الجمعة، 15 ديسمبر 2017 02:24 م
الجمعة، 15 ديسمبر 2017 02:24 م
Parlmany-HP-LB 728x90 head:

استعدادات العاصمة لموسم الشتاء

حملات مكثفة لتنظيف "الشنايش".. محافظ القاهرة: تنظيف 21 ألف بالوعة وجار إنشاء أخرى جديدة فى 145 موقعًا.. نائب المحافظ: لدينا خريطة ببؤر تجمع المياه.. واستفدنا من الدروس السابقة

استعدادات العاصمة لموسم الشتاء
استعدت محافظة القاهرة لمواجهة الأمطار المتوقع سقوطها فى الشتاء المقبل، حيث اتخذت المحافظة عدة احتياطات وتجهيزات من خلال رفع كفاءة بالوعات تصريف مياه الأمطار وشبكات الصرف الصحى بعدد من المناطق، كما شرعت بتركيب بالوعات للأمطار فى الأماكن المحرومة.
السبت، 30 سبتمبر 2017 11:18 ص
كتب سيد الخلفاوى

استعدت محافظة القاهرة لمواجهة الأمطار المتوقع سقوطها فى الشتاء المقبل، حيث اتخذت المحافظة عدة احتياطات وتجهيزات من خلال رفع كفاءة بالوعات تصريف مياه الأمطار وشبكات الصرف الصحى بعدد من المناطق، كما شرعت بتركيب بالوعات للأمطار فى الأماكن المحرومة.

 

حملات مكثفة لتنظيف بالوعات الأمطار

 

وشهدت أحياء القاهرة حملات مكثفة لتنظيف بالوعات الأمطار بالتنسيق مع عمال هيئة النظافة وشركة الصرف الصحى بالقاهرة، كما تم إصلاح البالوعات التى بها أعطال وتركيب أغطية بديلة للمفقودة.

 

وأكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة على استعداد اجهزة المحافظة لاستقبال موسم الشتاء ومواجهة هطول الأمطار نتيجة أية تغيرات مناخية متوقعة خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن إجراءات الاستعداد ورفع حالة الطوارئ بالجهات المعنية بدأت مبكراَ وانطلقت منذ الشهر الماضى من خلال تشكيل لجان عمل مشتركة ما بين هيئة نظافة القاهرة وشركة الصرف الصحى، والمتابعة الميدانية لتطهير وإصلاح كافة بالوعات الأمطار والتأكد من عملها بكفاءة بخلاف التنسيق الكامل مع كل من شركات المياه والصرف الصحى، وهيئة نظافة وتجميل القاهرة والأحياء.

 

 

تركيب بالوعات أمطار فى 145 منطقة

 

وقال المحافظ أن هناك ما يقرب من 145 منطقة جار تركيب بالوعات أمطار بها بالتنسيق مع جهاز تعمير القاهرة وشركة الصرف الصحى بالقاهرة وشركة المقاولون العرب، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم الانتهاء منها قريبا.

 

وشدد المحافظ على ضرورة التعامل والانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ من خلال التنسيق بين الأحياء وفروع شركة الصرف الصحى وهيئة النظافة والحماية المدنية لتنفيذ خطة المحافظة المحكمة لتوزيع الشفاطات العملاقة والنافورات والمواتير بالمحاور الرئيسية والمناطق الساخنة والمرصودة مسبقاَ، وتمركزها مدعمة بفرق انقاذ بجانب هذه النقاط قبل هطول الأمطار بالتنسيق مع توقعات هيئة الأرصاد الجوية، بخلاف عدد الشفاطات المتوافرة بالأحياء والمتحركة بنطاق كل حى لإزالة أى تجمعات مائية بالمحاور والأنفاق ومطالع ومنازل الكبارى بما لا يؤثر على انتظام الحركة المرورية أو غلق الشوارع.

 

 

إجراءات جديدة لتسهيل التواصل مع غرفة العمليات

 

وطالب المحافظ بتحديد بيان لكل حى بالمواقع وعدد الشفاطات التى تعمل به محدد به اسم السائق والمساعدين ووسيلة الاتصال بهم يتم توزيعه على رؤساء الأحياء كل فى نطاقه، بما يسهل عملية التواصل مع غرفة العمليات المركزية بالديوان والغرف التابعة لتلك الجهات المختلفة للاستجابة السريعة لأية بلاغات يستقبلها الخط الساخن 114 وأرقام المحافظة.

 

 وأصدر المحافظ تعليماته للجان المشكلة من هيئتى النظافة والصرف الصحى ورؤساء الأحياء من الانتهاء من عملية التطهير الكاملة والمراجعة على سلامة وكفاءة بالوعات صرف مياه الأمطار المنتشرة بكافة شوارع ومناطق العاصمة والبالغ عددها أكثر من 21 ألف بالوعة، وحل المشاكل المتعلقة بكل بالوعة تم رصدها سواء كان تم الرصف عليها أو بدون غطاء أو كسر فى المداد الخاص بها، وكلف إدارة المرور بتذليل أى عقبات تواجه سرعة تنفيذ انشاء البالوعات الجديدة التى تم تحديد مواقعها من خلال شركة الصرف الصحى لتكون جاهزة لاستقبال موسم الأمطار القريب.

 

 

خريطة ببؤر تجمع الأمطار

 

وفى سياق متصل، أكد اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، أنه تم توجيه رؤساء الأحياء بالتعاون مع شركة الصرف الصحى وهيئة النظافة لتنظيف وتطهير وصيانة بالوعات الصرف الخاصة بمياه الأمطار استعدادا لموسم الشتاء القادم.

 

وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"اليوم السابع" أن كل حى لديه من الإمكانيات الذاتية التى تؤهله من رفع أى تراكمات لمياه الأمطار، بالإضافة إلى الاستفادة من الدروس السابقة مع تحديد الأماكن التى تتجمع فيها مياه الأمطار والتى تحديدها مسبقا، لافتا إلى أن كل حى لدية خريطة ببؤر تجمع الأمطار يتم توجيه شفاطات وسيارات كسح لها عند سقوط الأمطار مباشرة.

 

 

استعدادات هيئة النظافة والتجميل

 

فيما أكد المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، أن تم التنسيق مع الأحياء وشركة الصرف الصحى وتم تنظيف بالوعات الصرف الخاصة بتصريف مياه الأمطار، كما تم التأكد من عدم وجود أى تجمعات لمخلفات المبانى أو تراكمات للأتربة والعمل على رفع المتواجد منها لمنع تجمع المياه بمحيطها ورفع كل ما يعيق طريق مياه الأمطار لأماكن بالوعات الأمطار. وأضاف رئيس هيئة النقل أن الهيئة لديها من المعدات ما يكفى لدعم الأحياء فى مواجهة أى حالات طارئة مع التوجيه لعمال النظافة برفع الأتربة أول بأول من الشوارع وتجريدها لمنع تجمعها.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print