الأحد، 29 نوفمبر 2020 10:25 م
الأحد، 29 نوفمبر 2020 10:25 م

ردود فعل غاضبة لنقل "ترامب" سفارة بلاده للقدس

لجنة الشئون العربية بالبرلمان: وضع العرب مزرٍ ولا نملك إلا الإدانة.. وخبير شئون دولية: لولا الخراب العربى لما أقدمت أمريكا على هذه الخطوة

ردود فعل غاضبة لنقل "ترامب" سفارة بلاده للقدس الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
أكد عدد من نواب البرلمان والخبراء أن هناك أسبابا عديدة دعت الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لإعلان نيته.
الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 09:00 م
كتب محمد عبد العظيم - مصطفى السيد
أكد عدد من نواب البرلمان والخبراء أن هناك أسبابا عديدة دعت الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لإعلان الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، منها الضعف الذى تعانى منه العديد من الدول العربية، والأزمات المتلاحقة فى المنطقة مثل ما نراه يوميا فى سوريا واليمن وليبيا.

 

 

وكيل "عربية البرلمان": لا نملك إلا الإدانة والشجب لقرار نقل السفارة الأمريكية للقدس

 

أكد النائب فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس قرار خاطئ وسوف يؤدى إلى زعزعة الأمن القومى فى المنطقة العربية بالإضافة إلى نسف القضية الفلسطينية، مشددا على أنه بهذا القرار لن يكون أى سلام فى المنطقة.

وأضاف "أباظة" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أننا ليس أمامنا سوى الإدانة والشجب فى ظل حالة التفرق التى تعانى منه الدول العربية والخلافات الشديدة وعدم الاتفاق على رأى موحد بين العرب حتى تكون كلمتهم مسموعة ومؤثرة أمام العالم فالحال مزرٍ، موضحا أن العديد من الدول العربية تعانى من صراعات داخلية تجعلها بمعزل عما يحدث فى فلسطين مثل ليبيا وسوريا واليمن.

وأوضح النائب أن الدول العربية أمامها العديد من التحديات الصعبة مشددا على أنه لا بديل عن ترتيب الأولويات والاتحاد على كلمة واحدة تجعل للرأى العربى قيمة أمام كافة دول العالم.

وفيما أكدت النائبة سولاف درويش، عضو مجلس النواب، أن إعلان الرئيس الأمريكى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سوف يزيد من التوتر والتأزم فى المنطقة العربية، مطالبة بضرورة أن يكون للدول العربية موقف قوى حيال هذا القرار.

وأضافت النائبة فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أنه لا بديل عن إيقاظ الضمير العربى ووضع الدول الكبرى أمام مسئوليتها التاريخية، بالإضافة إلى ضم الدول المتعاطفة مع القضية الفلسطينية مع الدول العربية لتشكيل موقف دولى لمواجهة هذا القرار الذى سوف ينسف عملية السلام فى الشرق الأوسط.

 

 

عاصم الدسوقى: أمريكا تبتز الفلسطينيين لإجبارهم على دولة منزوعة السلاح

 

قال الدكتور عاصم الدسوقى، أستاذ التاريخ الحديث، إن نقل الإدارة الأمريكية سفارتها للقدس، نوع من الابتزاز للفلسطينيين، لإجبارهم على قبول حل الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح.

 

 

خبير فى الشئون الدولية: لولا الخراب العربى لما فكر ترامب فى نقل السفارة الأمريكية للقدس

 

قال الدكتور سعيد اللاوندى، الخبير فى الشئون الدولية، إنه لولا الخراب الذى يمر به البلاد العربية والدمار الذى لحق دول كثيرة فى المنطقة، والأزمات التى لاتزال تعيشها دول عربية كسوريا واليمن والعراق، لما كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يسير فى اتجاه نقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بأنها عاصمة لإسرائيل.

وأضاف "اللاوندى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إسرائيل بنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية للقدس خلال فترة الدعاية الانتخابية، لذلك يبعث رسالة للجميع أنه صادق فيما وعد به.

وأشار الخبير فى الشئون الخارجية إلى أن عددا كبيرا من الدول العربية غارقة فى أزمات، وبحور من الدماء، موضحا أن ينبغى أن نكون واقعين لن تؤثر الاتصالات بالإدارة الأمريكية فى قرارها اذ أعلنت رسميا نقل السفارة.

ولفت إلى أنه اذا عزمت الولايات المتحدة الأمريكية فلن يوقفها أحداً، بل سنجد عدد من الدول الأخرى ستلحق بنقل سفارتها، مشيرا إلى أن رد الفعل العربى تجاه هذا القرار سيكون نظريا بغلق سفارات إسرائيل، أو تخفيض دبوماسى لكن فى النهاية لا يمكن أن يوقفها أمريكا عن قرارها.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print