الأحد، 25 أكتوبر 2020 09:57 ص
الأحد، 25 أكتوبر 2020 09:57 ص

هل استطاع البرلمان تصحيح صورة مصر بالخارج؟

3 زيارات مهمة لـ"خارجية البرلمان" بالانعقاد الثانى.. بدأت بالاتحاد الأوروبى ثم ألمانيا واختتمت بالكونجرس.. وسعت للتواصل مع المؤسسات الدولية.. وعرضت استراتيجية القاهرة فى مكافحة الإرهاب

هل استطاع البرلمان تصحيح صورة مصر بالخارج؟ -
على مدار دور الانعقاد الثانى ركزت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة الدكتور حمد سعيد على برنامج معين للزيارات الخارجية، لتوضيح الأوضاع عما يدور داخل مصر، والرد على مختلف التساؤلات بشأن الداخل المصرى، وكذلك للتركيز على عدد من القضايا المهمة على رأسها مكافحة الإرهاب وتصنيف جماعة الإخوان كجماعة إرهابية.
الأحد، 09 يوليه 2017 02:17 ص
كتبت سماح عبد الحميد

على مدار دور الانعقاد الثانى ركزت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة الدكتور حمد سعيد على برنامج معين للزيارات الخارجية، لتوضيح الأوضاع عما يدور داخل مصر، والرد على مختلف التساؤلات بشأن الداخل المصرى،  وكذلك للتركيز على عدد من القضايا المهمة على رأسها مكافحة الإرهاب وتصنيف جماعة الإخوان كجماعة إرهابية.

 

زيارة الاتحاد الأوروبى

 

زيارة الاتحاد الأوروبى1
زيارة الاتحاد الأوروبى
 

الزيارة الأولى كانت للاتحاد الأوروبى، حيث زار وفد من اللجنة برئاسة الدكتور أحمد سعيد وطارق رضوان وكريم درويش وكيلى اللجنة،  عقد خلالها عدة لقاءات، فى بروكسل مع ديرك فان دير مايلين رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البلجيكى وسلسلة من اللقاءات مع ممثلى الاتحاد الأوروبى منهم ستافروس لامبرانديس مبعوث الاتحاد الأوروبى لحقوق الإنسان.

 

زيارة الاتحاد الأوروبى 2
زيارة الاتحاد الأوروبى

 

وتضمنت ثلاثة محاور رئيسية، وهى قانون الجمعيات وموقف جماعة الإخوان وما تقوم به الجماعة من عنف وضرورة تصنيفها كتنظيم إرهابى، والموقف الاقتصادى والسياسى فى مصر.

 

زيارة الاتحاد الأوروبى
زيارة الاتحاد الأوروبى

 

وخلال هذه الزيارة ركز وفد اللجنة على عرض شرحًا وافيًا للإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتوقيع اتفاق القرض مع صندوق النقد الدولي، وهو ما كان محل تقدير وإشادة من الجانب الألمانى باختيار مصر اتخاذ الطريق الصعب ومعالجة المشكلة الاقتصادية الهيكلية من جذورها، والمضى فى هذه الإجراءات غير الشعبية.

 

زيارة ألمانيا

الزيارة الهامة الثانية التى  نظمتها اللجنة كانت من نصيب ألمانيا، حيث نظمت اللجنة زيارة وعقدت عدة لقاءات على مستوى البرلمان الألمانى.

 

زيارة ألمانيا 1
زيارة ألمانيا

 

والتقى الوفد بحضور السفير المصرى فى برلين دكتور بدر عبد العاطى مع "يواخيم بيرتلي" نائب مستشار الأمن القومى الألمانى، وعقد الوفد اجتماعات مع كل من النائبنوربرت روتجن، رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان الألماني، والنائب يورجن هاردت، المتحدث باسم المجموعة البرلمانية للتحالف المسيحي، والنائب وولفجانج جيركيه، نائب رئيس مجموعة حزب اليسار بالبرلمان الألماني.

 

زيارة المانيا 2
زيارة المانيا

 

وشملت مباحثات الوفد عرضاً للتطورات السياسية والاقتصادية فى مصر فى أعقاب استكمال خارطة الطريق والتقدم المحرز على صعيد التحول الديمقراطي، فضلاً عن خطوات تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادى المصرى والإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة المصرية من تحرير سعر الصرف وتحريك الدعم على المحروقات وتوقيع اتفاق القرض مع صندوق النقد الدولى والذى يعد بمثابة شهادة ثقة للاقتصاد المصري، وناقش الجانبان سبل الدعم الألمانى للاقتصاد المصرى وجلب الاستثمارات الألمانية المباشرة، ودعم السياحة الألمانية إلى مصر، كما أشاد الجانب الألمانى بالدور المصرى المهم فى تسوية الأزمات فى المنطقة، وخاصة فى سوريا وليبيا.

 

زيارة ألمانيا 3
زيارة ألمانيا

 

الزيارة الرسمية الأولى للكونجرس

 

بعد فترة من التنسيق والإعداد لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، نجحت لجنة العلاقات الخارجية فى تنظيم أول زيارة رسمية من البرلمان المصرى للكونجرس الأمريكى منذ عام 2008.

 

زيارة امريكا
زيارة امريكا

 

وأكد الخولى أن الزيارة كانت تهدف فى الأساس لبناء جسور من التواصل بين البلدين على المستوى البرلمانى، بالإضافة لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك .

 

زيارة أمريكا 2
زيارة أمريكا

 

وعلى مدار 6 أيام عمل نظم الوفد لقاءات متعددة مع الأطراف الثلاثة الرئيسية الصانعة للقرار الأمريكى، سواء كان الكونجرس أو الإدارة الجديدة أو مراكز الفكر والبحث .

 

زيارة أمريكا 3
زيارة أمريكا

 

أما عن ممثلى الإدارة الأمريكية الجديدة فقد التقى الوفد فى مقر وزارة الخارجية الأمريكية بـ يائل لأمبيرت القائمه بأعمال مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأوسط وتيم بوندس مسئول مكتب الشئون المصرية فى الخارجية، كما التقى الوفد المصرى فى مقر البيت الأبيض ب ديريك هارفى مساعد الرئيس الأمريكى لشئون الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومى.

 

زيارة أمريكا 4
زيارة أمريكا

 

وشملت اللقاءات  داخل الكونجرس عددا كبير من اللقاءات مع أعضاء من الجمهوريين والديمقراطيين، ومن بينهم :النائب مايكل ماكول رئيس لجنة الأمن الداخلى وعضو بلجنة الشئون الخارجية، النائب ستيف كينج عضو باللجنة القضائية التى قامت بتمرير ودعم قانون تصنيف تنظيم الإخوان كمنظمة إرهابية فى الولايات المتحدة، - النائب روبرت بيتجر عضو لجنة الخدمات المالية ورئيس مجموعة عمل مكافحة تمويل الإرهاب، النائب ديفيد تروت عضو اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة للجنة الشئون الخارجية وعضو اللجنة القضائية، النائبة تولسى جابارد عضو لجنة الشئون الخارجية وعضو بلجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب، النائب إيد رويس رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، السيناتور جيم ريش رئيس اللجنة الفرعية لشئون الشرق الأدنى ومكافحة الإرهاب بلجنة العلاقات الخارجية، السيناتور ريتشارد بور رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ، النائب إليوت إنجل عضو لجنة الشئون الخارجية، النائب داريل عيسى عضو لجنة الشئون الخارجية واللجنة القضائية ولجنة الرقابة، السيناتور رون جونسون رئيس لجنة الأمن الداخلى بمجلس الشيوخ، السيناتور ديفيد بردو عضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ

 

أما عن لقاءات الوفد المصرى بمراكز الفكر والبحث فى العاصمة واشنطن فكان من بينها، معهد واشنطن، ومركز لندن، ومعهد سايس، ومن خلال هذه اللقاءات المتعددة أكد الجانب الأمريكى على الترحيب بالوفد المصرى فى واشنطن وعلى أن الزيارة فرصة عظيمة فى تدعيم العلاقات بين البلدين وان مصر موقعها متفرد بالنسبة للدفع بعملية السلام ومكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف وتجديد الخطاب الدينى وأن الإدارة الأمريكية الجديدة تقف مع مصر بكل قوة فى هذا الشأن، بالإضافة لتناول عملية الإصلاح.

 

زيارة الاتحاد الأوروبى1
زيارة الاتحاد الأوروبى
 

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print