الجمعة، 24 نوفمبر 2017 04:58 م
الجمعة، 24 نوفمبر 2017 04:58 م
Parlmany-HP-LB 728x90 head:

وزير التموين من البرلمان: المواطن فوق دماغى

على المصيلحى: يجب الحفاظ على أموال الدعم.. احتياطى القمح يكفى 4 أشهر.. ومعدل الاستهلاك 800 ألف طن شهريا.. أسعار السكر والزيت واللحوم ثابتة.. وهناك بطاقات خبز دون رقم قومى

وزير التموين من البرلمان: المواطن فوق دماغى وزير التموين فى البرلمان
استعرض الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية خطة الوزارة فى توفير السلع الاستراتيجية والهامة وضبط الأسعار.
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 04:00 م
كتب عبد اللطيف صبح – تصوير حازم عبد الصمد
استعرض الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية خطة الوزارة فى توفير السلع الاستراتيجية والهامة وضبط الأسعار والحفاظ على استقرارها، فى اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب عمرو غلاب، اليوم، لمناقشة 7 طلبات إحاطة مُقدمة من النواب بشأن المشكلات التى تواجهها منظومة البطاقات التموينية ومنظومة الدعم وتوفير السلع.

 

IMG_5921
وزير التموين مشيدا بأداء البرلمان: جزء أساسى من الأداء المتميز للدولة ككل
 

فى البداية أشاد الدكتور على المصيلحى بأداء مجلس النواب، مؤكدا أن البرلمان هو جزء أساسى من الأداء المتميز للدولة ككل، قائلا "وكان لى الشرف أنى كنت عضوا فى هذه اللجنة"، فى إشارة إلى لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس.

 

وأكد المصيلحى على أن تلبية رغبات المواطنين ونوابهم هو واجب على الحكومة، لافتا إلى أن الحكومة تعمل على تأمين الاحتياطيات من السلع الاستراتيجية فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

IMG_5919
وزير التموين يحذر من خطورة تدخل الحكومة فى تحديد سعر محصول الأرز
 

كما حذر من خطورة تدخل الحكومة فى تحديد سعر محصول الأرز، موضحا أن عدد مضارب الأرز فى مصر كبير جدا، وأن الحكومة لديها 7 مضارب أرز .

 

وأوضح الوزير أن سعر أرز الشعير مستقر سعره عند 4000 جنيه، ليتم بيعه بواقع 6 جنيه ونصف للكيلو، علما بأن الشركات القابضة تحصل عليه بواقع 6100 جنيه للطن، وهو ما يؤكد أن هامش ربح الشركات القابضة ضعيف.

 

كما لفت المصيلحى إلى أن احترام الوزارة للتنافسية يجعل من المحصول ناتج جيد للفلاح وكذلك المستهلك، وفيما يتعلق بالزيت، أكد أن هناك الاحتياطى منه  2.6 مليون طن بعدما كان الإنتاج شهر بشهر، ليصبح بذلك أن هناك احتياطى كافى لمدة 3 أشهر.

 

IMG_5937
وزير التموين: احتياطى القمح يكفى 4 أشهر.. ومعدل الاستهلاك 800 ألف طن شهريا
 

وقال المصيلحى أن الوزارة تعمل وفقا لخطة توفير السلع وثبات أسعارها، لافتا إلى أن العمل فى هذا الشأن يسير على أكثر من محور، المحور الأساسى وفقا لتوجيهات الرئيس السيسى بتوفير السلع الاستراتيجية، مؤكدا أن الوفرة وإتاحة السلع أحد الأمور الأساسية لمنع حدوث أى أزمة وعدم استغلال العرض والطلب فى رفع الأسعار.

 

كما طمأن المصيلحى أعضاء اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بشأن احتياطى محصول القمح، قائلا "القمح الموجود فى الموانئ والصوامع بالإضافة إلى التعاقدات يكفى الاحتياطى الاستراتيجى لمدة 4 أشهر حتى 5 إبريل 2018"، فى حيين أن معدل الاستهلاك حوالى 800 ألف طن شهريا.

 

IMG_5932

 

وزير التموين: 890 ألف طن مخزون السكر.. واستقرار فى أسعاره العام المقبل
 

وأوضح الوزير أن أزمة السكر كانت أزمة إدارية وقرارات غير موفقة، لافتا إلى أن الاستهلاك المحلى من السكر يبلغ نحو 3.3 مليون طن سنويا، فى حين أن الإنتاج المحلى يبلغ حوالى 2.3 مليون طن منهم 1.1 مليون طن من القصب والباقى من البنجر، مع وجود فجوة حوالى مليون طن.

 

وأضاف أن الوزارة حددت سعر 10.5 جنيه لكيلو السكر للمستهلك وتم التنسيق مع الشركات وشهد السوق استقرار وتم تدشين صندوق توازن الأسعار، لافتا إلى أنه كان هناك توقعات برفع الأسعار عالميا، مضيفا "وتمكنت الوزارة من ضبط أسعار السكر، وعندما انخفضت الأسعار العالمية انخفض إلى 9.5 جنيه للكيلو حتى لا يكون هناك فارق بين المحلى والمستورد ويحدث إغراق للسوق المحلى".

IMG_5916

كما طالب المصيلحى مجلس النواب بعدم المبالغة فى زيادة أسعار قصب السكر، مؤكدا أهمية إحداث التوازن مع الشركات المنتجة وألا يكون اتجاه للسوق للشركات أو المزارع، قائلا "لابد من إحداث التوازن بين الشركة والمزارع والمستهلك، وألا يكون هنا تحيز لجهة ضد أخرى".

 

وكشف الدكتور على المصيلحى عن وجود 890 ألف طن سكر مخزون، مؤكدا أن هناك استقرار فى سعر السكر العام المقبل، مشيرا إلى أنه هناك دراسة يتم إعدادها بوزارة الزراعة لإنصاف المزارع دون الإضرار بالمستهلك.


 

وزير التموين: تنفيذ خطة لتطوير وتنظيم التجارة الداخلية.. والأسواق المنظمة 10% فقط
 

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية إن انضباط الأسواق لن يأتى بتغليظ العقوبات، أو زيادة المخالفات ولكن بتنظيم الأسواق، مشيرا إلى أن الحكومة بدأت فى تنفيذ خطة لتطوير وتنظيم التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية، خصوصا أن التجارة المنظمة تصل نسبتها بالأسواق إلى 10% فقط.

 

وأضاف المصيلحى أن الحكومة تعكف الآن على تخصيص المناطق اللوجستية بالمحافظات من خلال تخصيص الأراضى، لإنشاء هايبر ماركت وسوق جملة بشكل منظم، منوها إلى أن هناك تحرك لتخصيص تلك الأراضى على أطراف القاهرة.

IMG_5928

 

وزير التموين: أسعار السكر والزيت واللحوم ثابتة.. وهناك بطاقات خبز دون رقم قومى
 

وأشار إلى أن أسعار السلع الأساسية من الخبز والزيت والسكر واللحوم المجمدة والحية والأرز ثابتة، فى حين تم خفض أسعار الدجاج والأسماك.

 

وأوضح المصيلحى أن هناك مشاكل حقيقية فى بعض المتأخرات بالبطاقات التموينية، مؤكدا أنه كان لا يمكن الاستمرار بالبطاقات الورقية وأنه كان لابد من خوض المخاطرة، مشيرا إلى أن هناك بطاقات خبز دون أرقام قومية حتى الآن، قائلا "والناس بتزعل لما نقولهم أرقامكم القومية مستخدمة فى أكثر من بطاقة نتيجة التزوير".

IMG_5938

كما لفت المصيلحى إلى أن المطحن كان يحصل على ما يريد من القمح والمخبز أيضا من الدقيق، مما نتج عنه ضرب فلاشات وكروت ذكية، لافتا إلى أنه فى هذا التوقيت كان استهلاك المطاحن والمخابز 920 ألف طن شهريا فى حين أن المعتمد 800 ألف طن شهريا.


 

وزير التموين: أصدرنا أكثر من مليون بطاقة تموينية بدل فاقد وتالف.. وضبط 18 ألف مزورة
 

وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن إصلاح نظام كبير من الحركة أصعب من إنشاءه، مشيرا إلى أنه تم إصدار أكثر من مليون بطاقة بدل فائد وبدل تالف حتى الآن.

 

وأوضح المصيلحى أنه تم ضبط 18 ألف بطاقة تموين مزورة كانت موجودة فى الفيوم ويتم الصرف فى البحيرة، لافتا إلى أن الأزمة المتعلقة بتأخر إصدار بطاقات التموين سيتم حلها فى 1 يناير 2018 من خلال قاعدة بيانات موحدة مؤمنة فى وزارة الإنتاج الحربى.

 

وبرأ الوزير شركات البطاقات الذكية من الأزمة القائمة حاليا، لأنها تتعامل مع البيانات الواردة إليها من مكاتب التموين، مشيرا إلى أن 60% من تأخير البطاقات التموينية يتمثل فى تكرار بطاقات الرقم القومى أو وجود أخطاء فيها.

IMG_5931
وزير التموين من البرلمان: المواطن فوق دماغى زيجب الحفاظ على أموال الدعم
 

كما أعرب عن كامل احترامه وتقديره للمواطن المصرى، مؤكدا فى الوقت ذاته على ضرورة الحفاظ على أموال الدعم، قائلا "المواطن فوق دماغى لكن لابد الحفاظ على أموال الدعم، ولو لم نفعل ذلك لن يتبقى شيء للمواطن".

نائبة تطالب التموين بخض أسعار "حلاوة المولد": مش عايزين فسدق وعين جمل
 

فيما طالبت النائبة ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بخفض أسعار حلوى المولد على بطاقات التموين، قائلة "مش عايزين فسدق وعين جمل عايزين حمص وسودانى، شغل الغلابة".

 

وأكد الدكتور على المصيلحى  وزير التموين والتجارة الداخلية،  أنه سيتم دراسة مقترح ثريا الشيخ، بشأن تخفيض سعر كيلو حلاوة المولد على التموين بدلا من الزيادة فى تموين الشهر المقبل، ليصبح السعر 40 جنيه بدلا من 50 جنيه.

IMG_5928

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print