الأربعاء، 27 يناير 2021 02:43 م
الأربعاء، 27 يناير 2021 02:43 م

7 بنود لإنجاح موسم الحج

شركات السياحة تشترط تسعير البرامج بمعرفتها.. فتح طریق "سفاجا-ضبا" للرحلات.. معاینة سكن الحجيج طوال الموسم.. إیجاد معیار ثابت لتوزیع التأشیرات.. وإعلان أسعار تذاكر الطيران مبكرا

7 بنود لإنجاح موسم الحج 7 بنود لإنجاح موسم الحج
كشف التقرير السنوى الصادر عن لجنة تسيير الأعمال لغرفة شركات السياحة لعام 2017، عن رصد الغرفة كافة السلبيات التى واجهت موسم الحج 1438 هـ، وطرح عدد من الحلول المقترحة لتنفيذها هذا العام للارتقاء بمنظومة الحج وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.
الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 04:00 ص
كتبت ميرفت رشاد

كشف التقرير السنوى الصادر عن لجنة تسيير الأعمال لغرفة شركات السياحة لعام 2017، عن رصد الغرفة كافة السلبيات التى واجهت موسم الحج 1438 هـ، وطرح عدد من الحلول المقترحة لتنفيذها هذا العام للارتقاء بمنظومة الحج وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

 

السلبیات والحلول المقترحة:

 

 

تأخر سفر بعثة وزارة السیاحة لمعاینة مساكن الحجاج وتوثیق العقود حتى تاریخ 5 ذو القعدة

 

تأخر سفر بعثة السیاحة، نتج عنه حجز بعثات الدول الأخرى للفنادق الجیدة، بالإضافة إلى إرتفاع أسعار السكن بصورة مبالغ فيها، وعلى الرغم من ذلك فإن شركات السیاحة قامت بالتعاقد على الخدمات وحجز الفنادق بأسعار مرتفعة وذلك حفاظا على سمعة القطاع السیاحى، كما أن عدم توضیح الإجراءات مبكرا أًحدث حالة من الإرتباك لدى شركات السیاحة، لذا فإننا نرى ضرورة مراعاة سفر البعثة فى بدایة شهر شوال، وإصدار كافة التعليمات والخطوات والإجراءات المطلوبة من الشركات السیاحیة قبل سفر البعثة بوقت كٍافٍ حتى تتمكن الشركات من توفیق أوضاعها قبل السفر.

 

عدم نص الضوابط على مستوى فنادق الموسم الكامل لبرامج الاقتصادى والبرى

 

أحدث إرباكا شدیدا بین الشركات أثناء حجز سكن الحجاج بسبب تفاجئهم بالشروط الجدیدة لحجز السكن، وهو ما یستلزم ضرورة  اشتمال الضوابط على كافة الإجراءات والشروط والمتطلبات الخاصة بالحج.

 

تطبیق رسوم جدیدة وقدرها 2000 ﷼ لمن سبق له الحج خلال الأعوام الثلاثة السابقة

 

قامت السلطات السعودیة بإصدار تعلیمات بفرض رسوم قدرها 2000 ﷼ على كل من سبق له الحج خلال الثلاث سنوات الأخیرة، وهو ما كبد الشركات السیاحیة مصروفات إضافیة مفاجئة نتيجة سداد قیمة هذه الرسوم عن المشرفین والسائقین، لذا فإنه من الضرورى التواصل مع وزارة الداخلية المصریة بصفتها رئیس البعثة المصریة للحج للحصول على عدد تأشیرات خدمات الحجاج للقطاع السیاحى، وبما یتناسب مع عدد التأشیرات المخصصة لها والتى تقوم وزارة الحج السعودى بمنحها لمصر كل عام.

 

تأخر فتح موقع تسجیل حجاج القطاع السیاحى عن الجهات الأخرى المنفذة للحج

 

وھو ما یؤدى إلى توجه المواطنین إلى التقدیم لدى الجهات الأخرى المنظمة للحج، نظرًا لعدم معرفتهم بقرار مجلس الوزراء بالسماح بتسجیل المواطنین على البوابة الإلكترونیة الموحده للحج فى جهة واحدة فقط، بالإضافة إلى تفحل ظاهرة السماسرة واستغلالهم لشركات السیاحة، نظرًا لقلة عدد الجوازات المتاحة فى السوق، لذا فإنه من الضرورى التواصل مع مجلس الوزراء لإصدار قرار بفتح الموقع الإلكترونى لتسجیل المواطنین الراغبین لأداء الحج لكافة الجهات فى وقت واحد.

 

تأخر الإعلان عن أسعار تذاكر الطیران وارتفاع أسعارها بصورة مبالغ فيها

 

زیادة أسعار تذاكر الطیران هذا العام بصورة مبالغ فيها تسبب فى خلق مشاكل عدیدة بین الحجاج والشركات نظرًا لعدم مقدرة الحاج المالیة على سداد هذه القیمة ووضع الشركات فى موقف حرج أمام عملائها،  لذا فإنه من الضرورى التواصل مع مجلس الوزراء للتدخل لدى وزارة الطیران المدنى لتبكیر الإعلان عن أسعار تذاكر الطیران وتوحید الأسعار بین الجهات المنفذة للحج.

 

قصور الخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر وتكدس المخیمات بمشعر منى

 

تقصیر بعض المطوفین فى الالتزام بالعقود المبرمة بین الغرفة والمؤسسة الأهلیة لمطوفى حجاج الدول العربیة وعدم تقدیم الخدمات المتفق عليها وقرار السلطات السعودیة بتسكین 16 حاج بالخیمة الواحدة بمشعر منى، أحدث حالة من التكدس بالمخیمات بسبب ضیق المخیمات وعدم جاهزيتها لهذا العدد الكبیر، فإنه من الضرورى قیام وزارة السیاحة بالطلب من وزارة الحج أثناء اجتماع البعثة الرسمیة بعدم زیادة عدد الحجاج المصریین على 12 حاجا كحد أقصى فى الخيمة، وأیضًا یجب خصم مبلغ مالى من قیمة التعاقد مع المؤسسة وخاصة لتأشیرات الفرادى حتى الانتهاء من المشاعر وذلك لضمان حسن الخدمة المقدمة للحجاج، أو قیام المؤسسة بوضع خطاب ضمان لصالح الغرفة.

 

إصدار السفارة السعودیة تأشیرات مجاملة لمواطنین دون التأكد من وجود برامج حقیقة لهم

 

نظرًا لأن تأشیرات الحج المجاملة تمثل عبئًا ثقیلا على القطاع السیاحى، وذلك لسفرهم دون وجود برنامج حج حقیقى یحافظ على آدمیتهم ویمكنهم من أداء الفریضة بسهولة ویسر، لذا فإنه من الضرورة التواصل مع وزارة الخارجیة المصریة للتدخل لدى السفارة السعودیة بمصر لحثهم على عدم إصدار تأشیرة مجاملة إلا بعد التأكد من وجود برنامج حج حقیقى معتمد من وزارة السیاحة.

 

التأشیرات المخصصة للهیئات والنقابات

 

نظرًا لأن هذه التأشيرات تنفذ من خلال الشركات السیاحیة، بالتالى یقع عبء حل مشاكلها على عاتق الوزارة والغرفة، حیث أن تنفیذها یتم من خلال بعض الشركات السیاحیة على الرغم أن هذه التأشيرات خارج الحصة المخصصة لوزارة السیاحة وهو ما یؤثر سلبًا على سمعة القطاع أمام الرأى العام، ولتلافى هذه المشاكل وحرصًا على الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة لتلك التأشيرات فترى الغرفة الآتى:-

 

-تدخل هذه التأشيرات تحت مظلة وزارة السیاحة بشكل كامل ویكون للوزارة إمكانیة الدخول على المسار الإلكترونى المخصص لها.

 

-أن تخرج تماما عن صلاحیات وزارة السیاحة وتسند إلى أى جهة أخرى.

 

توصيات الغرفة

 

وفى ضوء العرض السابق تؤكد الغرفة ضرورة استمرار العمل بالإیجابیات التى تم التوصل إليها هذا العام وطرح السلبیات والحلول المقترحة، بالإضافة إلى أهم  التوصیات التى یجب مراعاتها عند تطبیق منظومة الحج العام القادم لتلافى تلك السلبیات والتى من أهمها :-

 

1- إیجاد معیار ثابت یتم على أساسه توزیع أعداد التأشیرات بالنسبة لبرامج الحج بما یضمن تحقیق العدالة والشفافیة.

 

2- التحرر من المسافات بالنسبة للسكن لكافة مستویات البرامج على أن یتم وضع شروط عامة ومواصفات تتضمن توافر الخدمات بالمنطقة مع إلزام الشركة بتوفیر اتوبیسات صلوات فى حالة التسكین على مسافة أكثر من 1000 متر.

 

3-ضرورة التأكيد على شركات الطیران بالإعلان عن أسعار تذاكرها فى وقت مبكر.

 

4 -التحرر من أسعار البرامج لكافة المستویات، حیث أنها علاقة تعاقدية بین الشركة والحاج مع تحدید الحد الأدنى من الخدمات المقدمة للحجاج، ویتم تقییم تلك الخدمات والتأكد من توافر العناصر والمواصفات فى البرامج المقدمة للحجاج حال تقدیم شكوى.

 

5 - فتح طریق "سفاجا – ضبا"، وكذا فتح طریق "سفاجا - ینبع"، وأیضًا محاولة إیجاد طیران أسعاره منخفضة بدلًا من البرى.

 

6-السماح بمعاینة سكن الحجاج طوال موسم العمرة.

 

7-التدخل لدى الجسر العربى لتحصیل المبالغ المالیة للرسوم بالعملة المصریة.

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print