الإثنين، 26 أكتوبر 2020 03:53 م
الإثنين، 26 أكتوبر 2020 03:53 م

متى تتوقف حوادث القطارات فى مصر؟

نواب "نقل البرلمان" يرصدون أسباب الحوادث.. محمد عبد الله: تهالك المنظومة وعدم تطوير المزلقانات.. نبيل أبو باشا: الحوادث ستنتهى بعد تحويل الإشارات لإلكترونية وانتهاء خطة تجديد المزلقانات

متى تتوقف حوادث القطارات فى مصر؟ متى تتوقف حوادث القطارات فى مصر؟
تزايدت الفترة الماضية معدلات حوادث قطارات السكك الحديدية، فلا يمر شهر بدون قراءة الأخبار عن وقوع حادثة ما بين انقلاب قطار أو خروج عربات عن القضبان، وغالباً ما تكون الحوادث فى أماكن بعينها وهى البدرشين والعياط.
السبت، 20 مايو 2017 11:00 م
كتبت ريهام عبد الله

تزايدت الفترة الماضية معدلات حوادث قطارات السكك الحديدية، فلا يمر شهر بدون قراءة الأخبار عن وقوع حادثة ما بين انقلاب قطار أو خروج عربات عن القضبان، وغالباً ما تكون الحوادث فى أماكن بعينها وهى البدرشين والعياط.

 

نواب لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، عددوا أسباب وقوع حوادث القطارات، والتى تركزت فى عدم تطوير منظومة المزلقانات وتحديثها، بجانب أخطاء العنصر البشرى، وتهالك القضبان وتهالك المنظومة بعيداً عن عربات القطار.

 

وكيل "نقل" البرلمان: حوادث القطارات لن تتوقف إلا بتطوير القضبان والمزلقانات وتعميم الإشارات الإلكترونية

فى البداية أكد النائب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن بنية هيئة السكك الحديد من قضبان ومزلقانات متهالكة، وتهالكها هو السبب الأساسى وراء الحوادث.

 

وقال عبد الله فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن خطوط الصعيد لم يتم صيانتها منذ فترة طويلة، أو تطويرها، موضحاً أن أنظمة الإشارات والتحكم فى السرعات بها خلل ومعطلة.

 

وشدد وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، على أن العنصر البشرى أحد أهم أسباب الحوادث وخروج قطارات السكك الحديد عن القضبان، مضيفاً: "البنية التحتية والقضبان، لا تتحمل السرعة العالية للقطارات وهو ما يؤدى لانحراف القطارات"، مشدداً على ضرورة تطوير القضبان، وتعميم الإشارات الكهربائية.

 

عضو "نقل البرلمان": حوادث القطارات ستقل بعد انتهاء السكك الحديد من خطتها لتطوير المزلقانات

وبدوره أكد النائب نبيل أبو باشا، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن هيئة السكك الحديدية تعمل فى خطة لتطوير المزلقانات والإشارات لتحويلها لإلكترونية للقضاء على ظاهرة تكرار حوادث القطارات.

 

وأوضح أبو باشا فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه فور الانتهاء من تطوير المزلقانات وتحويل الإشارات لإلكترونية ستقل الحوادث بصورة كبيرة، مشدداً على أن الهيئة تعمل وبخطى سريعة لتلافى أسباب الحوادث.

 

وأشار "أبو باشا" إلى أن أسباب حوادث السكك الحديد هى نفسها ومتكررة، موضحاً أن عدم السيطرة على المزلقانات والعنصر البشرى وعدم وجود إشارات الكترونية هم أسبابها.

 

رئيس "نقل البرلمان": اللجنة تنظم زيارات ميدانية لمحطات القطارات

ومن جانبه أكد اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن لجنة النقل والمواصلات تنتوى تنظيم زيارات ميدانية للوقوف على حالة محطات القطارات.

 

وقال طعيمة فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن ملف السكك الحديد ومحطات القطارات ككل تحتاج نظرة كبيرة ومتوسعة، لتطوير المنظومة والنهوض بها.

 

وأوضح طعيمة أن الفترة المقبلة ستشهد زيارات ميدانية لمحطات القطارات للوقوف على الأوضاع بها، ومراجعة ملف مرفق السكك الحديد ككل.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print