الأربعاء، 29 يناير 2020 07:39 م
الأربعاء، 29 يناير 2020 07:39 م

الثورة الإيرانية فى يومها العاشر

تواصل المظاهرات الاحتجاجية ضد النظام.. 45 قتيلا × 9 أيام .. وجلسة طارئة لمجلس الأمن حول قمع المتظاهرين .. والنظام يستدعى قواته بسوريا ويوجهها نحو العاصمة طهران.. صور وفيديو

الثورة الإيرانية فى يومها العاشر الثورة الإيرانية فى يومها العاشر
دخلت الاحتجاجات الثورية الدائرة الآن فى إيران يومها العاشر، بعد تسعة أيام دامية سقط فيها نحو 45 قتيلا، فى الوقت الذى أعلن فيه قائد الحرس الثورى الجنرال محمد على جعفرى انتهاء ما وصفها بـ"الأزمة".
الجمعة، 05 يناير 2018 04:00 م
كتب محمد أبو النور

دخلت الاحتجاجات الثورية الدائرة الآن فى إيران يومها العاشر، بعد تسعة أيام دامية سقط فيها نحو 45 قتيلا، فى الوقت الذى أعلن فيه قائد الحرس الثورى الجنرال محمد على جعفرى انتهاء ما وصفها بـ"الأزمة"، ورغم ذلك واصل المتظاهرون فى طهران، ومشهد، وكرمانشاه، وتبريز، وخوراماباد، وشيراز، وأصفهان، وأراك، وكراج، وسارى، ورشت والعديد من المدن الأخرى مسيراتهم حتى وقت متأخر من ليل الخميس، داعين إلى الإطاحة بالنظام الحاكم، مرددين هتاف: "الموت لخامنئى الموت لروحانى".

وحصل "برلمانى" على عدد من مقاطع الفيديو التى توضح المسيرات والمظاهرات الليلية فى مدن إيران وخاصة مدن سنندج ذات الأغلبية الكردية وشيراز، عاصمة محافظة فارس، جنوبى البلاد، وردد المتظاهرون فى تلك المسيرات شعارات "استح يا خامنئى واترك الدولة"، و"لا تخافوا لا تخافوا.. كلنا متحدون معا"، و"لا غزة ولا لبنان، روحى فداء إيران".

 

أرتال عسكرية متوجهة إلى طهران
أرتال عسكرية متوجهة إلى طهران

 

كما أظهر أحد مقاطع الفيديو رتلا من السيارات العسكرية المصفحة متجهة إلى طهران بعد أن أصدر قائد الحرس الثورى قرارا باستدعاء قسما كبيرا من الجنود المتمركزين فى سوريا إلى جانب عدد من الميليشيات الأفغانية تلك التى كان الحرس الثورى قد دربها للقتال إلى جانب النظام السورى والحشد الشعبى فى العراق.

 

إلى هذا تنعقد اليوم جلسة لمجلس الأمن الدولى لمناقشة قمع المتظاهرين فى إيران، دعت إليها سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية فى الأمم المتحدة نيكى هيلى، بالموازاة مع دعوة مماثلة لاجتماع مجلس حقوق الإنسان ومقره جنيف لبحث ما وصف بـ"الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان فى البلاد".

 

ووفقا لنظام العمل بمجلس الأمن، يلزم أن تؤكد موعد الجلسة الرئاسة الكازاخستانية الدورية للمجلس ستعقد اليوم الجمعة، بينما رفضت روسيا الدعوة إلى الجلسة حسبما جاء على لسان سيرجى ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسى، الذى أكد أن بلاده تعتبر المقترح الأمريكى الداعى لعقد اجتماع غير عادى لمجلس الأمن الدولى لبحث الاضطرابات فى إيران ضار ومدمر"، وفقا لقوله.

 

جانب من المظاهرات فى الأحوازجانب من المظاهرات فى الأحواز

 

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على خمس شركات إيرانية بتهمة "المشاركة فى برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانى"، وتجمد العقوبات أى ممتلكات للشركات الخمس فى الولايات المتحدة وتمنع الأمريكيين من التعامل معها.

 

وقال وزير الخزانة ستيفن منوشن فى بيان - تلقت "اليوم السابع" نسخة منه - إن هذه العقوبات تأتى فى سياق الاحتجاجات الأخيرة التى أشعلتها الظروف الاقتصادية فى إيران.

 

وأضاف منوشن: "لن نتردد فى كشف سوء إدارة النظام للاقتصاد، وتستهدف هذه العقوبات شركات رئيسية مشتركة فى برنامج الصواريخ البالستية، الذى يعطيه النظام الإيرانى الأولوية على رخاء الشعب الإيرانى".

 

مظاهرات ليلية حاشدةمظاهرات ليلية حاشدة

 

بالموازاة بعثت السفارة الإيرانية فى لندن رسالة إلى هيئة الإشراف العليا على وسائل الإعلام والبث المرئى والمسموع فى بريطانيا (أوفكوم)، معلنة فيها عن احتجاجها لما وصفته بـ"إثارة الأجواء من قبل وسائل إعلام ناطقة باللغة الفارسية وموجودة فى بريطانيا خلال أعمال الشغب الأخيرة فى إيران".

 

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية عن مصدر مطلع فى السفارة الإيرانية فى بريطانيا أن بعض وسائل الإعلام الناطقة باللغة الفارسية التى توجد فى بريطانيا، بذلت جهودا حثيثة خلال الأيام الأخيرة لتحريض المحتجين فى إيران على ارتكاب أعمال الشغب والاشتباك المسلح.

 

من جانبها، دعت المعارضة الإيرانية فى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تنظيم مسيرة ووقفة احتجاجية أمام البيت الأبيض فى واشنطن العاصمة غدا السبت، للتعبيرعن تأييدهم للثورة المستمرة منذ نحو 10 أيام، وشارك فيها مئات الآلاف من الإيرانيين فى أكثر من 100 مدينة فى أنحاء البلاد.

 

منشور متداول بين الإيرانيينمنشور متداول بين الإيرانيين

 

وعلمت "اليوم السابع" أن المسيرة والوقفة الاحتجاجية ستبدأ الساعة فى الثانية عشرة والنصف بالتوقيت المحلى الأمريكى، ومن المتوقع أن يشارك فيها إلى جانب الجالية الإيرانية فى الولايات المتحدة عدد من رجال السياسة والإعلام ومنظمات حقوق الإنسان فى واشنطن تعبيرا عن تأييد حقوق الشعب الإيرانى فى الانتقال السياسى.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print