ,وكيف تستطيع أسرة واحدة الذهاب لرحلة مع بعض للاستجمام للعام الدراسى القادم.وكيف يطيق الدارس صيفا و معظم من حوله فى أجازة , حتى من فى أجازة فى الأسرة الواحدة لن يكون سعيدا ومع من يمرح ويقضى أجازته وله اخوة يذاكرون دا اذا عرف يذاكر اصلا .رجاءا استخدموا عقولكم.

2

جدة - المملكة العربية السعودية

وزير غاوي اعلام ونواب جاهلون

3

كلامك صح

فعلا الوزير فاضي وبعدين اعملوا تعيينات للناس اللي مش لاقية شغل

4

عمر التعليم ماحيتطور

ول مانتم شايفين ان المشكله فى مجانيه التعليم مش فى المناهج وطول منتم بتعطوا مبررارات للدوله يبقى لاالتعليم حيتصلح ولا شييء السادة النواب اذا كنتم لاتقدموا حلولا وترون ان نظام الثانويه الذى سيثقل كاهل الاسره المصريه دون اى تطوير فى التعليم هو نظام جيد فالافضل ان سيادتكم تقعدوا فى البيت وتوفروا المبالغ الى بتقبضوها منذ ان وطا المجلس اعماله والسواده النواب بيحاولوا اضافه المزيد من الاعباء الماليه على الفقراء والنايب الى بيقف مع المواطن الفقير بتهاجموه دعونا نقول لكم انكم برلمان ضد الفقراء وهذه رساله لوزير التعليم ان تظامك سيثقل كاهل الاسره المصريه ولن يحدث تطوير ا لان التطوير ياتى عن طريق تطوير المناهج لتقوم على الفهم وليس الحفظ اما حكايه سوق العمل فالخريج فى كل الاحوال لن يتعين

5

فكروا يرحمكم الله

بيقول لك عجز في المعلمين طب ما تعينوا مدرسين مفيش أكثر من خريجي التربية و اداب و بلا وظيفة و بالنسبة للتكدس يعملوا المدارس فترتين في نفس المبني يكون أفضل للطلبة و المعلمين

6

الدروس الخصوصية حق منحه السيسى للمعلمين

كان السيسى بصدد الانتهاء من خطابه فى إحتفال المعلمين بعيدهم فى سبتمبر 2014 عندما هاجم أحد الإعلاميين الحاضرين المعلمين بسبب الدروس الخصوصية وهتف موجهاً حديثه للسيسى "الدروس الخصوصية ياريس" فيما يشبه اللمز تجاه المعلمين وعندها وجه السيسى حديثه إلى الإعلامى محتدًا ومدافعًا عن ملايين المعلمين الذين تضطرهم ظروفهم وواقع التعليم إلى اللجوء لزيادة دخولهم عن طريق مجموعات التقوية والدروس الخصوصية. وطالب الرئيس السيسى الإعلامى بضرورة النظر إلى أحوال المعلمين ولماذا يلجأون إلى الدروس الخصوصية مضيفا "أنت مش شايف إنه فيه مدرسين مش عارفين يشتروا هدوم مش شايف إنه فى مدرسين أحوالهم صعبة، ومدرسين مش قادرين يعيشوا إذا كانت الدولة مش قادرة تديهم دلوقتى، لازم يلاقوا طريقة يساعدوا بها نفسهم، واحنا لازم يبقى عندنا رحمة وفهم ولازم ننظر للأمور بموضوعية ورشد".بذلك إستطاع السيسى بحنكة أن يخلص الدولة من عبء تحسين الظروف المعيشية للمعلمين ويلقى به على عاتق أولياء الأمور .

7

بلا عقل

الناءب الذى ىتكلم لم ىفكر كيف ان قرار مثل هذا سيدمر اشياء كثيره اولا سينهى على السياحه الداخليه تماما كيف ان اسره عندها 3اولاد واحد ىذهب الى المدرسه فى الشتاء وواحد فى الصيف ثانىا سوف تجعل الدروس الخصوصىه طول العام ثالثا كىف ىجلس طالب ومعلم فى فصل بدون اى اجهزه فى درجه حراره 40 فى الصىف سىدى بدل من ان تتكلم اى كلام حل اوضاع المدرسىن اولا ومشاكل الفصول ثانيا انها منظومه كلها خطا

8

اقتراح فاشل

ازاي بتفكروا في كده اصلا ده اقنراح فاشل ومينفعش معانا ازاي فعلا الولاد يذاكروا في الصيف مع سخونه الجو واخرين بيلعبوا ويمرحوا اننوا بكده بنزودوا العبئ علي الاسره لانها هتفضل طول السنه في مرار والله كرهنونا في التعليم واللي بيتعلموا احنا نخلي ولادنا منازل احسن وبطلوا قراران عشوائيه غير مدروسه وشاركوا اصحاب الامر فيه

9

ده كلام

استحالة ان ده يكون اتجاه او رؤية لناس بتفكر صح ...... بدليل بسيط جدا تطبيق نظام البوكليت والنظر فى تقييمه بعد الامتحانات .. هو حصرتك بتجرب على الثانوية العامة ولسة هاتقيم .. طيب ماكنت تجرب فى الصف الاول الثانوى مثلا لان الصف الثالث الثانوى اير قابل لان حضراتكم تجربوا فيه .... المهم ده مستوى الفكر ثم يأتى الان كلام تانى من قبيل الغاء التنسيق وجعل مجموع الثانوية تراكمى 3 سنوات ..والعبرة تكون بالقدرات يعنى بالكارنيهات والكروت وغيره وغيره وضياع حق ناس متفوقين ... اليس النجاح بدرجات عالية فى الاحياء مثلا هو اختبار قدرة على استيعاب الماده عايز حضرتك ايه تانى والرياضة كذلك وكل المواد على العام ...ياجماعة ادارة التعليم فى مصر فيها مشكلة للأسف للأسف بدأت مع مراكز التطوير التعليمى وكأنها كانت مراكز التخريب التعليمى رأينا بعدها الدروس الخصوصية التى امتدت الى اغلاق المدارس وفتح السناتر ..... اتقوا الله ادارة العملية التعليمية بكل مفرداتها ليست كذلك

10

شوية تفكير

كلها تجارب ومحاولات فاشلة اللى عايز يبدأ بيبدأ من الأول من الصف الأول ابتدائى مش من نهاية المرحلة علشان التلميذ يتعود على النظام الجديد كمان اللى بيقول دراسة طول العام ازاى يعنى طالب يدرس واخر قى اجازة ماتخليها بيت اولاده فى مدارس وبيت اولاده فى اجازة افتكاسات واختراعات مين هيتعلم فى الصيف فى الحر القاتل اى طالب هيتحمل ويستفيد فى الجو ده والله مافيه تخطيط فى الجدول الاسبوعى للمدارس 4 حصص انشطة + 2 رياضى + 2 تربية فنية + فسحة ساعة كلها تضييع وقت وارهاق للتلميذ ع الفاضى استفيد بهم فى حاجة تانية او تابع بيتعمل فيهم ايه فى المدارس كل مدرس معاه شوية اولاد وسايبهم فى اى مكان الطلبه مش فئران تجار ادرس التجربة اولاّ وبعدين طبق

اضف تعليق

print