السبت، 05 ديسمبر 2020 08:49 م
السبت، 05 ديسمبر 2020 08:49 م

قطر تناقض نفسهـا

"شيزوفرينيا الجزيرة" تحمّل السعودية مسئولية سلامة حجاج قطر ثم تدعى: القطريون لم يذهبوا للحج.. نائب بـ"خارجية البرلمان": قطر تتخبط بالأفعال والأقاويل.. وخبراء: استمرار الأزمة فضحها

قطر تناقض نفسهـا قطر تناقض نفسهـــــــــا (2)
تعانى قناة الجزيرة القطرية من حالة شيزوفرنيا وتخبط وارتباك بعد نجاح الشيخ عبد الله آل ثان فى الوساطة مع العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، لتسهيل إجراءات الحجاج القطريين فى أداء مناسك الحج
السبت، 02 سبتمبر 2017 10:00 ص
كتب محمد تهامى زكى – أحمد عرفة

تعانى قناة الجزيرة القطرية من حالة شيزوفرنيا وتخبط وارتباك بعد نجاح الشيخ عبد الله آل ثان فى الوساطة مع العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، لتسهيل إجراءات الحجاج القطريين فى أداء مناسك الحج.

 

الجزيرة ناقضت نفسها بنفسها، فى الساعة 3:30 صباح وقفة عرفات أعلنت فى تدوينه عبر حسابها الرسمى على تويتر أن حجاج قطر يغيبون عن أداء فريضة الحج هذا العام لأول مرة بسبب العراقيل التى وضعتها السلطات السعودية أمامهم، ثم فى الساعة 12 ظهر وقفة عرفات ذكرت إنه ولأول مرة منذ تأسيس مجلس التعاون الخليجى عام 1981 حجاج قطر يتغيبون عن موسم الحج بسبب تعنت السلطات السعودية.

 

وتعود الجزيرة من خلال حسابها الجزيرة مباشر لتؤكد تناقضها الغريب عندما أعلنت فى تدوينه لها الساعة 2:33 مساء يوم عرفة، ونقلت تصريحات لوزير الخارجية القطرى، قال فيها إن السلطات السعودية مسئولة عن سلامة المواطنين القطريين فى الحج.

 

وفى هذا السياق أكد الدكتور سعيد اللاوندى، الخبير فى الشئون الدولية، إن ما تتناوله قناة الجزيرة القطرية بشأن الحج به مغالطات كثيرة، ويظهر حالة الارتباك التى تعيشها الدوحة نتيجة استمرار العقوبات العربية عليها، موضحا أن المغالطات التى تظهرها قناه الجزيرة بشأن الحج هى محاولة منها لتدويل القضية وتسيسها ولكن كافة تلك المحاولات باءت بالفشل.

 

وأضاف الخبير فى الشئون الدولية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قطر تسعى لتعقيد أزمة الحج، إلا أن نجاح موسم الحج فى المملكة العربية السعودية أحدث لها حالة من الارتباك دفعت منابرها الإعلامية أن تقول شيئا ثم ترد بعكسه، وهو ما ظهر فى تغطية الجزيرة للحج ومزاعم عدم وجود حجاج قطريين ثم تحميل السعودية مسئولية سلامتهم.

 

وأشار الخبير فى الشئون الدولية، إلى أن الجزيرة دائما ما تروج أكاذيب فهى لسان الحكومة القطرية، التى تعانى من أزمات كبيرة، وهو ما يظهر حجم الأزمة التى تعانى منها الدوحة الآن.

 

وفى السياق ذاته قالت النائبة غادة عجمى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن قطر تتخبط بالأفعال والأقاويل، ولا تجد لها مكانة وسط العرب بعد افتضاح أمرها، وهو ما انعكس بشكل كبيرة فى حالة "الشيزوفرينيا" التى ظهرت عليها الجزيرة خلال تغطيتها الحج.

 

وأضافت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان: أتمنى أن يتجمع العرب جميعا على نحر الشر والإرهاب كما فعلنا فى حرب 6 أكتوبر، فليس من أجل كرسى الحكم يا تميم تدمر العالم.

 

بدوره قال الدكتور جمال المنشاوى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، ما فعلته قناة الجزيرة القطرية بأنها تسعى لاستخدام أساليب الإثارة والكذب مما تسبب فى فضحها، موضحا أنه من مصلحة السعودية ولسمعتها المحافظة على سلامة كل الحجاج من كل البلاد وليس حجاج قطر فقط، فالتناقض يظهر مدى استغلال الشعيرة فى الصراع السياسى.

 

وأشار الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن هذا التناقض يؤكد حالة الارتباك وعدم الانضباط الذى تتسم به السياسة القطرية بجانب عدم دقه وعدم تنسيق بين الأدوات الإعلامية، فهى أخطاء مهنية تستدعى المحاسبة وتتعمد الإثارة اعتمادا على نسيان الناس لما يسمعون.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print