السبت، 21 أكتوبر 2017 09:34 م
السبت، 21 أكتوبر 2017 09:34 م
Parlmany-HP-LB 728x90 head:

مطالبات بضمان عدم تأثر المواطن من تخفيض الخبز

نواب: يجب إنشاء قاعدة بيانات متكاملة حول آثار خفض الخبز المدعم لـ 4 أرغفة.. و معدل الاستهلاك اليومى للفرد 2.5% فى القاهرة ويرتفع فى البحيرة والدلتا.. وأصحاب المخابز يتلاعبون لبيع الدقيق

مطالبات بضمان عدم تأثر المواطن من تخفيض الخبز ت
أثار مقترح وزارة التموين بتخفيض نصيب الفرد من الخبز المدعم لـ4 أرغفة يوميًا بدلا من 5 مقابل مضاعفة قيمة نقاط الخبز 100% ، جدلا بين نواب البرلمان حول آلية تنفيذ ذلك بشكل يضمن عدم تأثر المواطن به خاصة و ان رغيف الخبز يمثل اداه استراتيجية هامة للمواطن .
الإثنين، 24 يوليه 2017 05:00 م
كتبت إيمان على

أثار مقترح وزارة التموين بتخفيض نصيب الفرد من الخبز المدعم لـ4 أرغفة يوميًا بدلا من 5 مقابل مضاعفة قيمة نقاط الخبز 100% ، جدلا بين نواب البرلمان حول آلية تنفيذ ذلك بشكل يضمن عدم تأثر المواطن به خاصة و ان رغيف الخبز يمثل اداه استراتيجية هامة للمواطن .

و كشف تقرير رسمى أعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف، بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تراوح معدلات استهلاك الخبز المدعم بين 2.5 إلى 3.8 رغيف يوميًا لكل مواطن، من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية التى يستخدمها 81 مليون مواطن فى صرف حصتهم من الخبز المدعم.

 

عمرو غلاب : نتخوف من تأثر المواطن بخفض دعم الخبز

و قال النائب عمرو غلاب ، رئيس اللجنة الاقتصادية و نائب رئيس ائتلاف دعم مصر ، أن مقترح تخفيض دعم رغيف الخبز لم يعرض عليه كنائب ، لافتا إلى أن القرار لم يعرض على النواب من الأساس.

و أشار إلى أنه يتخوف من تأثر المواطن من ذلك القرار ، لذلك لابد من التأكد أولا من إصلاح المنظومة 100 % لأنه الأهم للمواطن هو رغيف الخبز ، و فى النهاية الهدف واحد و هو صالح المواطن و مصلحة الدولة .

و شدد أنه من الضرورى قياس ما سيوفره ذلك التخفيض بشكل واضح و ما يمثله عائد على الدولة .

مجدى ملك : على وزارة التموين تخيير المواطن بين خفض الدعم على ارغفة العيش أو استبدالها بنقاط

و فى السياق ذاته ، أكد النائب مجدى ملك ، عضو مجلس النواب بلجنة الزراعة و الأمن القومى ، أن مقترح وزارة التموين لتخفيض دعم الخبز إلى 4 أرغفة عيش يوميا بدلا من 5 ، قام على دراسات تمت عملها خاصة بمتوسط استهلاك الفرد لرغيف الخبز المدعم و التى تقول انه يتم استهلاك 3 أرغفة فى اليوم ، لافتا إلى انه بالرجوع إلى قاعدة البيانات و حساب ما يتم توزيعه من نقاط على المواطنين سنجد أن معظم المستحقين للدعم فى رغيف الخبز يقومون باستبدال من 40 لـ 30 % من استهلاكهم بالنقاط للحصول على فارق النقاط .

و أشار ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع " أنه لا يوجد عدد كبير من المواطنين يستهلكون حصة الخبز المدعم كاملة ، و بالتالى وفقا لتلك الدراسات تم رفع قيمة النقاط بنسبة 100 % لكى يستفيد المواطن من فارق النقاط للخبز المتروك لتتضاعف بهذه النسبة و يتم تحديد العدد بأربعة ارغفة لمنع استيلاء اصحاب بعض المخابز على الدقيق المخصص للخبز المدعم الذى لا يتسلمه كثير من المواطنين .

و اعتبر "ملك " أن ذلك يعد توجه صحيح و الدراسات التى قامت عليها صحيحة و لكن كان يجب أن يكون القرار اختيارى للمواطنين من خلال تسجيلهم فى استمارة للاختيار بين هذا و ذاك حيث انه يوجد نسبة قليلة فى القرى بالفعل تستخدم الحصة كاملة ،و كان على المسئولين بوزارة التموين ان ينتظروا حتم يتم الانتهاء من قاعدة البيانات التى وعدت الحكومة بانتهائها نهاية عام 2016 و لم تنتهى بعد ،ويتم على اساسها وضع ضوابط للمستحقين الفعليين للدعم ثم تكون تلك المقترحات التى تم طرحها

و أشار إلى أنه بتلك القاعدة يكون قد تحدد المستحق الحقيقى للدعم  وكانت نسبة التوفير ستصل إلى 30 % من أعداد المواطنين المسجلين الحاليين فى منظومة دعم الخبز ، موضحا أن لجنة تقصى حقائق القمح اكتشفت خلال عملها أن هناك عدد كبير غير مستحق يحصل على الخبز المدعم و عدد كبير من اصحاب المطاحن و المخابز معا يقومون بالتسوية الورقية لارصدة دقيق كبيرة لا يتم طحنها و لا انتاج رغيف الخبز منها .

محمد فؤاد : البلد منهوبة و الافضل التحول للدعم النقدى

فيما قال النائب محمد فؤاد ،المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد ، أن هناك ما يثبت تلاعب أصحاب المخابز بحصة رغيف الخبز بالبطاقات التموينية فى مقابل صرفها لبيع الدقيق المدعم ، لافتا إلى أنه بالفعل هناك أرقام استهلاك وهمية فى دعم ارغفة الخبز .

و أضاف المتحدث باسم حزب الوفد ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع " أن عملية تخفيض دعم رغيف الخبز لـ 4 لن تصيب أى شخص بضرر ، فالاستهلاك اليومى وفقا لإحصاءات رسمية تكشف وصولها من 2 و نص لـ  3,8 و يأتى استهلاك كل مواطن فى القاهرة لـ 2 و نص رغيف ، و الأعلى فى البحيرة و الدقهلية الدلتا و لا يتجاوز الـ 4 أرغفة .

و اشار إلى أن مقترح وزارة التموين بخفض دعم رغيف الخبز يمنع أى مجال للفساد ، قائلا " فى ناس بتسرق الدولة و بتبيع الدقيق ..البلد منهوبة  و اجنا بنلم المتبعتر فى الشارع " ، مؤكدا أن المنظومة بأكملها تحتاج لإصلاح و هو ليس تخفيض للدعم بل إعادة تقييم الوضع بما يتناسب مع الواقع لغلق باب الفساد .

و أوضح أن مقترح تخفيض الدعم يسهم فى ترشيد استهلاك و الحد من تلاعب القمح إلى أن يتم تنقية البطاقات التموينية ، مؤكدا أنه هناك حاجة جادة لتأسيس مكونات الدعم ، و تحديد مستحقينه و التحكم فى آلية تشغيل البطاقات و الحذف فالدعم السلعى مفسدة مفتوحة و الافضل التحول للدعم النقدى المشروط خلال 3 أعوام ،مطالبا بضرورة فرض رقابة و مواعيد محددة بإصلاح المنظومة   كاملة .

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print