الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 05:36 ص
الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 05:36 ص

5 خطوات لحل أزمة التوك توك فى مصر

ممثل الداخلية أمام البرلمان: أعداد ضخمة من "التوك توك" دخلت فى عهد الإخوان.. محمد عبد الله: 3 خطوات لحل الأزمة.. نائب: يجب خفض الرسوم التراخيص.. والسجينى: المحليات عاجزة عن تنفيذ القانون

5 خطوات لحل أزمة التوك توك فى مصر 5 خطوات لحل أزمة التوك توك فى مصر
حالة من الفوضى المرورية يفرضها وجود التوك توك فى الشوارع المصرية، بل تعدى الأمر إلى استخدامه فى جرائم الخطف والقتل والسرقة وهو الأمر الذى دفع نواب البرلمان لرسم خريطة لإدخال التوك توك فى منظومة المرور.
السبت، 15 يوليه 2017 11:00 ص
كتب محمد أبو عوض

حالة من الفوضى المرورية يفرضها وجود التوك توك فى الشوارع المصرية، بل تعدى الأمر إلى استخدامه فى جرائم الخطف والقتل والسرقة وهو الأمر الذى دفع نواب البرلمان لرسم خريطة لإدخال التوك توك فى منظومة المرور.

 

وكيل لجنة النقل بالبرلمان: 3 خطوات لحل أزمة التوك توك فى مصر

قال محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن ظاهرة "التوك توك" سبق وأن وصفتها بالسرطان الذى ينتشر فى جسد النقل المصر وهو مظهر غير حضارى، كما أنه سبب أساسى فى حوادث كثيرة وأدى لانتشار الجريمة، والتى وصلت إلى حد القتل.

 

وتابع وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، للقضاء على أزمة انتشار التوك توك بطريقة عشوائية لابد من إلزام التوك توك بالسير فى طرق معينة أثناء ترخيصه، لضمان عدم تحركه فى الشوارع الرئيسية، إلزام كل مدينة أو مركز بإنشاء وحدة تراخيص للتوك توك .

 

 وأضاف النائب، يجب منع الأطفال من قيادة التو كتوك، ومصادرة أى توك توك يخالف هذه التعليمات.

 

نائب بـ"نقل البرلمان": خفض الرسوم التراخيص منح حق قيادة التوك توك لـ18 عام يحل أزمته وتقنينه فى مصر

من جانبه قال محمد كلوب، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن اللجنة ناقشت ملف التوك توك فى وقت سابق ولكن دون أى جديد يذكر وذلك فى حضور ممثلين عن وزارة اداخلية وقطاع المرور، ومسئولين من وزارة التنمية المحلية ولم ينتهى الاجتماع من شئ.

 

 وتابع عضو مجلس النواب، عن محافظة الشرقية، أنه يعتقد أنه يوجد لدية مقترحات لتبسيط الإجراءات الخاصة بترخيص التوك توك لتشجيع ملاكها فى ترخيص المركبات، منها خفض السن 21 عامًا إلى 18 عامًا وخفض الرسوم والضرائب.

 

وكان مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، قد ناقش مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر برقم 66 لسنة 1973، بحيث يتضمن المشروع تنظيم سير مركبات التوك توك، وفى ضوء وجود عدد من الملاحظات، ووجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة من الوزارات المعنية لدراسة الموضوع وتضمين المشروع كافة الملاحظات لإعادة العرض على مجلس الوزراء.

 

وكان المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، قال إن الوضع العشوائى لـ"التوك توك" لا يجوز الصمت عليه، لا سيما أن تجاوزاته كثيرة والقائمين عليه من صغار السن، متابعا: "وضع التوك توك عشوائى ولا بد من مواجهته".

 

وأضاف "السجينى"، أن قانون المرور القائم ينظم إجراءات ترخيص التوكتوك، إلا أن المحليات ما زالت غير قادرة على تنفيذ القانون، مشيرا إلى أن الوضع عشوائى ولا بد من احترام القانون وتنفيذه.

 

وتابع رئيس لجنة الإدارة المحلية: "للأسف أن المحليات تنظر للأمر بمبدأ كله على هواه، فأحد المحافظين قال إنه لن يقوم بترخيص التوك توك بدعوى أن منحه الترخيص سيؤدى لاستمرار مخالفاته وخروجه للشوارع العامة، والدولة لا يجب أن تُدار بهذه الطريقة، هناك قانون ويجب أن يُطبق، وبقاء الأمر بهذا الشكل العشوائى لا يليق".

 

وكان اللواء ألبير إدوارد، ممثل وزارة الداخلية باجتماع لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن التوك توك دخل إلى مصر فى غفلة من الزمن، حيث تم إدخال كميات كبيرة فى عهد الإخوان بلا مستندات لاستخدامها كوسائل دعاية، وذلك بإدخال قطع الغيار التى تم تجميعها لاحقاً.

 

وأضاف ممثل وزارة الداخلية خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم الأحد برئاسة المهندس أحمد السجينى، أثناء نظر عدد من طلبات الإحاطة الخاصة بالتوك توك، إن القانون القائم ينظم إجراءات الترخيص، ولكن التحدى الكبير الذى يواجه الجميع هو أن قطاع كبير من الدراجات البخارية والتكاتك ليس لها أى سندات ملكية، قائلا:"90% من تكاتك مصر بدون سندات ملكية وزاد تهريبها بعهد الإخوان".

 

وتابع أن الداخلية تتعامل مع المخالفات بالمصادرة والتحفظ عليها، مشيرا إلى أنه من السهل أن يتم ضبط جميع التكاتك من الشارع المصرى لكن لن نستيطع التصرف فيها، خاصة أنه لا يوجد أى مستندات ملكية لهم قائلا:"المركبات التى تم ضبطها لا يأتى مالكيها لاستلامها وأصبح هناك تكدس بالحضانات، وذلك لعدم حيازتهم مستندات ونطلب أن يتم مصادرة هذه المركبات أو التصرف فيها بالبيع فى المزاد"، ولفت ممثل وزارة الداخلية إلى أن أكثر سائقى التوك توك متسربين من التعليم وصغيرى السن.

 

 

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print