الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 09:20 ص
الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 09:20 ص

"برلمانى" داخل مبنى برلمان العاصمة الإدارية

صور.. 1000 عامل يعملون 24 ساعة بنظام 3 ورديات.. مساحته 3 أضعاف مجلس النواب الحالى.. قاعته تتسع لألف شخص و7 مبانى خدمية.. يضم مركز شرطة ووحدة إسعاف ومركز طبى

"برلمانى" داخل مبنى برلمان العاصمة الإدارية مبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة
إقامة مبنى برلمان داخل أى دولة يمثل حدث تاريخى داخل هذه البلد، فعادة لايقام مبنى برلمان إلا بعد مرور أكثر من عدة قرون.
السبت، 06 يناير 2018 12:00 م
كتب أحمد حسن - تصوير سامى وهيب
إقامة مبنى برلمان داخل أى دولة يمثل حدث تاريخى داخل هذه البلد، فعادة لايقام مبنى برلمان إلا بعد مرور أكثر من عدة قرون، ومن الممكن أن تصل لـ1000 عام، فمبنى برلمان العاصمة الإدارية يعد ثانى مبنى برلمان فى تاريخ مصر.
 
قرار الحكومة بإنشاء مبنى للبرلمان داخل العاصمة الإدارية الجديدة، جاء بالتزامن مع القرار الخاص بإنشاء حى للحكومة يضم كافة مبانى الوزارات، ومقر لمجلس الوزراء، وأخر لمقر رئاسة الجمهورية، بحيث تكون العاصمة الإدارية هى المركز الإدارى لمصر.
 
 
موقع برلمان العاصمة الإدارية
يقع مبنى البرلمان بجوار الحى الحكومى ومواجه لمبنى مجلس الوزراء، وعلى بعد 10 دقائق من مبنى الكاتدرائية وفندق الماسة، ونحو 15 دقيقة أخرى من الحى السكنى، ويقع فى قلب الأسبقية الأولى لمشروع العاصمة الإدارية.
 
شركة المقاولون العرب، هى الشركة المنوط بها تنفيذ مبنى برلمان العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
 
 
مساحة البرلمان 3 أضعاف مجلس النواب الحالى
يقام البرلمان الجديد بالعاصمة الإدارية على مساحة 33 فدانا بما يوزاى 138 ألف متر مكعب، ويمثل 3 أضعاف مساحة مبنى مجلس النواب الحالى، ويعمل داخل مبنى البرلمان نحو 1000 عامل ومهندس وفنى، من مختلف محافظات مصر، جاءوا ليسطروا أسمائهم بحروف من ذهب ليشهدوا إقامة أحدث مبنى برلمان فى تاريخ مصر الحديث.
 
 
المهندس سيد العقده، المدير التنفيذى لمشروع مبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة، بشركة المقاولون العرب، أكد أن البرلمان يقام على مساحة 33 فدان، ويتكون من جزئين، الجزء الأول، عبارة عن مبنى رئيسى يتضمن قاعة رئيسية تسع لنحو 1000 شخص، وتصل مساحة هذا الجزء لنحو 20 ألف متر مربع.
 
 
جراج ومركز شرطة داخل مقر البرلمان
وأضاف المهندس سيد العقدة، خلال لقائه مع "برلمانى" خلال تواجده داخل مقر البرلمان، وسط العمال والمهندسين والفنيين، أن الجزء الأخر يتمثل فى مجموعة من المبانى الخدمية وكبارى لربط المبانى ببعضها، ولاند سكيب وخلافه، لافتا إلى أنه لأول مرة يتضمن البرلمان مقر كامل لمركز شرطة، ووحدة إسعاف وجراج عبارة عن طابقين، لخدمة كافة العاملين والمترديين على البرلمان،  ويصل ارتفاع البرلمان لـ65 متر ، وينتهى بقبة رئيسية بقطر 50 متر مربع.
 
 
وأكد أن شركة المقاولون العرب استلمت موقع البرلمان فى شهر يوليو الماضى، ووصلت نسبة التنفيذ حتى الان لـ20%، مشيرا إلى ان هناك برنمج زمنى مضغوط للانتهاء من مبنى البرلمان فى أقرب وقت ممكن وقبل الموعد المحدد.
 
 
تعديلات على تصميمات مبنى البرلمان
وحول تخصيص مكتب لكل عضو، قال المهندس سيد العقده، المدير التنفيذى لمشروع مبنى برلمان العاصمة الإدارية، أنه حتى الان يتم اجراء بعض التعديلات على تصميمات مبنى البرلمان، ومن الصعب تنفيذ مكتب لكل عضو بخلاف مكاتب للموظفين.
 
 
وأشار إلى أن هناك نحو 1000 عامل وفنى ومهندس يعملون داخل مبنى البرلمان، على مدار الـ24 ساعة، بنظام 3 ورديات، وتم توفير مكان لإقامة جزء من العمال داخل مبنى البرلمان، والجزء المتبقى تم توفير وسائل نقل لهم لتوصيلهم لمقر إقامتهم وموقع البرلمان.
 
 
تحفة معمارية تمتزج بالأصالة والتاريخ والديكور الحديث
وأوضح أنه فخور بالعمل فى مبنى برلمان العاصمة الإدارية، لافتا إلى أنه بمجرد أن وقع عليه الاختيار من شركة المقاولون العرب للعمل فى مقر برلمان العاصمة الإدارية، شعر بالقلق والخوف الشديد نتيجة لشعوره بالمسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقه.
 
 
وأكد أن مبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية سيكون عبارة عن تحفة معمارية تمتزج بالأصالة والتاريخ والديكور الحديث، لافتا إلى أن إجمالى كميات الحفر بالمشروع بلغت نحو 320 ألف متر مكعب، ومن ضمنها ما يقرب ( 160.000 متر مكعب ) صخر.
 
 






 

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print