الأربعاء، 15 يوليه 2020 08:17 ص
الأربعاء، 15 يوليه 2020 08:17 ص

تفاصيل موقعة "الخرطوش" بلجنة التضامن

بعدما عاير أسامة أبو المجد "أبو حامد" بواقعة الخرطوش.. يؤكد: موقفه حمل مزايدة علينا ولم يحضر الواقعة.. ووكيل تضامن البرلمان: تدخلت للحفاظ على سير الجلسة.. وهذه ملابسات المشادة الرباعية

تفاصيل موقعة "الخرطوش" بلجنة التضامن تفاصيل موقعة الخرطوش بلجنة التضامن
شهد اجتماع لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، مشادة كلامية ساخنة بين النائب محمد أبو حامد، وكيل اللجنة، من جهة، والنائبين أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، والنائب خالد عبد العزيز>
الثلاثاء، 23 مايو 2017 10:00 م
كتب محمود حسين - محمد عبد العظيم

شهد اجتماع لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، مشادة كلامية ساخنة بين النائب محمد أبو حامد، وكيل اللجنة، من جهة، والنائبين أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، والنائب خالد عبد العزيز، ووقعت هذه المشادة عقب مشادة فى الأول بين النائبين "أبو المجد" و"شعبان" مع ممثل وزراة التخطيط.

 

حديث ممثل وزارة التخطيط بداية المشادة الكلامية تحت القبة

بدأت تفاصيل الواقعة عندما اعترض النائبان "أبو المجد" و"شعبان"، على كلام ممثل وزارة التخطيط، عندما قال: "موظفى وزارة التضامن قالولى معانا مستندات فى المخازن"، فى إطار رده على طلب وزارة التضامن بزيادة مخصصاتها المالية فى الموازنة، ثم هدأت الأمور، وبعدها قال ممثل "التخطيط": "محدش يزايد على وزارة التخطيط"، معتبرا انتقاد ممثلى وزارة التضامن الاجتماعى تجاهل "التخطيط" لمطالبتهم التوسع فى برامج الحماية الاجتماعية بالموازنة "مزايدة".

 

 وانفعل النائبان على ممثل وزارة التخطيط، وطالبوه بالاعتذار بعد حذف الكلمة من المضبطة؛ وبالفعل اعتذر ممثل وزارة التخطيط، مؤكدا أنه لم يقصد إهانة أى أحد فى اللجنة، ووجه "أبو المجد" حديثه له قائلا: "كلام ممثل التخطيط غير مسئول، لازم وزيرة التخطيط هى اللى تحضر بدلا من ممثلها،ولازم يعرف ممثل الوزيرة دور النائب إيه".

 

 وتحولت المشادة بعد ذلك، لتنتقل بين النواب وبعضهم البعض، عندما تدخلت النائبة مهجة غالب، عضو لجنة التضامن، قائلة: "بلاش الصوت العالى فى اللجنة عايزين ندير الحوار بهدوء وكلنا هدفنا المصلحة العامة"، فثار عليها النائبان، وزادت الأزمة حدة بعدما طالبت وكيلة اللجنة النائبة رشا رمضان النواب بالهدوء، ليقول "شعبان" موجها الحديث لها: "بنقول لازم تحذف من المضبطة وهذه إهانة لكم كمنصة ما قاله ممثل التخطيط"، وحاولت عضو اللجنة النائبة مهجة غالب دعوة زملائها بالهدوء من الجانبين، قائلا: "مينفعش الحوار بالطريقة دى"، ليتدخل النائب أسامة أبو المجد قائلا لها: "مش حتعلمينا النقاش إزاى ونتكلم إزاى..خلى معلوماتك لنفسك".

 

أبو حامد يشعل اللجنة مرة أخرى ويشتبك مع رئيس برلمانية "حماة الوطن"

وبعدما ساد الاجتماع الهدوء والرجوع إلى مناقشات الموازنة، تحدث النائب محمد أبو حامد، وكيل اللجنة، معربا عن تحفظه على الصوت العالى من قبل النائبين "أبو المجد" و"شعبان"، وطريقة الرد على سيدات فى اللجنة بصوت مرتفع، قائلا: "لم نعتاد على النقاش بهذه الطريقة فى اللجنة، هذه لجنتنا ونحن لم نقصر فى شىء، وهذه الطريقة فى الرد على النائبة مهجة غالب ما كان يجب أن تكون كذلك، خاصة أنها سيدة ويجب أن تحترم".

 

وتسببت كلمة "أبو حامد"، فى غضب النائبين، واللذان ثارا داخل اللجنة، واحتدا فى الكلام على "أبو حامد"، وقالوا له: "انت مش هتعملنا نتكلم إزاى.. مش هتعملنا الأدب والاحترام إزاى"، وقال "أبو المجد": "هو حيعلمنا نقول إيه ومش إيه"، ليرد "أبو حامد": "تستطيعوا أن تعبروا بدون صوت عالى خاصة لو بتكلم سيدات"، ليتدخل "شعبان": "مش من حقك وجهة نظرك دى لنفسك، إنت أصلا عندك لغط إنت محضرتش ما قاله ممثل التخطيط ولم نقصد أن نوجه أى إساءة لأى سيدة.. هل تقبل يقال عليك أنك تزايد؟".

 

 وقال النائب أسامة أبو المجد: "أنا حزين من اللى بيحصل فى اللجنة، إحنا زملاء ومكنش ينفع نتكلم مع بعض كده ولائحيا مينفعش نائب يقاطع الآخر، والزميل أبو حامد بيدينا درس فى الأدب وإحنا عارفين دروسه دى من زمن الوطنى والإخوان"، ليقاطعه "أبو حامد"، قائلا: "أنا مبديش دروس ولا محاضرات فى الأدب، لكن أما تقولى حزب وطنى وإخوان، قصدك إيه قولى"، ليرد "أبو المجد": "اللى إنت فهمته"، ليرد أبو حامد : "لأ قولى إنت تقصد إيه"، فعقب أبو المجد مرة أخرى: "بعد الجلسة حقولك"، ليرد أبو حامد: "هتزايد عليا أنا فى مواجهة الإخوان"، ليرد "أبو المجد قائلا له: "بأمارة الخرطوش"، قاصدا واقعة الخرطوش فى أيام مجلس الشعب فى عهد الإخوان.

 

 وتدخل رئيس اللجنة عبد الهادى القصبى، ليحتوى الموقف، ويطلب من النواب الهدوء والتسامح، وعدم الدخول فى أى مناقشات وموضوعات خارج الموازنة".

 

محمد أبو حامد: تدخلت للحفاظ على سير الاجتماع وعدم الإساءة للنائبة مهجة غالب

أكد النائب محمد أبو حامد، أنه تدخل للحفاظ على هدوء الاجتماع خلال المناقشة وعدم تعلية الأصوات ولم يقصد الإساءة للنائبين.

 

وأضاف "أبو حامد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه تحفظ على طريقة الرد على النائبة مهجة غالب، خاصة أنها سيدة وحتى لو كان النائب لا يعلم أنها نائبة فى النهاية سيدة يجب أن تحترم، موضحا أن لم يقصد الدخول فى مشادة أو الإساءة للنائبين أو يتطرق الحديث إلى أنه يعلم زملائه الحديث أو طريقة الكلام.

 

وأوضح النائب، أن لجنة التضامن الاجتماعى طول الاجتماعات التى عقدتها منذ دور الانعقاد الثانى لم تشهد أى مشادات ولكن من الوارد أن تحدث خلافات فى وجهات النظر لكن دون أن تطرق إلى ارتفاع الأصوات.

 

رئيس برلمانية "حماة الوطن": موقف أبو حامد حمل مزايدة ضدنا ولم يحضر الواقعة من البداية

أكد اللواء أسامة أبو المجد، أن حديث محمد أبو حامد عقب هدوء الأوضاع خلال الاجتماع كان به مزايدة من النائب محمد أبو حامد، موضحا أنه ليس عضوا فى لجنة التضامن وشارك من أجل الفقراء ومحدودى الدخل وإمكانية زيادة الموازنة لمواجهة التحديات التى تواجه قطاع الرعاية الاجتماعية فى مصر مثل مشروع "تكافل وكرامة".

 

وأضاف "أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه لم يكن يعلم الدكتورة النائبة مهجة غالب ولم يقصد الإساءة إليها وكل اعتراضه كان على حديث ممثل وزارة التخطيط مشددا على أن يكن الاحترام المتبادل لكل نواب البرلمان.

 

وأوضح النائب، أنه تواصل مع محمد أبو حامد عقب انتهاء الاجتماع وأخبره بوجهة نظره موضحا أن وكيل لجنة التضامن لم يحضر الواقعة من البداية ومن الواضح أنه نقلت له عن طريق الخطأ.

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print