الإثنين، 13 يوليه 2020 02:34 م
الإثنين، 13 يوليه 2020 02:34 م

قراءة فى الصحف العالمية اليوم

تحدى بولندا للاتحاد الأوروبى يشجع غيرها من الشعبويين.. تراجع معدل الخصوبة فى تركيا يهدد نفوذ أردوغان.. و "كامبريدج" تتستر على الإخوان بعد مقتل ريجينى

قراءة فى الصحف العالمية اليوم قراءة فى الصحف العالمية اليوم (1)
تناولت الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، عددا من القضايا، أبزرها تحدى بولندا للاتحاد الأوروبى ورفض نيكى هالى استغلال الأمم المتحدة لكرم الشعب الأمريكى، وتستر كامبريدج على الإخوان بعد مقتل ريجينى
الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 05:06 م
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

تناولت الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، عددا من القضايا، أبزرها تحدى بولندا للاتحاد الأوروبى ورفض نيكى هالى استغلال الأمم المتحدة لكرم الشعب الأمريكى، وتستر كامبريدج على الإخوان بعد مقتل ريجينى. 

 
- الصحف الأمريكية 
 
نقلت صحيفة واشنطن بوست تعليقات نيكى هالى، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، على المفاوضات الجارية مع الأمم المتحدة بشأن خفض الميزانية لعام 2018/2019، قائلة إن الإفراط فى الإنفاق وعدم الكفاءة لدى المنظمة الأممية أمر معروف، وأنها لن تسمح بأن يتم استغلال كرم الشعب الأمريكى بهذا الشكل.
 
وأضافت هالى، أنه بينما تشعر البعثة الأمريكية بسعادة بشأن نتائج المفاوضات حول الميزانية، والتى توصلت إلى تقليصها بنحو 285 مليون دولار، فإنها سوف تواصل البحث عن سبل لزيادة كفاءة الأمم المتحدة مع حماية المصالح الأمريكية. 
 
وبحسب بيان للبعثة الأمريكية فإنه جرى أيضا تقليص إدارة الأمم المتحدة المتضخمة ومهام الدعم، مشيرة إلى أن تخفيض نسبة إسهام الولايات المتحدة ماليًا فى الأمم المتحدة كان واحدا من أهداف إدارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب. يذكر أن الولايات المتحدة تدفع حاليا 22% من ميزانية الأمم المتحدة أى حوالى 3.3 مليار دولار سنويا.
 
وسلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على الخلاف الواقع بين بولندا والاتحاد الأوروبى، بصفتها عضوا فى الكتلة، والذى يعود إلى إقرار البرلمان البولندى قبل أسبوعين إصلاحات قضائية اعتبرها الأوروبيون تمس استقلال القضاء.
 
وتقول الصحيفة الأمريكية فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الثلاثاء، إن بولندا تحدت ما يعنيه أن تكون جزءا من الإتحاد الأوروبى عندما دفعت بإصلاحات مثيرة للجدل فى نظامها القضائى من شأنها أن تضع المحاكم تحت سيطرة الحزب الحاكم. وتضيف أن الأمر أثار تحرك رقابى غير مسبوق من الاتحاد الأوروبى.
 
ولأول مرة، تستخدم اللجنة الأوروبية، الزراع التنفيذى للكتلة، أقوى تهديد فى ترسانة قوانينها وقواعدها فى محاولة لإثناء بولندا عن الإجراء، حيث استدعت المادة 7 من معاهدة الاتحاد الأوروبى، التى من شأنها أن تجرد وارسو من حقوقها فى التصويت داخل الكتلة. ووجهت اتهامات للحكومة بمحاولة تقويض المبادئ الديمقراطية الرئيسية.
 
وتقول الصحيفة إن تحدى الحكومة البولندية للاتحاد الأوروبى لا يخاطر فقط بمسار الديمقراطية فى البلاد، لكنه يمثل تحديا أيضا لمدى قدرة الكتلة الأوروبية التعامل مع الدول التى تخرج عن المسار. فإذا فشلت بروكسل فى تقويض ما تراه سلوك يقوض قيم الديمقراطية فى بولندا، فإن الدول الأخرى التى يقودها قادة شعبويون، مثل جمهورية التشيك ورومانيا، سيتجرأون نحو وضع مسارهم الخاص.
 
 
- الصحف البريطانية
- تراجع معدل الخصوبة فى تركيا يهدد نفوذ أردوغان 
 
 
 
 
تحت عنوان "تراجع الخصوبة فى تركيا يهدد رؤية إردوغان للقوة"، ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على دعوة الرئيس التركى، رجب طيب إردوغان المتكررة للنساء لأن ينجبن 3 أطفال، قائلا إن البلد يحتاج إلى "أعداد أكبر لسكاننا كأمة"، مشيرا إلى ما يعتبره كثيرون مفاهيم قديمة ذكورية، تتعلق بتوقف النمو السكانى فى تركيا وتراجع معدل الخصوبة إلى أدنى مستوى منذ الحرب العالمية الأولى، وارتفاع معدل الشيخوخة بين السكان. 
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن أردوغان جد لستة أحفاد.
 
على الرغم من أن تركيا لا تزال ثانى أكبر دولة سكانية فى أوروبا بعد ألمانيا، ويبلغ عدد سكانها 79.5 مليون نسمة، إلا أن الإحصاءات التركية التى تديرها الحكومة أظهرت للمرة الأولى هذا العام أن معدلات الخصوبة قد انخفضت. 
 
 
وأوضحت الصحيفة أن هذا التراجع يغطى على انخفاض أكثر حدة فى المدن، ولكنه يقترن بتسارع معدل الولادة بين اللاجئين والمجتمعات المحلية الريفية، مما يبشر بإمكانية إحداث تغييرات كبيرة فى التركيبة الديمجرافية للبلد على مدى العقد المقبل.
 
وقال طبيب طلب عدم الكشف عن هويته "أن الاشخاص فى الفئات الاجتماعية العليا بتركيا لديهم طفل أو طفلان وليس لديهم ثلاثة أو أربعة". "الناس الذين لديهم أسر أكبر هم فى مجموعات اجتماعية واقتصادية أقل".
 
 
وأوضحت الصحيفة أن تركيا فى مأزق مألوف لكل من جيرانها العرب والأوروبيين. فمن ناحية، يمكن أن يؤدى تنامى عدد السكان دون اقتصاد متنامى قادر على خلق فرص عمل للشباب إلى ارتفاع البطالة وتهميش الشباب - وهى مشكلة تواجه العديد من مجتمعات الشرق الأوسط. ولكن الانخفاض غير المحدد فى معدل الخصوبة سيترك تركيا تعانى من مشكلة الشيخوخة  وهى مشكلة تواجهها بلدان كثيرة فى أوروبا.
 
 
 
- الصحف الإيطالية والإسبانية:
- بعد 23 شهرا على مقتل ريجينى.. "كامبريدج" تتستر على الإخوان
 
 
 
جددت وسائل الإعلام الإيطالية اتهاماتها لجامعة كامبريدج البريطانية بالتستر على الإخوان وإخفاء الحقائق فى ملف مقتل الشاب الإيطالى جوليو رجينى داخل مصر، وذلك فى ذكرى مرور 23 شهرا على مقتل الباحث الشاب الذى كان ضمن صفوف طلاب الجامعة البريطانية.
 
 
 
وفى تقرير لها اليوم، قالت صحيفة "بريسينسا" الإيطالية إنه بعد مرور 23 شهرا على الحادث، لا تزال الحقيقة مجهولة فيما تعيش أسرة ريجينى عيد ميلاد هو الثانى منذ مقتل ابنهم ، آملين معرفة الحقيقة الكاملة.
 
 
 
وأثنت الصحيفة الإيطالية فى تقريرها على التعاون الذى تبديه السلطات المصرية فى ملف التحقيقات المشتركة، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن الحكومة البريطانية وجامعة كامبريدج لا يزالان يتستران على جماعة الإخوان الإرهابية، والدور المشبوه الذى لعبته أستاذة الجامعة المنتسبة للجماعة مها عزام التى كانت تشرف على أبحاث ريجينى قبل مقتله.
 
 
 
وانتقدت الصحيفة مماطلة كامبريدج والدكتورة مها عزام، التى ترفض المثول أمام جهات التحقيق الإيطالية رغم تقديم مذكرات رسمية لاستجوابها ، قائلة : "صمت مها عزام  لن يدوم طويلا بعدما تقدم نائب عام روما جوسيب بيجناتون ونائبه سيرجيو كولاجوكو بطلب عمل تحقيق أوروبى موجه للسلطات البريطانية بصدد تبادل السجلات القضائية بين الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، حيث يطالب التحقيق باستجواب رسمى لعزام والحصول على تسجيلات هاتفية لها، من هاتفها الجوال والتليفون الثابت، فى الفترة  بين يناير 2015 و28 فبراير 2016.
 
 
من جهة أخرى، قالت الصحيفة ضمن تقريرها، إن مقتل ريجينى لم يؤثر على العلاقات بين مصر وإيطاليا، بل زاد العلاقات بين القاهرة وروما قوة يتم تعزيزها يوما تلو الآخر فى ظل التعاون الشفاف الذى تبديه السلطات المصرية فى التحقيقات الشاملة للتوصل إلى الجانى.
 
 
- الصحافة الإيرانية
- ميزانية الحوزة العلمية فى إيران تثير انتقادات رجال الدين
 
 
 
تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الثلاثاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين الداخلى والدولى، داخليا لاتزال قضية قطع الدعم عن ملايين الأسر تثير الجدل تحت قبة البرلمان، وقالت صحيفة "روزان" على صدر صفحتها أن البرلمان رفض استبعاد 33 مليون شخص من الدعم النقدى الذى تقدمه الحكومة.
 
وعلى صعيد آخر كشفت صحيفة "شرق" الإصلاحية، عن انتقادات من قبل رجال الدين حول نصيب الحوزات العلمية من الميزانية العامة للدولة، ونقلت عن المتحدث باسم الحوزة العلمية فى مؤتمر صحفى، قال فيه إن هناك تيار يعمل على إضعاف رجال الدين.
 
وشدد حجة الاسلام عباس رفعتى، على استقلال الحوزات، مشيرا إلى أن المساعدات المخصصة للحوزات العلمية لا تصلح لأن تكون نصف ميزانية الجامعات الكبرى فى البلاد، وبحسب رجل الدين، الميزانية المقدمة للبرلمان ميزانية مقترحة ونظرا لأنها ميزانية مساعدة فالحكومة لن تتكفل بدفعها.
 
وفى الصحيفة نفسها، كشفت عن تحول منزل رئيس تشخيص مصلحة النظام الراحل اكبر هاشمى رفسنجانى إلى متحف، وانتقال أسرته للعيش فى منزل بمنطقة جماران الواقعة شمال العاصمة طهران بجوار منزل الإمام الخمينى مؤسس الجمهورية الإسلامية.
 
وعلى صعيد آخر، أشارت الصحيفة إلى زيارة ثامنة قام بها إسماعيل دوستى من أعضاء حزب "اعتماد ملى" الثقة الوطنية للشيخ مهدى كروبى السياسى الإصلاحى الموضوع قيد الإقامة الجبرية داخل منزله، وسط نقاش حول مساعى لحلحلة الأزمة لإطلاق سراح الزعماء الإصلاحيين الموجودين قيد الإقامة الجبرية منذ 6 سنوات.
 
وفى صحيفة "ابتكار" قالت الصحيفة إن تلوث الهواء فى إقليم الأهواز وصل لـ 55 مرة أضعاف المستوى المسموح به، وهو ما تسبب فى تعطيل المدارس وانخفض مستوى الرؤية وارتفاع معدل الشوائب فى الجو.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print