الأحد، 25 أكتوبر 2020 01:16 م
الأحد، 25 أكتوبر 2020 01:16 م

2018 عام محو الأمية

بعد تأكيد الرئيس السيسى القضاء على الظاهرة فى مصر.. مقترح برلمانى بفرض عقوبات على أهالى المتسربين من التعليم.. وآخر يطالب بتغيير هيئة تعليم الكبار.. ويؤكد: "كل اللى اتخرجوا منها أميين"

2018 عام محو الأمية 2018 عام محو الأمية
بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى، اللجنة المنظمة لوضع خطة استراتيجية للقضاء على الأمية فى 2018 خلال توصيات منتدى شباب العالم، أعلن عدد من نواب لجنة التعليم بالبرلمان عن استعدادهم الكامل فى التحرك للقضاء على الأمية، مؤكدين أن الرئيس السيسى حريص على أن تكون مصر بلا أمية خلال العام المقبل.
السبت، 11 نوفمبر 2017 08:00 م
كتب محمود العمرى

بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى، اللجنة المنظمة لوضع خطة استراتيجية للقضاء على الأمية فى 2018 خلال توصيات منتدى شباب العالم، أعلن عدد من نواب لجنة التعليم بالبرلمان عن استعدادهم الكامل فى التحرك للقضاء على الأمية، مؤكدين أن الرئيس السيسى حريص على أن تكون مصر بلا أمية خلال العام المقبل.

 

مقترح برلمانى جديد لمواجهة الأمية

وقالت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إنها بصدد تجهيز مقترح جديد لمواجهة الأمية فى مصر، وذلك بعد تأكيد الرئيس على مواجهة الأمية خلال عام 2018، وذلك بوضع تشريعات حازمة لمعاقبة الأهالى التى تساعد الأبناء على التسرب من مراحل التعليم، أو عدم مساعدتهم فى التعليم.

 

وأضافت النائبة ماجدة نصر فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مواجهة الأمية تحتاج التحرك فى جهات متعددة، أولها أن تكون هناك خطة تنفيذية حقيقية تشمل جدولا زمنيا محددا لمواجهة الأمية فى مصر، وأن تكون هناك آليات حقيقية وتنفيذ ومتابعة ومراقبة للقضاء على الأمية فى مصر، بالإضافة إلى أن تكون هناك إحصائية كاملة بغير المتعلمين فى مصر.

 

وتابعت عضو "تعليم البرلمان"، أنه يجب مشاركة الجامعات والوزارات المعنية ورجال الأعمال للقضاء على هذه الظاهرة فى جميع المحافظات، لافتة إلى أن الكلام فقط دون الفعل لن يحل الأزمة نهائيا.

 

النائب فايز بركات: يجب تغيير هيئة تعليم الكبار

وقال فايز بركات، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن القضاء على الأمية يتطلب تغيير الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، بكل كوادرها وتغيير الاستراتيجية التى تسير عليها حاليا، مؤكدا أن الهيئة لم تقم بأى دور تجاه القضاء على الأمية فى مصر.

 

وأضاف عضو لجنة التعليم لـ"برلمانى"، أن الهيئة تمحو الأمية بالشهادة، وليس بالتعليم الحقيقى، مشددا على أن كل المتخرجين من الهيئة لم يستفيدوا شيئا، فما زالوا أميين كما هم، رغم وجود ميزانية كبرى لها إلا أنه لم تتحقق أى نجاحات، وأصبح بها فساد كبير يتطلب النظر إليه من خلال المعنيين فى الدولة.

 

وطالب النائب فايز بركات، بأن يتم تشكيل الهيئة من جديد ووضع خطة جديدة لها بجدول زمنى، وميزانية محددة وتعمل على مواجهة الأمية وجرد كامل لغير المتعلمين فى مصر، بالإضافة إلى جمع حلول حقيقية لمنع التسريب من المدارس ومعرفة أسباب ذلك.

 

عبد الرحمن برعى: نحتاج جدولا زمنيا لكشف أعداد غير المتعلمين

وقال الدكتور عبد الرحمن برعى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن الرئيس السيسى حريص على القضاء على الأمية فى مصر، وهو ما يتم أخذه فى الاعتبارات من خلال الأجهزة المعنية سواء الحكومة أو البرلمان وغيره، ويحتاج ذلك إلى خطة بجدول زمنى محدد لكشف أعداد غير المتعلمين فى مصر.

 

وأضاف عضو "تعليم البرلمان" لـ"برلمانى"، أن كل الطرق التقليدية للقضاء على الأمية فشلت، فلا بد من البحث عن طرق جديدة، وهو ما يتطلب وقتا لوضع هذه الخطة وتكون بميزانية لذلك، وبحث المحافظات الأكثر انتشارا للأمية ووضعها فى الاعتبار تدريجيا حتى القضاء على الأمية فى العام الذى حدده الرئيس السيسى فى توصياته بمنتدى شباب العالم، وهو ما سيتم بحثه خلال هذه الأيام بلجنة التعليم بمجلس النواب.

 

كان قد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن توصيات منتدى شباب العالم، تكليف اللجنة المنظمةً لوضع استراتيجية لمواجهة التطرف والإرهاب والأمية بداية من 2018.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print