الخميس، 28 يناير 2021 05:54 م
الخميس، 28 يناير 2021 05:54 م

تأجيل إزالة تعديات الوراق بعد اشتباكات مع الشرطة

"الصحة": وفاة مواطن وإصابة 19.. "الداخلية": إصابة 31 شرطيًا.. ورئيس الوزراء يلتقى محافظ الجيزة.. و"الأوقاف" تكذب الإخوان: المساجد لم تستخدم للحشد ضد الأمن.. ونائب يطالب بمهلة 6 أشهر

تأجيل إزالة تعديات الوراق بعد اشتباكات مع الشرطة 6
التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، منذ قليل، اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة لمتابعة أحداث إزالة التعديات على أراضى الدولة فى جزيرة محمد بحى الوراق، التى شهدت اعتداءً على رجال الشرطة، ما أدى إلى إصابة 31 من رجال الشرطة، ووفاة مواطن وإصابة 19 آخرين من المدنيين، حسب بيان لوزارة الصحة.
الأحد، 16 يوليه 2017 06:20 م
كتب: محمود عبد الراضى وبهجت أبو ضيف ووليد عبد السلام وهند مختار ولؤى على وسماح عبد الحميد وأحمد عبد الرحمن وتصوير أحمد معروف

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، منذ قليل، اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة  لمتابعة أحداث إزالة التعديات على أراضى الدولة فى جزيرة محمد بحى الوراق، التى شهدت اعتداءً على رجال الشرطة، ما أدى إلى إصابة 31 من رجال الشرطة، ووفاة مواطن وإصابة 19 آخرين من المدنيين، حسب بيان لوزارة الصحة.

 

وكانت الأجهزة التنفيذية بحى الوراق بمحافظة الجيزة شنّت حملة على التعديات على أملاك الدولة بجزيره محمد بحى الوراق، وتمت إزالة أجزاء كبيرة من التعديات.

ووقعت اشتباكات بين الشرطة وأصحاب المبانى المخالفة فى جزيرة الوراق، بعد أن فوجئت القوة الأمنية بخروج أصحاب المبانى المخالفة بالحجارة والخرطوش للتصدى للحملة، ما نتج عنه إصابة 31 شرطيا حسبما كشفت التحقيقات.

 

وأطلقت القوات القنابل المسيلة للدموع للسيطرة على الموقف وتفريق المجتمعين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المعتدين والمخالفين.

 

وانتقلت نيابة العجوزة، برئاسة المستشار هادى عزب، وتحت إشراف المستشار محمد عبد السلام المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة، لمستشفى الشرطة بالعجوزة، لسؤال المصابين من ضباط وأفراد الشرطة جراء الاشتباكات التى نشبت بين عدد من أهالى الوراق مع حملة لإزالة التعديات على أراضى الدولة.

 

وانتقل فريق من النيابة يضم محمد بكرى مدير النيابة، وعلى السيسى وعمرو حوس وأحمد عبد الفتاح وكلاء النيابة.

 

وكشفت التحقيقات الأولية، التى تمت تحت إشراف المستشار مصطفى بركات رئيس النيابة الكلية، أنه أثناء خروج حملة لإزالة التعديات على أراضى الدولة بمنطقة الوراق، فوجئ القوة الأمنية المرافقة للحملة بخروج عدد كبير من الأهالى لاعتراضهم.

 

وأضافت التحقيقات، أن الأهالى أطلقوا أعيرة نارية من بندقية خرطوش، تجاه قوات الأمن، بالإضافة إلى رشقهم بالحجارة، ما أسفر عن إصابة عدد من الضابط والمجندين، بينهم 4 فى حالة خطرة، ما أدى إلى انسحاب قوات الأمن.

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن وفاة مواطن وإصابة 19 آخرين من المدنيين فى حادث تأمين إزالة تعديات على أراضى الدولة بجزيرة الوراق وسط النيل بمحافظة الجيزة.

وقال الدكتور أحمد الانصارى، رئيس هيئة الاسعاف، فى بيان اليوم، أنه فور وقوع الاشتباكات تم الدفع بـ15 سيارة إسعاف مجهزة وإسعاف المصابين فى الحال.

 

وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إلى أنه تم نقل حالة الوفاة إلى مشرحة مستشفى الوراق العام، فيما تم إسعف 2 من المصابين وغادروا المستشفى، وتم نقل 2 إلى مستشفى التحرير، و2 لمستشفى الساحل، ومصاب إلى مستشفى الوراق، و2 إلى مستشفى معهد ناصر، فيما تم نقل 10 من المصابين إلى مركز الوراق الصحى، لافتا إلى أن الحالات تراوحت مابين اختناقات، وإصابات بالخرطوش فى أماكن متفرقة بالجسد وجميع المصابين حالتهم الصحية مستقرة.

 

وأكد أن الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان كلف مستشاره للرعايات الدكتور شريف وديع، بمتابعة حالة المصابين ، ورفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات محافظتى القاهرة والجيزة ، مشيرا الى مرور وكيلى وزارة الصحة بالمحافظتين على المستشفيات لمراجعة وتوفير أكياس الدم ، والمستلزمات الطبية، والادوية.

 

الداخلية: إصابة 31 شرطيًا تعدى عليهم مواطنون أثناء إزالة تعديات بالوراق

وأعلنت وزارة الداخلية إصابة 31 من رجال الشرطة تعدى عليهم مواطنون أثناء إزالة التعديات من أملاك الدولة.

وقالت الداخلية، فى بيان لها، إنه فى إطار الحملات المستمرة التى تقوم بها أجهزة الدولة لإزالة جميع أنواع التعديات على أملاك الدولة فقد قامت حملة مكبرة شاركت فيها الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون والجهات المعنية لإزالة التعديات بجزيرة الوراق بدائرة قسم شرطة الوراق وأثناء ذلك فوجئت القوات بقيام البعض من المتعدين بالتجمهر والاعتراض على تنفيذ قرارات الإزالة وقاموا بالتعدى على القوات بإطلاق الأعيرة الخرطوش ورشقها بالحجارة، مما دفع القوات لإطلاق الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتجمعين والسيطرة على الموقف، نتج عن ذلك إصابة 31 من رجال الشرطة (8 ضباط – 11 أفراد – 12 مجندا ) بكدمات وجروح وطلقات خرطوش، وقد تم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج، وتمكنت القوات من السيطرة على الموقف وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

ومن جانبها نفت وزارة الأوقاف ما أشاعته جماعة الإخوان الإرهابية خلال قيام أجهزة الدولة لإزالة جميع أنواع التعديات على أملاك الدولة، من قيام أئمة المساجد بإثارة الأهالى ضد قوات الأمن ومطالبتهم بالحفاظ على الأراضى المستولى عليها، وهو ما أشيع على عدد من صفحات الفيس بوك المنتمية للجماعة الإرهابية.

محافظ الجيزة: تأجيل إزالة التعديات بالوراق بعد اشتباكات الأهالى مع قوات الأمن

وأعلن اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، تأجيل إزالة التعديات بالوراق بعد اشتباكات الأهالى مع قوات الأمن، وذلك حسبما أفادت فضائية "ON Live"، فى خبر عاجل لها.

نائب الوراق: وقف الإزالة بعد مصرع مواطن بالاشتباكات.. وأطالب بمهلة6أشهر

 

قال النائب أحمد يوسف عبد الدايم، عضو مجلس النواب عن حزب "المصريين الأحرار"، بدائرة الوراق وأوسيم، إنه تواصل مع مدير الأمن ومحافظ الجيزة، بشأن الاشتباكات التي اندلعت بين الأهالي وبين قوات الأمن التي تقوم بتنفيذ قرارت الإزالة في جزيرة "بين البحرين"، وفي ضوء ذلك قامت القوات بإلغاء عملية الإزالة.

وأضاف أحمد يوسف عبد الدايم، أنه كان قد تقدم بطلب إحاطة إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، في وقت سابق، بشأن إرجاء تنفيذ عملية الإزالة، التي كانت ستجري خلال شهر رمضان المبارك، وإجراء دراسة لبحث الحالات على الجزيرة لتحديد من يستحق قرار الإزالة، إلا أنه فوجىء أن قوات الأمن بدأت في تنفيذ قرار الإزالة في السادسة من صباح اليوم، ما أدى إلى تذمر الأهالي ووقعت على أثرها اشتباكات بينهم وبين قوات الشرطة أسفرت عن مصرع مواطن.

وأشار نائب المصريين الأحرار، إلى أنه تم إرجاء عملية الإزالة إلى أجل غير مسمى لحين إجراء عملية فحص ودراسة للحالات في الجزيرة المذكورة، مطالبًا بتوفير بدائل للمواطنين "المخالفين"، وإعطائهم مدة لا تقل عن 6 أشهر يخلون فيها منازلهم.

 

 

 

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print