الإثنين، 22 أكتوبر 2018 04:39 ص
الإثنين، 22 أكتوبر 2018 04:39 ص

قضايا ساخنة بأولى جلسات انعقاد البرلمان الثالث

نواب يفتتحون الدور التشريعى بـملفات "التعليم والصحة واستغلال أرضى الدولة المستردة".. ومطالبات بإنجاز 5 قوانين لتهيئة مناخ الاستثمار

قضايا ساخنة بأولى جلسات انعقاد البرلمان الثالث مجلس النواب
4 أكتوبر المقبل، يبدأ الدور التشريعى الثالث لمجلس النواب، بعد فض الانعقاد من يوم 6 يوليو الماضى، ودائما تكون الجلسات الافتتاحية مليئة بالقضايا الساخنة والأحداث.
الخميس، 21 سبتمبر 2017 12:00 ص
كتب مصطفى السيد – محمد صبحى
4 أكتوبر المقبل، يبدأ الدور التشريعى الثالث لمجلس النواب، بعد فض الانعقاد من يوم 6 يوليو الماضى، ودائما تكون الجلسات الافتتاحية مليئة بالقضايا الساخنة والأحداث، وتكون معبرة عن الدور التشريعى بأكمله، ومع البدء لتجهيز مبنى مجلس النواب لاستقبال النواب، تكثف الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية والنواب المستقلون اجتماعاتهم لوضع أولويات فى مشروعات القوانين التى سيفتتحون بها الجلسة الأولى للدور التشريعى الثالث لمجلس النواب.

وكشف عدد من أعضاء مجلس النواب عن أولوياتهم فى دور الانعقاد الثالث، مشيرين إلى أن أبرز القضايا التى سيطرحونها خلال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثالث نظرا لما تحمله من أهمية كبيرة وتتعلق بالمواطن المصرى وجاء على  رأسها ملفات التعليم والصحة وكيفية استغلال أراضى الدولة التى تم استرداها منذ إطلاق الرئيس السيسى صافرة البدء فى استرداد الأراضى المنهوبة وإزالة التعديات على الأراضى.

 

علاء عابد: 5 مشروعات قوانين فى الاولوية لتهيئة مناخ الاستثمار

 

يقول النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان إنه سيطالب خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمجلس النواب المقرر لها 4 أكتوبر بضرورة سرعة الانتهاء من تشكيل المجلس القومى لحقوق الانسان وكذلك سرعة الانتهاء من قانون الشباب بالإضافة إلى القوانين المتعلقة بالاستثمار مثل المزايدات والمناقصات والقوانين المتعلقة بالجمارك والضرائب حتى يكون هناك بنية استثمارية قوية داخل الدولة.

وأكد  عابد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن من ضمن القوانين التى تحتل أهمية كبيرة وسيطرحها أيضا بجلسة البرلمان الافتتاحية لدور الانعقاد الثالث قانون متعلق بتدريس مادة حقوق الانسان بالمدارس وكذلك التربية القومية اعتبارا من العام الدراسى القادم .

وتابع رئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان أنه فيما يخص الدور الخدمى سيوجه 3 طلبات إحاطة إلى الحكومة بشأن استكمال الصرف الصحى فى الصف وطلب إحاطة لوزير الصحة للانتهاء من افتتاح مستشفى الصف الجديدة وأخر إلى وزير التعليم لتدنى وتدهور مستوى المدارس ووصول الكثافة لما يزيد عن 100 طالب بالفصل الواحد.

 

الحسينى: النهوض بمستوى الخدمات الصحية داخل المستشفيات الحكومية

 

ومن جانبه، قال النائب محمد الحسينى عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ، إن هناك العديد من الملفات الهامة التى سيطرحها خلال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثالث وعلى رأسها كيفية النهوض بالتعليم ومستوى الخدمات الصحية داخل المستشفيات الحكومية لتقديم أفضل خدمات للمواطنين خاصة لما تشهده هذه القطاعات من تدنى وتدهور وقصور فى مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

وأضاف الحسينى فى تصريح لـ"برلمانى" أن هناك ملف يحتل أهمية كبيرة ولابد من إثارته خلال أعمال الجلسة الأولى للبرلمان وهو كيفية استغلال اراضى الدولة المنهوبة والتى تم استردادها فى الحملة الأخيرة التى وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسى لصالح إقامة مشروعات خدمية تعود بالنفع للمواطن المصرى البسيط خاصة فى ظل القصور الذى حاصر الدولة خلال الفترة الماضية وجعلها غير قادرة على التوسع فى إقامة المشروعات الخدمية للمواطنين.

 

النائب أشرف شوقى: سنعمل على تفعيل دور جهاز تنمية المشروعات الصغيرة 

 

وبدوره قال أشرف شوقى، عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، إن أولوية اللجنة فى دور الانعقاد المقبل تفعيل دور جهاز تنمية المشروعات الصغير والمتوسطة والمنصوص عليه فى قانون رقم 141 لسنة 2004.

وأضاف عضو لجنة المشروعات الصغير والمتوسطة فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الهدف من هذا الجهاز توفير مناخ ملائم لصغار ومتوسطى المستثمرين، ومنحهم التمويل اللازم للاستثمار، مشيرا إلى أن اللجنة ستركز فى دور الانعقاد المقبل على تفعيل دور الجهاز وتمكين المستثمرين.

وأشار إلى أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسط يرأسه رئيس الوزراء، ويضم مجلس أمناء ووزير الصناعة، والهدف من انشائه تهيئة المناخ  المناسب للاستثمار، لافتا إلى أن اللجنة ستنظر خلال المناقشات المقبلة فى دور الانعقاد الثالث اذا كانت هناك حاجة لقوانين أخرى تساعد على تفعيل دور الجهاز.

وفى ذات السياق قال النائب محمد بدراوى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية إن ما يجب طرحه خلال دور الانعقاد القادم سؤال تحت عنوان هل من الممكن بدورالانعقاد الثالث يكون لدينا تقييم أفضل للبرلمان وأعضاءه من خلال مناقشة ايجابيات وسلبيات المجلس خلال دورى الانعقاد الماضيين وبحث كيفية تطوير الاداء موضحا أن المجلس كان له دور ايجابى فى العديد من القضايا.

وأضاف بدراوى يجب أن تتم مراجعة وتقييم ما تم انتاجه خلال الدورين الماضين من انعقاد مجلس النواب حتى يتم الخروج بأفكار تساعد على تطوير وتحسين الأداء بما يضمن تقديم المزيد لصالح المواطنين خاصة وأن دور البرلمان مراجعة السياسات العامة للدولة.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print