الأربعاء، 27 يناير 2021 06:03 م
الأربعاء، 27 يناير 2021 06:03 م

حصاد العالم بالصور

3 ضحايا لـ"إرما" فى فلوريدا.. مصرع 6 أشخاص بسبب سيول إيطاليا.. "علم إسرائيل" يتصدر وقفات الأكراد للمطالبة بالانفصال عن العراق.. نزوح الفلبينيين هربا من حرب "داعش".. ومسيرة للمثليين بسيدنى

حصاد العالم بالصور حصاد العالم بالصور
شهدت دول العالم، اليوم الأحد، العديد من الأحداث السياسية والمجتمعية الهامة، والتى تتصدرها الأخبار الواردة عن الدمار الذى يجتاح الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب إعصار إرما المدمر، وكذلك السيول التى اجتاحت إيطاليا، كما كان فى صدارة الأخبار الهامة اليوم، تلك المتعلقة بالنازحين فى ميانمار والفلبين، بسبب أعمال العنف فى الدولتين
الأحد، 10 سبتمبر 2017 11:00 م
إعداد محمد رضا

شهدت دول العالم، اليوم الأحد، العديد من الأحداث السياسية والمجتمعية الهامة، والتى تتصدرها الأخبار الواردة عن الدمار الذى يجتاح الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب إعصار إرما المدمر، وكذلك السيول التى اجتاحت إيطاليا، كما كان فى صدارة الأخبار الهامة اليوم، تلك المتعلقة بالنازحين فى ميانمار والفلبين، بسبب أعمال العنف فى الدولتين، هذا إلى جانب إلقاء الضوء على آخر التطورات فى المنطقة العربية، فيما يتعلق بإقليم كردستان، وزيارة وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، إلى المملكة العربية السعودية.

 

إعصار إرما يخلف 3 قتلى فى ولاية فلوريدا

 

وفى هذا الصدد، وصل الإعصار إرما، الأحد، إلى جزيرة "كى ويست"، فى ولاية فلوريدا، التى هرب سكانها ليلا من الرياح العتيدة والبحر الهائج بعد إعلان حالة الإنذار القصوى، وضرب الإعصار جزيرة كى ويست، جنوب أقصى ولاية فلوريدا، مع رياح سرعتها 215 كم فى ساعة، وفق المركز الأمريكى للأعاصير.

 

وتسبب الإعصار فى مصرع 3 أشخاص، كما تسبب فى انقطاع التيار الكهربائى عن أكثر من مليون مواطن، ووصل الإعصار - الذى أسفر عن مقتل 25 شخصا على الأقل خلال مروره فى منطقة الكاريبى منذ الأربعاء - إلى كوبا السبت وتسبب بفيضانات وصلت إلى العاصمة هافانا، بالإضافة إلى دمار هائل فى وسط وشرق البلاد، لكن دون تسجيل أى حالة وفاة رسمية حتى الساعة.

 

دمار للبيوتدمار للبيوت بسبب إعصار إرما

 

 

مصرع 6 أشخاص بسبب السيول فى إيطاليا

 

فيما قالت صحيفة كورييرى ديلا سيرا الإيطالية، على موقعها الإلكترونى، إن 6 أشخاص قتلوا، بينما فقد ثلاثة آخرون، فى مدينة ليفورنو بإقليم توسكانى، بسبب سيول ناجمة عن أمطار غزيرة هطلت على المدينة، فى وقت مبكر اليوم الأحد.

وذكرت مدينة ليفورنو، على موقعها الإلكترونى، أن أمطارا تجاوز منسوبها 25 سنتيمترا هطلت على المدينة بين الثانية والرابعة صباحا مما أدى لفيضان عدة جداول، وقالت إدارة المدينة على موقعها الإلكترونى "حالة الطوارئ لم تنته بعد"، ونقلت كورييرى ديلا سيرا، عن فيليبو نوجارين، رئيس بلدية ليفورنو، قوله، "الوضع مؤسف".

جانب من السيولجانب من السيول فى إيطاليا

 

 

"علم إسرائيل" يتصدر احتجاجات كردية فى جنيف تدعو للانفصال عن العراق

 

ومن جهة أخرى، شاركت الأعلام الإسرائيلية، أعلام إقليم كردستان، فى ظاهرة لافتة، اليوم الأحد، خلال تظاهرة لدعم استفتاء انفصال الإقليم عن العراق فى جنيف، بحسب صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

وأعرب الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، عن رفضه لانفصال إقليم كرستان عن العراق، حفاظا على وحدة الأراضى العراقية، وأفاد مصدر فى مجلس ناحية مندلى، بمحافظة ديالى، اليوم الأحد، بأن متظاهرين أنزلوا 3 أعلام كردستانية فى مركز الناحية ورفع العلم العراقى مكانها.

أعلام إسرائيل وكردستانعلم إسرائيل فى مظاهرة للأكراد

 

 

العاهل السعودى ووزير خارجية روسيا يبحثان الأوضاع الإقليمية والدولية

 

بينما، استقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فى مكتبه، بقصر السلام، فى جدة، اليوم الأحد، وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه جرى - خلال الاستقبال - استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.

كما بدأ وزيرا الخارجية الروسى، ونظيره السعودى، عادل الجبير، محادثاتهما الثنائية فى جدة، حسبما ذكرت روسيا اليوم، وقبل بدء اللقاء، وضع لافروف توقيعه فى سجل ضيوف الخارجية السعودية، وبعد أن رحب الوزيران ببعضهما البعض، بدآ محادثاتهما وراء أبواب مغلقة.

الملك سلمان ولافروفالملك سلمان وسيرجى لافروف

 

 

بوتين يدلى بصوته فى الانتخابات المحلية

 

وفى روسيا، أدلى الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، بصوته فى الانتخابات المحلية بالعاصمة الروسية، موسكو، بحسب صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

وفتحت مراكز الاقتراع فى أرجاء روسيا أبوابها، اليوم، أمام الناخبين للتصويت فى ‏الانتخابات المحلية، ‏ وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، أن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت ‏المحلى الروسى فى 82 من أصل 85 وحدة إدارية، وسيتم انتخاب محافظين لست عشرة مقاطعة، كما تجرى ‏الانتخابات الفرعية للبرلمان الاتحادى، ومن المتوقع أن يدلى نحو 46 مليون ناخب روسى بأصواتهم فى هذه الانتخابات.

بوتينفلاديمير بوتين يدلى بصوته فى الانتخابات المحلية بموسكو

 

 

الروهينجا يقيمون الخيام فى بنجلاديش بعد هروبهم من ميانمار

 

وأقام الآلاف من أقلية مسلمى الروهينجا، اليوم الأحد، عشرات الخيام كملاجئ لهم فى مدينة تنجاف، ببنجلاديش، بعد هروبهم من العنف فى ميانمار، وأوضحت الصور بناء الروهينجا، الخيام وسط تعب وإرهاق للنساء والأطفال.

يذكر أن، حرائق اجتاحت، السبت الماضى، ما يصل إلى 4 تجمعات سكنية جديدة فى راثيدونج، لتدمر بذلك كل قرى المسلمين فى المنطقة.

ويقول مراقبون معنيون بحقوق الإنسان، وأفراد من مسلمى الروهينجا الذى فروا من المنطقة، إن الجيش وأفراد لجان شعبية من عرقية الراخين شنوا حملة لإضرام الحرائق بهدف إجبار المسلمين على الفرار، وفر ما يقرب من 290 ألفا فى أقل من أسبوعين، مما تسبب فى أزمة إنسانية.

إقامة الخيامالروهينجا يقيمون خيامهم فى بنجلادش

 

 

نزوح أهالى مراوى الفلبينية بسبب احتدام الاشتباكات مع "داعش"

 

وفى مشهد مشابه، استمرت عمليات نزوح الأهالى من مدينة مرواى الفلبينية، اليوم الأحد، تزامنا مع احتدام الاشتباكات بين الجيش الفلبينى، وعناصر داعش، حيث أوضحت صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء، عشرات النازحين من الأطفال والنساء، وانتظارهم للحصول على حصتهم الغذائية.

وأعلن الرئيس الفلبينى، رودريجو دوتيرتى، أواخر الشهر الماضى، أن المعركة التى بدأت قبل ثلاثة أشهر ضد أتباع تنظيم داعش، الذين يحتلون أقساما من مدينة مراوى بجنوب البلاد أصبحت فى مراحلها النهائية.

وجاء تصريح "دوتيرتى"، بعد تأمين القوات الحكومية جسرا حيويا فى مدينة مراوى يسهل لهم الوصول إلى المناطق التى يسيطر عليها المسلحون.

معاناة الأهالىاللفلبينييون يهربون من الحرب ضد داعش

 

 

اليابان تدشن "قطار كافية" للترفيه عن القطط

 

وفى تجربة هى الأولى من نوعها، تجول نحو 30 قطا، بحرية، اليوم الأحد، فى قطار ركاب يابانى، وذلك برعاية الشركة المشغلة للقطار وإحدى المنظمات غير الحكومية بهدف زيادة الوعى بمشكلة إعدام القطط الضالة.

وكان مواء القطط، فى استقبال ركاب القطار فى مدينة أوجاكى بوسط اليابان، وداعب بعض الركاب القطط بينما كان آخرون يتناولون طعام الغذاء، وقالت ميكيكو هاياشى، وهى راكبة من غرب اليابان، وتمتلك قطتين جلبتهما من الشارع، "أعتقد أنه شئ عظيم توعية المزيد من الناس بشأن القطط الضالة عبر فعاليات من هذا النوع". واستضافت شركة (يورو ريل واى ليمتد) المشغلة للقطار ومنظمة (كيتن كافيه سانكتشوارى) غير الحكومية الحدث".

وانخفض عدد القطط التى تنقل إلى ملاذات آمنة فى اليابان بنحو 70% إذ كان العدد 237246 فى عام 2014 ثم صار 72624 فى عام 2016، كما انخفض عدد القطط التى جرى إعدامها من 238929 عام 2004 إلى 45574 فى 2016. ويصل عدد القطط فى اليابان إلى 9.8 مليون.

قطقطار القطط فى اليابان

 

 

البابا فرنسيس يختتم زيارته لكولومبيا فى قرطاجنة

 

أما البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، فيختتم رحلته إلى كولومبيا، اليوم الأحد، بزيارة مدينة قرطاجنة الساحلية، وهى مقصد سياحى شهير يطل على البحر الكاريبى يشتهر بأسواره التى تعود للعهد الاستعمارى ويحمل تناقضا صارخا مع أحياء الصفيح المحيطة بها.

وركز البابا الأرجنتينى الجنسية، خلال زيارته لكولومبيا بالأساس على المصالحة والتسامح بعد حرب أهلية استمرت 50 عاما وأزهقت أرواح أكثر من 220 ألف شخص وشردت ملايين، كما دعا إلى سن قوانين لإنهاء انعدام المساواة الاجتماعية، وفى قرطاجنة، سيركز على التهميش خاصة الأطفال المعرضين لخطر الاستغلال الجنسى.

ومن المقرر أن يزور البابا، حى سان فرانسيسكو الفقير، حيث سيبارك مأوى للفتيات الكولومبيات المنحدرات من أصل أفريقى المعرضات لخطر الاستغلال الجنسى والمخدرات والعنف، ثم يجتمع مع مشاركين فى برنامجين خيريين قبل أن يصلى فى كنيسة سان بيتر كلافير الذى اشتهر فى القرن السابع عشر بمساعدته للعبيد القادمين على متن سفن من أفريقيا لبيعهم فى أسواق قرطاجنة، وبعد ذلك يرأس البابا، قداسا فى منطقة الميناء حيث من المتوقع أن يتحدث فى عظته عن حقوق الإنسان والتفاوت الاجتماعى.

البابا فرانسيسالبابا فرنسيس فى كولومبيا

 

 

مسيرة للمثليين بسيدنى لدعم قانون المساواة فى الحقوق الزوجية

 

وأخيرًا شهدت شوارع سيدنى، اليوم الأحد، مسيرة لمئات المثليين جنسيا للمطالبة بإقرار تشريع يساوى فى الحقوق الزوجية بين المتزوجين من جنس مختلف مع المتزوجين من نفس الجنس، وأوضحت صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية، رفع المتظاهرين، لافتات تطالب بالقيام بالتصويت بنعم على القانون.

وقضت المحكمة العليا الأسترالية، برفض الطعن القانونى على الاستفتاء العام حول زواج المثليين، وقالت إن الاستفتاء قانونى ومن ثم يمكن أن يتم إجراؤه، وكان رئيس الوزراء الأسترالى مالكوم تيرنبول قال فى وقت سابق إنه واثق من أن معارضة الاستفتاء لن تنجح.

وأظهرت أحدث استطلاعات الرأى، والتى أجرتها مؤسسة "غالوب"، أن 64% من الأستراليين يؤيدون المساواة فى الحق فى الزواج، وهى أعلى نسبة تظهرها الاستطلاعات على الإطلاق.

تظاهراتمسيرة للمثليين فى سيدنى

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print