الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 12:01 ص
الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 12:01 ص

وزيرة الهجرة: مستعدون لمواجهة قرارات قطر

نبيلة مكرم: جاهزون لمواجهة أى قرار ضد الجالية المصرية بقطر.. مصر قادرة على عبور التحديات.. وزيارة وفد أساقفة الكنائس الرسولية بأستراليا ونيوزيلندا بعد حادث المنيا رسالة لدعم الوطن

وزيرة الهجرة: مستعدون لمواجهة قرارات قطر وزيرة الهجرة مستعدون لمواجهة قرارات قطر
لعبت وزارة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، دورا مهما خلال الفترة الأخيرة خاصة بعد قطع مصر علاقتها الدبلوماسية مع قطر، فسرعان مع تواصلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، مع الجالية المصرية للاطمئنان عليهم وطمأنتهم، فضلا عن إطلاق خط ساخن لتلقى استفساراتهم.
الجمعة، 16 يونيو 2017 01:00 م
حوار - محمود راغب - تصوير - سامى وهيب

نقلا عن الورقى

لعبت وزارة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، دورا مهما خلال الفترة الأخيرة خاصة بعد قطع مصر علاقتها الدبلوماسية مع قطر، فسرعان مع تواصلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، مع الجالية المصرية للاطمئنان عليهم وطمأنتهم، فضلا عن إطلاق خط ساخن لتلقى استفساراتهم.

حوار مع نبيلة مكرم وزيرة الهجره (4)

وللاطمئنان على أوضاع المصريين فى قطر، وأوضاع المصريين فى الخارج، التقت «اليوم السابع»، فى حوار خاص، السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، للتعرف على خطة الوزارة وأبرز الملفات التى تضعها فى أولوياتها خلال الفترة المقبلة، حيث أكدت قائلة: «مستعدون لمواجهة أى قرار تتخذه قطر ضد الجالية المصرية»، مشيرة إلى طلاق الوزارة حملة قومية لمكافحة الهجرة غير الشرعية كشفت عن تفاصيلها فى الحوار التالى.

حوار مع نبيلة مكرم وزيرة الهجره (2)

ما هى خطة الوزارة فى الوقت الحالى بشأن المصريين فى الخارج؟

- لدينا خطة واضحة بالوزارة للتواصل مع المصريين بالخارج والعمل على تلبية احتياجاتهم ودراسة كل مطالبهم بجدية والسعى لحلها، ومن هنا كانت زيارتى الأخيرة لدولة الكويت لبحث مطالب المعلمين بالكويت.

 

كيف ترين الأحداث الأخيرة بالمنيا؟

- أصابنا الحزن جميعا جراء هذا الحادث الإرهابى الغاشم الخسيس، ولكنى أؤكد أن مصر قادرة بأبنائها فى الداخل والخارج على عبور أى تحديات بقوة تماسكهم، فى ظل صلابة النسيج الوطنى واستمرار الدولة فى ‏بذل جميع الجهود للقضاء على الإرهاب الأسود وتجفيف منابعه وإفشال مساعيه للنيل من استقرار وأمن الوطن.

 

كما زرت مصابى حادث المنيا الإرهابى، بمستشفى معهد ‏ناصر، للاطمئنان على حالتهم الصحية والنفسية، وشد أزرهم حيال ‏هذا الحادث، وشعرت بمدى الروح المعنوية العالية والتحدى والمقاومة لدى المصابين وبما يملأهم من أمل وإصرار على تخطى هذه المرحلة الصعبة من عمر الوطن.‏

 

زيارة مجلس أساقفة وممثلى الكنائس الرسولية الشرقية فى أستراليا ونيوزيلندا الأخيرة.. كيف ترين هذه الزيارة والهدف منها ورسالتها خاصة بعد أحداث المنيا؟

- حرص وفد مجلس أساقفة وممثلى الكنائس الرسولية الشرقية فى أستراليا ونيوزيلندا على إتمام هذه الزيارة فى هذا التوقيت عقب حادث المنيا الإرهابى رسالة قوية لدعم الوطن فى حربه ضد الإرهاب.

 

وجاءت زيارة المجلس إلى مصر والإعداد لها بعد أحداث أحد الشعانين فى الكنيستين بعد أن حصدت يد الإرهاب أرواح المؤمنين الأبرياء داخل الكنائس لدعم وحدة الشعب المصرى وسلامة أراضيه، والتشديد على أهمية العيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين، ودعوة الجميع وتشجيعهم على تقوية إيمانهم بالله الواحد الذى منه وحده كل محبة وسلام ورجاء، وللتعبير عن تضامنهم مع الشعب المصرى ودعم قداسة البابا تواضروس الثانى مع جميع الإكليروس ومؤمنى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وبخاصة الجرحى وعائلات ضحايا الإرهاب، وللصلاة معا، كاثوليك وأرثوذكس، من أجل السلام فى مصر وبلدان الشرق الأوسط.

 

وماذا عن أوضاع الجالية المصرية بقطر بعد قطع العلاقات؟

- بعد قرار قطع مصر علاقتها الدبلوماسية مع قطر، تابعت أوضاع الجالية المصرية والمصريين بقطر، وتواصلت مع ممثلى الجالية المصرية هناك، وحتى الآن لم يتم اتخاذ أى إجراءات بشأنهم من قبل السلطات القطرية، ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أى من العمالة المصرية، ولكننا مستعدون لمواجهة أى قرار تتخذه قطر ضد الجالية المصرية.

 

وهناك حالة تأهب حال عودة أى مصرى من قطر لمساعدته وتوفير فرص عمل له، بالتنسيق مع «القوى العاملة» سيتم استيعاب من يقرر العودة النهائية لوطنه.

 

وما هى أعداد المصريين بقطر ودور الخط الساخن لتلقى استفساراتهم؟

- بمجرد قطع مصر علاقتها الدبلوماسية بقطر، أطلقنا خطا ساخنا لتلقى شكاوى واستفسارات المصريين هناك، وتلقينا حتى الآن ‏‏100 اتصال ما بين تساؤلات حول كيفية عودتهم أو ‏سفرهم لدولة قطر ‏بعد وقف خطوط الطيران بين الدولتين، وشكوى البعض ممن حجزوا تذاكرهم ‏على ‏خطوط مصر للطيران من طلب الشركة السفر من قطر إلى الكويت على حسابهم الشخصى، تساءل البعض عن إمكانية مواجهة المصريين العاملين فى قطر مشكلة فى حال عودتهم من ‏إجازتهم ‏بمصر، أو فى حالة تجديد تراخيص العمل، والعديد من التساؤلات حول ‏التعاملات البنكية ‏مع البنوك القطرية، واستفساراتهم حول كيفية عمل الإجراءات القنصلية بعد إغلاق السفارة المصرية ‏فى قطر وقطع العلاقات معها.‏

 

وعن أعداد المصريين بقطر رسميا قد تصل لحوالى 70 ألفا، ولكن العدد المتوقع قد يفوق ضعف هذا الرقم وقد يصل لحوالى 300 ألف.

 

أعلنت وزارة الهجرة عن إطلاق حملة قومية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.. فما هى ترتيبات الحملة والهدف منها وخطة الوزارة فى ضوئها؟

- بالفعل أطلقنا حملة قومية كبرى للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، ونسعى لوضع خطة استراتيجية طويلة المدى للتصدى لهذه الظاهرة ومحاصرة تداعياتها، من خلال حملة توعية كبرى بين جميع فئات المجتمع، وخاصة الشباب لتحذيرهم من مخاطر الهجرة غير الشرعية.

 

حرصنا على اختيار شعار «قبل ما تهاجر.. فكر وشاور» ليكون شعارا للحملة، وتعتمد على جميع وسائل الإعلام فى نشر أهدافها، ونعد كتيبات ومطبوعات للتوعية وسلسلة من الإعلانات التليفزيونية والإذاعية التى تظهر مخاطر الهجرة غير الشرعية وسبل الهجرة الآمنة.

 

وسيتم النزول فى ضوء الحملة بعد انتهاء شهر رمضان للقرى الأكثر تصديرا للهجرة إلى خارج الوطن فى كفر الشيخ والغربية والبحيرة والفيوم، وتعريف الشباب بالأساليب الصحيحة لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم من خلال سبل الهجرة الآمنة التى تتوافق مع بنود القانون المصرى والدولى وتضمن الحياة الآمنة والمستقرة فى بلدان المهجر، دون تعريض سلامتهم وأمنهم للمخاطر أو تجار الموت.

 

وما هى أبرز محاور الحملة التى سيتم التركيز عليها؟

- سيتم العمل على إنتاج وإذاعة مسلسل درامى «سكة السلامة» يذاع عبر إذاعة الشرق الأوسط وعقد لقاءات تليفزيونية وأفلام تسجيلية تكشف أثر الهجرة غير الشرعية ومخاطرها على الاقتصاد الوطنى، بالإضافة إلى العديد من المحاور والتى تتضمن التعريف بضرورة تحرى الدقة قبل السفر وطرق الأبواب الشرعية الآمنة والتوعية بتجار الموت والمافيا التى تقوم عليها تجارة الهجرة غير الشرعية، وعلاقتها بشبكات الإرهاب وتجارة المخدرات والسلاح، وأيضا الأوهام التى يمكن أن ينساق وراءها الشباب ولا يجدوا فى نهاية الطريق سوى الضياع وتعريض حياتهم للخطر، فضلا عن تلقى استفسارات بشأن طرق الهجرة الآمنة وتوعية الشباب عبر الخط الساخن للوزارة.

 

وماذا عن زيارتك الأخيرة للكويت؟

- بحثت خلال زيارتى الأخيرة للكويت مشاكل المعلمين المصريين فى الكويت، والتقيت بوزير التعليم العالى، واكتشفت أن هناك شريحة كبيرة من المعلمين المصريين بالكويت ليسوا على قوة وزارة التربية والتعليم وكلها عقود شخصية، وهو ما يحتم ضرورة العمل على هذا الملف بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لحماية حقوق المعلمين بالكويت.

 

وهل هناك تطورات فى ملف تقديم المساعدة القانونية للمصريين بالخارج.. وخطة الوزارة فى هذا الملف؟

- التقيت مع وزير العدل لبحث إصدار قانون يحدد ضوابط وآليات الدعم القانونى للمصريين بالخارج، كما تواصلت سابقًا مع سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب لتدعيم تقديم المساعدة القانونية للمصريين بالخارج خاصة للمصريين فى الخارج فى منطقة الخليج، والاستعانة بخبرات المحامين العرب فى وضع تصورات لكيفية تقديم المساعدة القانونية للمصريين بالخارج، فى ظل وجود ممثلين لاتحاد المحامين العرب فى الدول العربية وبحث إمكانية الاستعانة بهم وآلية تمويل تلك المساعدات، وكنت حريصة على أن تكون المساعدة القانونية خارج المظلة التأمينية للمصريين بالخارج الجارى العمل عليها حاليا.

 

وأتواصل مع عدد من المحامين الدوليين لمتابعة أى قضايا تخص المواطنين فى أوروبا مثل حادث الفتاة شادن محمد التى توفيت فى ألمانيا مؤخرا.

 

ما سبب توقف فكرة الإعفاء الجمركى لسيارات المصريين بالخارج؟

- أى طلب للمصريين فى الخارج تتم دراسته والتعامل معه بشكل جدى، ومن هنا جاءت فكرة تشكيل لجنة الإعفاء الجمركى لسيارات المصريين بالخارج لبحث المطلب الشائع للمصريين فى الخارج وهو الإعفاء الجمركى للسيارات، وبالفعل شكلنا لجنة لبحث هذا المطلب وعقدت تلك اللجنة اجتماعات متواصلة، وأحالت مجموعة من المقترحات لوزارة المالية، وضمت ممثلين عن وزارات المالية والداخلية والبنك المركزى ومصلحة الجمارك، والتجارة والصناعة والضرائب.

 

حرصنا خلال فترات عمل اللجنة اللقاءات التى تمت على الخروج بتصور يلبى احتياجات المواطن فى الخارج، وفى نفس الوقت يحمى مصالح الدولة، وواجهنا العديد من المستجدات التى طرأت على الساحة بينها تعويم الجنيه المصرى، وقمت أيضا بزيارة خبراء اقتصاديين فى منازلهم لعرض التصور عليهم، فضلا عن الاستفادة من خبرات الدول الأخرى التى تطبق الأمر، بالإضافة لعرض التصور فى صورته الأخيرة على أساتذة الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكل هذه الإجراءات تعكس جدية الوزارة فى تلبية احتياجات المصريين فى الخارج والتى يأتى فى مقدمتها الإعفاء الجمركى.

 

وسبب توقف المشروع 3 محاور رئيسية هى المواطن فى الداخل وحقه الدستورى فى إعفائه من جمارك السيارات حال تطبيق الأمر على المصريين فى الخارج، وألا تقل الحصيلة الجمركية للدولة، والمحور الثالث متعلق بالتجارة والصناعة والاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات المحلية.

 

الوزارة أعلنت، مؤخرا، العمل على إصدار كارت قنصلى للمصريين بالخارج.. ما طبيعة هذا الكارت وما هو الهدف من إصداره والمزايا التى يقدمها للمصريين فى الخارج؟

- تواصلت مع وزير الاتصالات وعرضت عليه فكرة إصدار كارت قنصلى للمصريين فى الخارج، وطلبت مساعدته فى عمل هذا الكارت خاصة أنه سيتضمن «باركود واسم ورقم مسلسل وبيانات للمواطن»، وشرحت للوزير الهدف منه.

 

والكارت القنصلى للمصرى بالخارج هدفه تسهيل كل احتياجات ومعاملات المصرى بالخارج حين عودته لأرض الوطن، ونضع تصورا بأن يتضمن الكارت امتيازات للمصريين قد تمثل فى مميزات مرتبطة بخدمات الشباك الواحد فى الوزارات الخدمية وأيضا تخفيضات للمصرى بالخارج بالمنتجعات السياحية، وحضور عروض الأوبرا، وعروض وزارة الثقافة، وهو أيضا بمثابة محاولة لربط المواطن بالخارج بوطنه.

حوار مع نبيلة مكرم وزيرة الهجره (9)

وماذا عن تكلفة إصدار هذا الكارت؟

- لم يتم الاتفاق على تكلفة محددة وجار التنسيق مع كل الوزارات والجهات المعنية لوضع الجدول الزمنى للانتهاء من التصور النهائى لبدء إصداره.

 

متى سيكون لدينا حصر دقيق بأعداد المصريين بالخارج؟ وماذا عن ملف وضع وثيقة التأمين للمصريين فى الخارج؟

- نسعى إلى تسجيل المواطنين فى الخارج عبر تقديم خدمات تشجيعية وحوافز تربط الخدمة بالتسجيل، ولدينا الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء ويقدم تحديثا للمسجلين من المصريين بالخارج، وتعمل الوزارة على تفعيل التسجيل الإلكترونى.

 

وبخصوص وضع وثيقة التأمين للمصريين فى الخارج التقيت مع وزيرة التضامن فى عدة لقاءات ثم مع وزير القوى العاملة محمد سعفان بحضور ممثل عن شركة مصر للتأمين فى لقاء مشترك وعرضنا أكثر من تصور لوثائق تأمين للمصرى فى الخارج، ونسعى للخروج بأفضل تصور لوضع مظلة تأمينية للمصريين فى الخارج.

 

ما هى أبرز المشكلات التى تواجه المصرى بالخارج حاليا؟

- مشكلات المصريين بالخارج تختلف باختلاف كل شريحة من المصريين بالخارج، فمشكلات المصريين بدول الخليج تختلف عن مشكلات المهاجرين غير الشرعيين فى جنوب أوروبا، ومشاكل المصريين بأستراليا وأفريقيا، وبالتالى تختلف لغة الوزارة فى تواصلها مع المصريين فى الخارج وفق احتياجات ومطالب كل شريحة ووفق طبيعة كل دولة.

 

وما هو دور القنصليات والسفارات فى التواصل مع المصريين بالخارج؟

- السفارات والقنصليات تبذل جهدا كبيرا للتواصل مع المصريين بالخارج وتسعى جاهدة لحل مشكلاتهم وفق قوانين كل دولة.

 

أى مواطن بالخارج يتعرض لمشكلة.. ماذا عليه أن يفعل حتى يضمن حقه القانونى؟

- يذهب لسفارته بالدولة التى يعيش فيها ويتواصل مع قسم الشكاوى بوزارة الهجرة، وقسم الشكاوى بالوزارة يتلقى كل الشكاوى يوميا من المصريين فى الخارج، ويتم العمل على حلها وبحث مطالبهم والتواصل مع الجهات المعنية.

 

ما هى تفاصيل بروتوكول شحن الجثامين الذى تم توقيعه مع مصر الخير ووزارة الصحة؟.. وما هى تكلفة نقل جثمان المصرى بالخارج؟

- تكلفة شحن الجثمان تتراوح بين 3 و4 آلاف دولار، وفى إطار التعاون مع منظمات المجتمع المدنى حرصت على توقيع هذا البروتوكول مع مصر الخير ووزارة الصحة، حيث تتولى مؤسسة مصر الخير تحمل التكاليف وتم إلغاء شهادة «إعثار» من المواطن كشرط تقديمها لشحن جثمان المواطن فى الخارج على نفقة الدولة.

 

وفى ضوء البروتوكول يتم بعد إبلاغ المواطن بحالة الوفاة اتخاذ الإجراءات الخاصة بشهادة النقل والوفاة وترجمتها والتصديق عليها من قبل السفارة، ويتم شحن الجثمان بأمر تكليف لـ«مصر الطيران» على حساب وزراة الصحة، وتطلب وزارة الصحة من «مصر الخير» تحمل تكاليف الشحن.

 

وهذا البروتوكول يسهم فى سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بشحن جثامين المواطن المصرى بالخارج وسرعة عودتة للوطن، وأعاد كرامة المواطن المصرى فى الخارج.

حوار مع نبيلة مكرم وزيرة الهجره (8)

ماذا عن مطار سوهاج واستقبال الجثامين بعد جهود وزارة الهجرة؟.. وما خطة الوزارة فى ضوء مطالب المصريين بتهيئة مطارات أسيوط والأقصر لاستقبال الجثامين كما حدث فى مطار سوهاج؟

- نجحنا فى فتح مطار سوهاج ليكون مؤهلا لاستقبال جثامين المصريين بالخارج، وهزور مطار أسيوط والأقصر قريبا لبحث مطالب المصريين وإمكانية تهيئتهم لاستقبال جثامين المصريين فى الخارج، فإكرام الميت دفنه.

 

تحدثت من قبل عن تطبيق على التليفون المحمول للتواصل مع المصريين فى الخارج؟ ما آخر المستجدات فى هذا الملف؟

- مازال فى طور الدراسة والإنشاء، وننتظر الموافقات الأمنية، لأن هذا التطبيق سيتضمن بيانات للمصريين بالخارج ولابد من اتخاذ كافة الموافقات من الجهات المعنية وحماية سريتها.

 

وماذا عن تطبيق نظام الشباك الواحد للمصريين بالخارج؟

- تواصلت مع وزير الداخلية وجار العمل على تخصيص شباك للمصريين فى الخارج، وكذلك بحث الأمر مع الاستثمار والإسكان.

 

كيف ترين الدعوة التى خرجت مؤخرا لتدشين نقابة للمصريين فى الخارج؟

- هذا الأمر غير دستورى ومفيش حاجة اسمها نقابة للمصريين فى الخارج، لكن نتعاون مع روابط واتحادات المصريين، وهناك تكامل فى الجهود.

 

ما هى آخر المستجدات بشأن مؤسسة علماء المصريين بالخارج؟

- حصلنا على الموافقات الأمنية على أعضاء مجلس أمناء المؤسسة، وحاليا نحن فى الإجراءات القانونية الأخيرة للإعلان عنها، وتضم حوالى ما بين 12 و15 عضوا سيتم الإعلان عنهم قريبا، وستخرج للنور قريبا، وستكون برئاسة البروفيسور مجدى يعقوب جراح القلب العالمى ونائبه العالم الكبير مصطفى السيد، وسيكون لها مهام تنفيذية فى ربط العقول المهاجرة بالوطن ودعم البحث العلمى وشباب الباحثين المصريين.

 

حدثينا عن مؤتمر «مصر تستطيع» المقبل.. وماذا سيتناول؟

- نعمل على التنسيق مع المجلس القومى للمرأة لإطلاق مؤتمر «مصر تستطيع بالتاء المربوطة» عن المرأة المهاجرة، فى ضوء إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية عام 2017 عاما للمرأة، وسيكون فى الأسبوع الأول من شهر يوليو ‏المقبل.

 

والهدف من المؤتمر الاستفادة من الخبرات والنجاحات الكبرى، التى حققتها سيدات ‏مصر فى الخارج فى مختلف المجالات الاقتصادية والعلمية والفكرية، فى وضع ‏حلول ممكنة لأهم المشاكل والقضايا التى يعانى منها الوطن.

 


 

 

حوار مع نبيلة مكرم وزيرة الهجره (3)
 

 


 
 
حوار مع نبيلة مكرم وزيرة الهجره (5)
 

 

حوار مع نبيلة مكرم وزيرة الهجره (6)
حوار مع نبيلة مكرم وزيرة الهجره (6)

 

حوار مع نبيلة مكرم وزيرة الهجره (7)

 

 

 

 

حوار مع نبيلة مكرم وزيرة الهجره (1)

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print