الخميس، 04 مارس 2021 02:10 م
الخميس، 04 مارس 2021 02:10 م

تذاكر "السكة الحديد" بالرقم القومى

الهيئة تدرس طباعة "الرقم القومى" على التذاكر لمواجهة السوق السوداء.. وتعتزم طرح "تطبيق" موبايل للحجز.. ووزير النقل يكلف بتسهيل الإجراءات والتوسع فى نظام الحجز الإلكترونى من أى مكان

تذاكر "السكة الحديد" بالرقم القومى تذاكر السكة الحديد بالرقم القومى
كشفت مصادر مطلعة بهيئة السكة الحديد، عن دراسة الهيئة طباعة الرقم القومى للراكب على التذاكر ضمن بياناتها الأساسية، بدلاً من المتبع حاليًا والاكتفاء بتسجيل الرقم القومى فى سجلات دفترية فى الأعياد فقط.
السبت، 29 يوليه 2017 09:00 ص
كتب رضا حبيشى

كشفت مصادر مطلعة بهيئة السكة الحديد، عن دراسة الهيئة طباعة الرقم القومى للراكب على التذاكر ضمن بياناتها الأساسية، بدلاً من المتبع حاليًا والاكتفاء بتسجيل الرقم القومى فى سجلات دفترية فى الأعياد فقط، وأن الهيئة تدرس تعديل برنامج الحجز فى المحطات ليسمح بإدخال الرقم القومى للركاب ضمن بيانات التذكرة الأساسية، لمواجهة السوق السوداء للتذاكر التى تنشط فى الأعياد والمناسبات.

                                                                                                     

وأضافت المصادر لـ"برلمانى" أن الهيئة سبق وأجرت تجارب على تعديل برنامج الحجز، وإدخال الرقم القومى منذ شهور، وتم رفع مذكرة بما انتهت إليه هذه التجارب على تعديل برنامج الحجز إلى رئيس الهيئة الحالى اللواء مدحت شوشة، وأن الشركة المصرية لتكنولوجيا النقل "ترانس آى تى" تواصل دراسة تعديل برنامج حجز التذاكر ليسمح بإدخال الرقم القومى للراكب ضمن بيانات التذكرة.

 

وقالت المصادر إن الهيئة تعتزم لأول مرة طرح تطبيق "أبلكيشن" على التليفونات المحمولة لحجز القطارات، بحيث يستطيع الراكب من خلال تحميله هذا التطبيق على هاتفه المحمول حجز التذاكر التى يرغبها، مستخدمًا بطاقة الائتمان الخاصة به، مشيرا إلى أن الشركة المصرية لتكنولوجيا النقل المملوكة لهيئة السكة الحديد تعكف على إعداد هذا التطبيق تمهيدًا لطرحه للمواطنين.

 

وأكدت المصادر أن تطبيق حجز التذاكر عبر التليفون المحمول سيسهل على الراكب إجراءات الحجز، وسيجعله غير مضطر للتوجه لشبابيك الحجز بالمحطات لحجز التذاكر التى يرغبها، لافتا إلى أن هذا التطبيق سيتيح للراكب تحديد موعد القطار الذى يرغب فى استقلاله ورقمه وعدد المقاعد التى يريد حجزها وطباعة التذكرة

 

من جانبه؛ كلف الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، هيئة السكة الحديد، بتسهيل إجراءات الحجز للمواطنين والتوسع فى نظام الحجز الإلكترونى عبر الإنترنت، مع زيادة نسبة المقاعد المخصصة بالقطارات للحجز عبر الموقع الإلكترونى لهيئة السكة الحديد على شبكة الإنترنت تدريجيا، وحل أى مشكلات تواجه نظام الحجز الإلكترونى، مع وضع الضوابط التى تمنع تسرب التذاكر للسوق السوداء.

 

وقال وزير النقل، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"برلمانى" إنه مهتم بتحسين الخدمة المقدمة للجمهور، وتسهيل إجراءات الحجز، بحيث يستطيع المواطن من أى مكان يتواجد فيه حجز التذاكر على القطار الذى يرغب السفر خلاله، مشيرا إلى أن يعطى نظام الحجز الإلكترونى أهمية خاصة ويرغب فى التوسع فيه لأنه يوفر على الراكب معاناة التوجه لشباك الحجز بالمحطة أو الوقوف فى الطابور.

 

فيما أوضح المهندس مدحت شوشة، رئيس هيئة السكة الحديد أن القواعد التى تحكم نظام الحجز الإلكترونى هى نفس القواعد المطبقة على نظام الحجز من خلال شبابيك التذاكر بالمحطات.

 

وتابع "شوشة" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن الهيئة تدرس التوسع فى نظام الحجز الإلكترونى لتذاكر القطارات المكيفة تدريجيًا مع وضع القواعد التى تمنع تسرب هذه التذاكر إلى السوق السوداء، وأنه سيظل مُفعلاً طوال العام باستثناء أيام عيدى الفطر والأضحى، حيث يتم وقف الحجز عبر كافة المنافذ الخارجية، ويتم قصره على شبابيك الحجز بالمحطات الرئيسية.

 

يذكر أن هيئة السكة الحديد شرعت فى تنفيذ نظام الحجز الإلكترونى عام 2015 وكان محدد فى بداية تشغيل هذا النظام تجريبيا تخصيص 5% من مقاعد القطارات للحجز الإلكترونى، إلا أنه تم زيادتها إلى 10% مع بداية تفعيل النظام رسميا، ومؤخرا تم زيادة النسبة المخصصة للحجز الإلكترونى إلى 15% على القطارات التى يزاد الإقبال عليها.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print