الثلاثاء، 26 يناير 2021 11:11 ص
الثلاثاء، 26 يناير 2021 11:11 ص

"الزراعة" تهزم الأسعار

ضخ كميات كبيرة من السلع بمنافذ الوزارة قبل احتفالات رأس السنة.. توفير الخضراوات بأسعار تقل عن السوق 15%.. كيلو البط بـ43 جنيها والأرز بـ7.5.. وتحذيرات من منافذ تحمل شعارات مزيفة

"الزراعة" تهزم الأسعار وزير الزراعة
بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ممثلة فى عدة قطاعات زيادة المعروض من السلع الغذائية والبقوليات والخضراوات واللحوم.
الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 01:00 م
كتب عز النوبى
بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ممثلة فى عدة قطاعات زيادة المعروض من السلع الغذائية والبقوليات والخضراوات واللحوم والدواجن والأسماك، بمنافذها خاصة مع زيادة طلب استهلاك المواطنين للسلع الغذائية مع قرب احتفالات أعياد رأس السنة وأعياد الميلاد، وحملات رقابية مكثفة على أسواق بيع اللحوم لضبط المخالف، أو تداول عبوات لحوم ومصنعات غذائية مجهولة المصدر أو بدون بيانات معتمدة.

 

عروض على الدجاج تبدأ من 24 جنيهًا والرومى 58 جنيه للكيلو

 

 

قال المهندس أسامة رسمى، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن القطاع يواصل طرح جميع السلع الغذائية سواء خضراوات أو لحوم أو بقوليات بمنافذ وزارة الزراعة بأسعار مخفضة تنافس مثيلاتها بالأسواق على حسب نوع السلعة خاصة مع زيادة الطلب فى المناسبات والاعياد، حيث تم ضخ كميات كبيرة من لحوم الرومى بسعر 58 جنيها للكيلو والبط 43 جنيها، وعروض الدجاج تبدا من 24 جنيها، والارز بـ7.5، والسكر 10 جنيهات، وكميات كبيرة من الخضروات الطازجة بسعار تقل عن مثيلاتها فى الاسواق بنسة من 10 إلى 15%.

 

 

حملات مشتركة مع الصحة والتموين لضبط مخالفات اللحوم

 

وأكد "رسمى" أن هناك لجان مشكلة من قبل إدارة التسويق ومديريات الطب البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك، ومباحث التموين، ووزارة الصحة، والأجهزة الأمنية؛ لتكثيف حملاتها على منافذ بيع اللحوم والسلع الغذائية لضبط المخالفين، خاصة بعد لجوء البعض لتمرير منتجات فاسدة وغير صالحة من خلال استغلالهم سيارات تحمل اسماء مستعارة لمنافذ حكومية، وإعادة تدوير منتجات غير صالحة بوضع "استيكر" على المنتج وبيعها للجمهور على أنها منتجات الوزارة للتشكيك فى المنتجات.

 

 

الثروة السمكية ووصول 190 طن اسماك لمنافذ التموين

 

من جانبه، قال الدكتور خالد الحسنى، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اجمالى ماتم توريد من الأسماك، للشركة المصرية لتسويق الأسماك التابعة لوزارة التموين بلغ 190 طن و500 كيلو منذ بدء استئناف التوريد، مع الاستمرار فى ضخ الأسماك طبقا للبرتوكول الموقع بين الهيئة والشركة المصرية لتسويق الأسماك، حتى موعد انتهاء دورة الإنتاج السمكى أبريل 2018.

 

 

البلطى بـ12 جنيهًا والبورى بـ34 جنيها للكيلو

 

وأكد تقرير الثروة السمكية، أن الأسماك المطروحة، لمنافذ التموين من إنتاج مزرعة برسيق ببحيرة المنزلة مزارع أخرى، لعدد من أنواع الأسماك تضم العائلة البورية والبلطى والمبروك والقراميط بأسعار مخفضة، وفقا لنوعية كل صنف من أصناف هذه الأسماك، أسماك البورى رقم 1 يتم طرحها بسعر 34 جنيها للكيلو و31 جنيها لأسماك البورى رقم 2، وأسماك الطوبار تتراوح بين 30.25 جنيها للأنواع رقم 1 تنخفض إلى 29.25 جنيها للأنواع رقم 2 من الطوبار لتصل إلى 21 جنيها لكيلو أسماك الطوبار رقم 3، مشيرا إلى أن أسماك البلطى تتراوح أسعارها بين 20 جنيها لكيلو البلطى رقم 1، بينما يتم طرح أسماك البلطى رقم 2 بسعر 16 جنيها للكيلو وتنخفض إلى 12 جنيها لكيلو أسماك البلطى رقم 3، بينما تصل 4.5 جنيه لكيلو أسماك البلطى رقم 4.

 

وأضاف التقرير أن أسعار أسماك المبروك العادى والفضى تتراوح أسعارها بين 17 جنيها للمبروك العادى رقم 1، و14 جنيها للمبروك العادى رقم 2، بينما يصل سعر كيلو المبروك الفضى رقم 1 إلى 12 جنيها، و10 جنيهات لكيلو أسماك المبروك الفضى رقم 2، فى حين سيتم طرح أسماك القراميط بـ15 جنيها للكيلو الواحد.

 

الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة

 

 

 

 طرح الأسماك لمنافذ التموين للحد من سلسلة الوسطاء

 

فيما أكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الهيئة العامة للثروة السمكية ملتزمة حاليا بعملية انتظام التوريد الأسماك لصالح "التموين لطرحها للمواطنين بسعر مخفض، وفقا للبرتوكول الموقع مع وزارة التموين، والذى يهدف فى الأساس إلى الحد من سلسلة الوسطاء، وخفض أسعار الأسماك، لتخفيف العبء عن كاهل المستهلك، وهو ما يأتى ضمن توجهات الحكومة والقيادة السياسية فى مصر، بالتيسير على المواطنين، وتوفير السلع الغذائية والمنتجات بأسعار مناسبة.

 

 

حملات مكثفة على اسواق اللحوم لضبط المخالف

 

وأكد الدكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مواصلة مدراء الطب البيطرى بجميع محافظات الجمهورية من خلال تدعيم اجهزة تفتيش اللحوم بالأطباء الأكفاء، بتكثيف الحملات الرقابية المشددة على تداول اللحوم بالأسواق لضبط أى مخالفات لبيع اللحوم الغير الصالحة للاستهلاك المحلى خاصة بعد ضبط سيارات تحمل شعارات لوزارات حكومية لتمرير منتجات غير صالحة للاستهلاك، وتداول عبوات لحوم مجهولة المصدر أو بدون بيانات معتمدة.

 

 

تحذيرات من لحوم مجهولة المصدر ومنافذ تحمل شعارات مزيفة

 

 فيما حذرت الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، المواطنين من خطورة التعامل مع اللحوم المعروضة فى الطرق العامة والمجهولة المصدر، والمنافذ التى تحمل شعارات مزيفة باسم وزارات الحكومة، وأخرى لافتات تحمل شعارات سياسية لتمرير منتجات غير صالحة للاستهلاك.

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print