الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 01:31 م
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 01:31 م

وزير الصحة يكشف خريطة توفير الأمصال

800ألف جرعة من لقاح الكبدى B و16مليونا لشلل الأطفال.. 10مراكز لفاكسيرا بالمحافظات.. وعمرو قنديل:10 طعوم إجبارية للمواليد سنويا بـ600 مليون جنيه

وزير الصحة يكشف خريطة توفير الأمصال وزير الصحة
تسعى وزارة الصحة لتأمين احتياجات 2.5 مليون طفل سنويا من الأمصال واللقاحات الضرورية لتحصينهم من الأمراض الوبائية القاتلة بالإضافة الى توفير الأمصال الهامة للكبار وخاصة المسافرين للخارج لتشكيل خط دفاع قوى لمواجه انتقال الأمراض الخطرة من المناطق الموبؤه حول العالم.
الإثنين، 28 أغسطس 2017 12:00 م
كتب وليد عبد السلام
تسعى وزارة الصحة لتأمين احتياجات 2.5 مليون طفل سنويا من الأمصال واللقاحات الضرورية لتحصينهم من الأمراض الوبائية القاتلة بالإضافة الى توفير الأمصال الهامة للكبار وخاصة المسافرين للخارج لتشكيل خط دفاع قوى لمواجه انتقال الأمراض الخطرة من المناطق الموبؤه حول العالم.

 

أكد الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الوزارة تتعاون وتعتمد على فاكسيرا للأمصال واللقاحات فى سد احتياجاتها من خلال توفير ما يقرب من 18 لقاح ومصل سنويا للكبار والصغار مؤكدا أن جميع الأمصال واللقاحات مزودة بمختبرات صغيرة للكشف عن تلفها فى حالة تعرضها لدرجات حرارة مغايرة للمناخ الطبيعى لها من 2 الى 8 درجة مئوية.

 

وكشف أن المخزون الاستراتيجى للأمصال واللقاحات يكفى عاما كاملا، مشيرا إلى أنه تم توفير مخزون يكفى 15 شهرا من لقاح الكلب ما يعادل مليون و150 ألف جرعة بالإضافة إلى توفير 800 ألف جرعة من لقاح الكبدى "بى" للكبار والصغار فضلا عن توفير 2000 جرعة من لقاح كبدى "أ"، مضيفا أنه تم توفير 16 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال.

 

وأوضح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أن هناك نقص عالمى فى إنتاج لقاح الكبدى "أ"،  مضيفا أن الوزارة بالتعاون مع شركة فاكسيرا وفرت طعم الحمى الصفراء بما يعادل 7 آلاف جرعة لافتا إلى وجود كميات كبيرة من الطعم الخاص بالجديرى المائى بالوزارة.

 

وفى ذات السياق أوضحت الدكتورة هبة والى رئيس  المصرية للأمصال واللقاحات بفاكسيرا، لـ"برلمانى" أنه تم توفير 150 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا الفيروسية، مشيرة إلى أنه سيتم توريد ما يقرب من 300 ألف جرعة أخرى للوزارة خلال الأيام القادمة لتأمين احتياجاتها بشكل كامل  .

 

 وقالت هبة والى رئيس المصرية للأمصال واللقاحات بفاكسيرا، إن الوزارة توفر طعم الخماسى ( غده نكافية ، وحصبة ألمانى ، وحصبة )  والطعم الثلاثى ( السعال الديكى والديفتيريا و التيتانوس ) والـ pcg  موضحة أنه تم إنشاء 10 مراكز تطعيمات بالجمهورية تتبع فاكسيرا ستقوم بتوقير جميع الطعوم فى السوق المحلى بأسعار منافسة لأول مرة لضرب المحتكرين مؤكدة أن السوق المحلى يحتاج إلى تواجد فاكسيرا لأن طعومها ذات جودة عالية ومخزنه فى ظروف آمنه وبسعر منافس.

 

وأشارت هبة والى إلى أنه جارى تطوير مزرعة حلوان للأمصال واللقاحات من خلال رفع كفائتها وزيادة عدد الحيوانات المستخدمة فى إنتاج الأمصال واللقاحات المختلفة لافتة إلى وجود تعاون كبير مع الشركاء حول العالم.

 

وفى ذات السياق أكدت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، أن الإدارة تراجع حاليا أسعار وتوفير الطعوم والأمصال بشكل مستمر للتأكد من توجدها فى السوق المحلى من عدمها لتوفيرها إما عن طريق فاكسيرا أو الشركات الحرة العاملة محليا، مضيفة أن هناك أزمه فى بعض الأمصال مثل كبدى "بى" و "أ" لكن الوزارة توفرها إما عن طريق فاكسيرا أو بعض الشركات الأخرى لتكون موجودة للجمهور بالسوق .

 

ومن جهته قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، إن الوزارة بها برنامج تطعيمات قوى ويعمل فى 10 تطعيمات إجبارية لحماية المواليد الحديثة من الأمراض والأوبئة، لافتا إلى أن الوزارة تقوم بشراء طعوم بما يقرب من 600 مليون جنية سنويا، مشيرا إلى أن جميع الطعوم متوفرة بمكاتب الصحة طوال أيام العام ومجانا وبدون أى مصاريف.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print