السبت، 21 أكتوبر 2017 09:29 م
السبت، 21 أكتوبر 2017 09:29 م
Parlmany-HP-LB 728x90 head:

نرصد أخطر المزلقانات العشوائية بمحافظات مصر

بالصور.. 27 مزلقانًا بالمنيا تبحث عن التطوير.. و132 معبرًا يقطع سكة حديد المنوفية.. و11 بدمياط.. و 52 مزلقانًا بسوهاج.. والمحافظون: نعمل على تطويرها

نرصد أخطر المزلقانات العشوائية بمحافظات مصر مزلقانات مصر
بعد كارثة حادث قطارى الإسكندرية، أصبح الكلام عن تطوير المزلقانات المفتوحة أمرًا واقعًا ولابد من تنفيذه قبل أن تقع كارثة أخرى فى محيط هذه المزلقانات.
السبت، 12 أغسطس 2017 08:00 م
المحافظات –حسن عبد الغفار - إيمان مهنى - جمال حراجى - عبد الله صلاح - هيثم البدرى – محمود مقبول – عبده عبد البار - محمود شاكر
 
·       "أكياد" بالاسماعيلية مصيدة الموت للشباب

 

 

·       مزلقان محطة الأزهر وشارع رياض أخطر المزلقانات بأسيوط  

 

 

·       مواطن بالمنيا: مزلقان الحبشى أخطر المزلقانات بسبب سوق الخضار

 

 

·       محافظ الشرقية: رفعنا كفاءة 16 مزلقان بتكلفة 50 مليون

 

 

·       محافظ الإسماعيلية: إنشاء 4 كبارى بالمحافظة سوف ينهى تماما على مشكلة مزلقانات المحطة الجديدة

 

 

·       سكرتير الإسماعيلية: خطة لنقل السكة الحديد خارج المدينة وتطوير معظم مزلقانات المحافظة

 

 

·       سوهاج: مزلقان أولاد نصير وطهطا بدون حراسه أو إنذار والقطارات تقتل المواطنين بشكل يومى

 

 

·       مصدر بالسكة الحديد بسوهاج الجرارات متهالكة وكل محطة بتتخلص من القطار بتوصيلة لمحافظة أخرى علشان يعطل فيها

 

 

·       محافظ دمياط: هناك مشكلات تعترض تطوير السكك الحديدية و طورنا مزلقان ويتبقى 11 مزلقان

 

            

بعد كارثة حادث قطارى الإسكندرية، أصبح الكلام عن تطوير المزلقانات المفتوحة أمرًا واقعًا ولابد من تنفيذه قبل أن تقع كارثة أخرى فى محيط هذه المزلقانات.

 

محافظة الإسماعيلية، بها مزلقان عبد الحكيم عامر بمنطقة المحطة الجديدة بحى أول الإسماعيلية، وهى من المنطق الشعبية التى بها كثافة عالية من المواطنين، ومزلقان عامر يفصل المنطقة إلى منطقتين جنوبا فى اتجاه شارع محمد على، ومنطقة الشهداء وشمالا فى اتجاه المحطة الجديدة، ويعانى أهالى منطقة المحطة الجديدة، من وجود هذا المزلقان بشكله الحالى والذى يعتبر خطرًا على أرواح المواطنين أثناء العبور، وعلى السيارات التى تعبر المزلقان بشكل دائم.

1--مزلقان-عبدالحكيم-عامر

وأكد محمد عبد العظيم، من أهالى منطقة المحطة الجديدة على خطورة المزلقان، لافتًا إلى أنه فى بعض الأحيان لا يوجد به عسكرى مرور لمنع السيارات، أثناء عبور القطار، مطالبا بالاهتمام بهذا المزلقان وضرورة تطويره.

5--مخل-مزلقان-عبدالحكيم-عامر

ومن جانبه، أشار عبد الله كامل، موظف من منطقة الشهداء، إلى أن هذا المزلقان أصبح يمثل خطورة كبيرة على الأهالى بعد إلغاء مزلقان الثلاثينى وإنشاء النفق الأمر الذى خفف الضغط على وسط البلد، بينما ظل مزلقان عبد الحكيم عامر على ما هو عليه ولا يوجد به رصيف أو إشارات لتنظيم عملية العبور سواء للمواطنين أو السيارات.

مزلقانات-سوهاج-(7)

ومن جانبه قال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، إن مشروع تطوير محاور المحافظة وإنشاء 4 كبارى بتكلفة تزيد عن الـ 700 مليون جنيه، والتى يجرى العمل بها حاليا، سوف تحل العديد من المشاكل داخل مدينة الإسماعيلية.

 

وفى أسوان تنتشر المزلقانات العشوائية الممتدة على شريط السكة الحديد بدءًا من السد العالى جنوبًا وحتى مدينة السباعية شمالًا، حيث يمتد شريط السكة الحديد بدون حواجز أسمنتية أو حديدية تمنع مرور المواطنين بشكل عشوائى.

 

ففى مركز دراو بمحافظة أسوان، تزداد المزلقانات العشوائية وهى عبارة عن فتحات بجدار السكة الحديد منتشرة على طول الطريق الزراعى السريع "مصر أسوان" أمام كل شارع رئيسى من النجع أو القرية، وتتمثل خطورته فى عبور المواطنين دون وجود إنذارات صناعية كهربائية تحذر المارة من عبور السكة الحديد فى حالة قدوم قطار، وخاصة أن معظم عبور المواطنين فى هذه المناطق يكون بصحبة مواشيهم وأبقارهم وغير ذلك من الثروة الحيوانية.

 

وفى منطقة السيل بمدينة أسوان، طغى البائعون الجائلون المنتشرون بالمزلقانات على المنظر العام بالمنطقة، وحجبوا الرؤية عن المارة تمامًا.

 

وفى شمال محافظة أسوان، يعد مزلقان قرية الدومارية هو المدخل والمخرج الوحيد الذى يربط القرية بالطريق العام الزراعى أسوان القاهرة وأن هذا المزلقان ملاصقًا للطريق العام.

 

وفى الشرقية تحول عدد من مزلقانات محافظة الشرقية العشوائية، إلى مصائد للموت ومرتع للباعة الجائلين، ويعد مزلقان أبوعميرة وسط مدينة الزقازيق هو من أبرز تلك المزلقانات العشوائية بالمحافظة، والذى حصد أرواح مئات الشباب على مدار السنوات الماضية، حيث يعانى والإهمال الشديد وتحول إلى سوق عشوائى للباعة الجائلين، وتلال من القمامة الذى جعله مشهدًا يثر الاشمئزاز، فضلا عن تكرار الحوادث عليه.

2-مزلقان-ابوعميرة-بالزقازيق

وعن تلك المأساة أكد اللواء حسن السيد نائب دائرة الزقازيق، على أنه سبق وأن تقدم بمذكرة لوزير النقل بإعادة فتح المزلقان للمشاة، منعا لتكرار الحوادث وتسيرا على المواطنين.

5-مزلقان-ابوعميرة-بالزقازيق

أما أسيوط فقد شهدت حادث "قطار المندرة"، والتى راح ضحيته 51 شخصًا من بينهم 47 تلميذًا من طلاب معهد نور الإسلام الأزهرى وأصيب 17 آخرين من طلاب ذات المعهد.

مزلقانات-اسيوط-(14)

ومزلقان محطة الأزهر، والذى حصد عشرات الأرواح نتيجة عدم وجود ضبط وعمال لهذا المزلقان والاكتفاء باعتبار المكان محطة لوقوف قطار الركاب فقط.

 

ومزلقان شارع رياض، ما زال التعامل معه من قبل العامل الموجود فيه بفتح وإغلاق المزلقان عن طريق سلسلة حديدية تسمح بمرور من يريد وخاصة أنه المزلقان غير مقفول نهائيا من الناحيتين.

3--حجرة-قسم-الكهرباء

مزلقان سوق الباعة الجائلين، وهو عبارة عن هدم فى سور مجاور لسوق الباعة الجائلين بمنطقة الحمراء يتم استخدامه من قبل الأهالى للمرور من منطقة الحمراء خلف المصنع وصولا إلى منطقة السادات.

4--زحام-وباعة-جائلون-على-رصيف-المزلقان

أما عن المعابر التى تتواجد على امتداد الخط الطوالى للمنوفية، فيتواجد 132 معبرًا، لم يتم التنفيذ بالإغلاق إلا لعدد بسيط من تلك المعابر، وهو ما تؤكده التقارير اليومية من ارتفاع عدد ضحايا القطارات بالعبور من المعابر بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، والتى يتم تسجيلها يوميا عبر محاضر الشرطة وتقارير النيابة، وشهادات الوفاة.

 

وأكد الدكتور هشام عبد الباسط محافظة المنوفية، على أن خطة التطوير للمزلقانات يتم العمل بها وفق خطة متكاملة على 4 مراحل، تم الانتهاء من ثلاثة مراحل حتى الآن، وتنفذها هيئة السكة الحديد، وأن إجمالى المزلقانات وصلت إلى 81 مزلقانًا، وتم الانتهاء من 29 مزلقانًا، وجارى تطوير 11 مزلقانًا تطوير هندسى مدنى.

مزلقانات-المنوفية-(4)

وفى المنيا 52 مزلقانًا تم وضعهم على خريطة التطوير فى عهد المحافظ الأسبق اللواء صلاح زيادة وبعد مرور وقت قصير أعلنت المحافظة عن تطوير10 مزلقانات والباقى كان مطروح تطويره على مرحلتين فكانت المرحلة الثانية تضم 27 مزلقانًا، لكن وحتى الآن وبعد مرور أكثر من عامين لم يتم اتخاذ أى خطوة تجاه تطوير أى مزلقان.

2--محطة-دمياط

أما سوهاج فمزلقان أولاد نصير وطهطا بدون حراسة أو إنذار والقطارات تقتل المواطنين بشكل يومى.

مزلقانات-سوهاج-(3)

مزلقان أولاد نصير دائرة مركز سوهاج لا يحوى أى وسائل إنذار أو تنبيه أو حتى حراسة صدمها قطار ولقت حتفها فى الحال، كما أن مزلقان مدينة طهطا عبارة عن صداده حديدية بدون حراسه القطارات تعبر بدون أن يكون هناك حارسًا مسئولًا عنه.

مزلقانات-سوهاج-(6)

وفى دمياط أشتكى الأهالى من سوء حالة المزلقانات وخاصة مزلقان رأس البر فعلى الرغم من تطويره إلا أنه لم يتم تشغيله إلكترونيا، حيث ما تزال السلاسل اليدوية، كما أن الخدمة الموجودة على كل المزلقانات غير موجودة كما لا يرتدى العاملون عليها زى السكة الحديد.

محطة-سكك-حديد-دمياط

مزلقانات-دمياط-(2)

من جانبه أكد الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، على أن هناك بعض المشكلات التى تعترض هيئة السكك الحديدية بدمياط، بالإضافة إلى مشروع تطوير مزلقانات السكة الحديد بالمحافظة، والتى يصل عددها إلى 11 مزلقانًا.

مزلقانات-دمياط-(1)

وأشار محافظ دمياط، لـ"برلمانى"، إلى أنه من المقرر تنفيذ أعمال إحلال وتجديد 11 مزلقانًا بعد موافقة وزارة النقل والمواصلات، مضيفًا وجهت بدعم المزلقانات لمواجهة الحوادث التى وقعت أخيرًا للحفاظ على حياة المواطنين، مشددًا على تطبيق القانون على أى من المخالفين من المسئولين عنها بعد تطويرها على أحدث مستوى وتوسعتها.

مزلقانات-دمياط-(3)

وأضاف طه، أنه تم إزالة عدد من التعديات والإشغالات على طول شريط القطار الممتد من المحطة الرئيسية، مرورًا بمركز كفر سعد والقرى المجاورة، كما تم افتتح كوبرى ومزلقان اللضامين بتكلفة 1.6 مليون جنيه، لخدمة أكثر من 300 ألف شخص، فضلًا عن سيارات النقل المحملة بالبضائع وخصوصًا المحاصيل الزراعية.            

1--قطار-دمياط
 

 

4--جانب-من-المحطة

 

 

 

5--العربة-من-الداخل

 

6--قضبان-القطار-متهالكة-ودون-إشارة-مرور
6--قضبان-القطار-متهالكة-ودون-إشارة-مرور

 

7--محطة-سكة-حديد-الإسماعيلية7--محطة-سكة-حديد-الإسماعيلية

 

 

 

 

 

مزلقانات-اسوان-(1)مزلقانات-اسوان-(1)

 

 

مزلقانات-اسيوط-(1)

 

 

مزلقانات-اسيوط-(2)

 

 

مزلقانات-اسيوط-(4)

 

 

مزلقانات-اسيوط-(6)

 

 

مزلقانات-اسيوط-(7)

 

 

مزلقانات-اسيوط-(8)

 

مزلقانات-اسيوط-(10)
 

 

مزلقانات-اسيوط-(12)

 

 

مزلقانات-المنوفية-(1)

 

 

 

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print