الأحد، 29 نوفمبر 2020 01:31 ص
الأحد، 29 نوفمبر 2020 01:31 ص

مجلس النواب يزكى السيسى مرشحا للرئاسة

367 نائبا يوقعون فى 180 دقيقة.. وكيل البرلمان: سنرسل النماذج لـ"الوطنية للانتخابات".. "الأغلبية": "اللى زرع لازم يحصد".. والهيئات البرلمانية: السيسى رجل المرحلة وجاهزون لجمع التوقيعات

مجلس النواب يزكى السيسى مرشحا للرئاسة مجلس النواب يزكى السيسى مرشحا للرئاسة (1)
بدأ أعضاء مجلس النواب صباح اليوم الثلاثاء، فى التوقيع على نماذج تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لخوض الانتخابات الرئاسية المُقبلة بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات أمس، الجدول الزمنى للانتخابات، وتفعيل لنص المادة "142" من الدستور،
الثلاثاء، 09 يناير 2018 07:00 م
كتبت نور على – نورا فخرى - محمود حسين – إيمان على - عبد اللطيف صبح – هشام عبد الجليل – محمد صبحى

بدأ أعضاء مجلس النواب صباح اليوم الثلاثاء، فى التوقيع على نماذج تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لخوض الانتخابات الرئاسية المُقبلة بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات أمس، الجدول الزمنى للانتخابات، وتفعيل لنص المادة "142" من الدستور، بأنه يُشترط فى المرشح للرئاسة كى يقبل أوراق ترشحه أن يحصل على تزكية من 20 عضوا من أعضاء مجلس النواب.

 

 

وشهدت الساعات الأولى إقبالا شديدا من أعضاء البرلمان، حيث توافدوا بكثافة على قاعة بهو الشورى لملء النماذج التى أصدرتها الأمانة العامة للبرلمان والتى تتضمن بيانات المرشح اسمه واسم الشهرة ورقم بطاقة الرقم القومى الخاصة بالمرشح، بالإضافة إلى بيانات النائب المُزكى، اسمه والحزب التابع له وبطاقة الرقم القومى أيضا وتاريخ إصدارها، كما يتضمن النموذج إقرارين الأول من النائب صاحب التوقيع ويُقر فيه بتزكية المرشح الرئاسى وعدم تزكيته لأى مرشح آخر لهذا المنصب وأن جميع البيانات الواردة بالنموذج صحيحة.

 

 وينتهى النموذج بإقرار للأمانة العامة لمجلس النواب بأن النائب وقع الإقرار أمامها وأن جميع البيانات الواردة بالنموذج صحيحة.

 

الهيئة ترسل كتابا للبرلمان بشروط الترشيح

وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أرسل كتابا للأمانة العامة للمجلس، يخطر فيها المجلس بتوفير نماذج تزكية المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية 2018.

 

وقال "عبدالعال"، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ، إن المادة 108 من اللائحة الداخلية للمجلس تنص على أن لكل عضو الحق فى تزكية أى من المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية، على أن يتم اعتماد توقيعات الأعضاء على هذه النماذج ولا يجوز للعضو تزكية أكثر من مرشح، متابعا: "ورد للأمانة العامة كتاب المستشار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، يخطر فيه المجلس بتوفير نماذج تزكية المرشحين لانتخابات رئاسة الحمهورية 2018، لهذا أعلن أن الأمانة العامة ستوفر هذه النماذج للراغبين منكم فى تزكية أى من المرشحين، على أن يتم اعتماد التوقيع والبيانات الواردة فيه من الأمانة العامة".

 

 

 367 نائبا يزكون الرئيس السيسى خلال أقل من 3 ساعات

خلال أقل من 3 ساعات على وصول نموذج التزكية إلى مجلس النواب وبدء التوقيع، وقع نحو367 نائبا من أعضاء البرلمان على استمارات تأييد الرئيس عبد الفتاح السيسى، للترشح لفترة رئاسية ثانية.

 

ومن النواب الموقعين، النائب السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، وعمرو غلاب، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، وعلاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الاحرار، وأيمن أبو العلا، عن المصريين الأحرار، وطارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وهالة ابو السعد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، ومجدى ملك، وماريان عازر، وأمل زكريا، وسهير الحادي، ومى محمود، وتامر عبد القادر، وسلامة الرقيعي، ومايسة عطوة، وشادية خضير، وإيفيلن متي، وشريف الورداني، أمين سر لجنة حقوق الإنسان، وأحمد علي، وأحمد زيدان، ووائل الطحان، ويسرى الأسيوطي، وعلى بدر، وهشام مجدى.

 

 

نائب رئيس ائتلاف دعم مصر: "اللى زرع لازم يحصد"

وفى هذا الإطار، وقع النائب عمرو غلاب، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، على استمارة تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسى، لفترة رئاسية ثانية.

 

وأكد غلاب فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، تأييده الكامل للرئيس عبد الفتاح السيسى لفترة رئاسية ثانية لاستكمال الإنجازات التى بدأها، معبراً عن سعادته لاختياره لفترة رئاسية ثانية لكونة الأفضل فى قيادة البلاد خلال هذه المرحلة.

 

وقال رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر: "اللى زرع لازم يحصد، والرئيس السيسى فعل الكثير من أجل مصر خلال فترة رئاسته الأولى، وسنحصد فى الفترة الرئاسية الثانية".

 

 

 

وكيل البرلمان: توقيعات النواب لتزكية السيسى تخطت العدد المطلوب

وبعد توقيعه على نموذج تزكية الرئيس السيسى لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة وقع النائب السيد محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب، استمارة تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسى لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدا أن النواب على قناعة بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى بدأ مسيرة الإصلاح الشامل ولابد أن يُكملها.

 

 وأوضح الشريف، أن عدد التوقيعات التى تم جمعها فى الساعات الأولى من صباح اليوم تخطت العدد المطلوب وفقا لقانون الانتخابات الرئاسية والمُحدد بـ20 نائبا، لافتا إلى أن الأمانة العامة لمجلس النواب سترسل استمارات التزكية للهيئة الوطنية للانتخابات فور الانتهاء من جمعها.

 

 وينص قانون الانتخابات الرئاسية، على أنه يلزم لقبول الترشح أن يزكى المرشح 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو يتم جمع توكيلات من 25 ألف مواطن على الأقل ممن لهم حق الانتخاب من 15 محافظة مختلفة على الأقل وبحد أدنى 1000 توكيل من كل محافظة منها.

 

 

 

برلمانية "حماة الوطن": السيسى رجل المرحلة وجاهزون للتوقيع على استمارة تزكيته

وقال اللواء اسامة أبو المجد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب إن الهيئة البرلمانية والحزب داعمين للرئيس عبد الفتاح السيسى فى انتخابات الرئاسة المقبلة 2018 متابعا " السيسى رجل المرحلة وندعمه للفترة المقبلة بتوافق كل نواب الحزب".

 

وأضاف أنه بدأ فى جمع توقيعات الـ18 نائبا بالهيئة البرلمانية لحزب حماة النواب على استمارات التزكية الخاصة بانتخابات الرئاسة بمجرد وصولها إلى الأمانة العامة لمجلس النواب وتوزيعها على الأعضاء بالبرلمان.

 

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن أن الحزب كان قد بدأ فى تنظيم حملات توعية للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية كما نظم رحلات للشباب للمشروعات القومية التى تم تنفيذها والجارى تنفيذها حاليا ورحلات للإنفاق والطرق والمحاور وكان لها أثر جيد لدى المواطنين.

 

واستطرد اللواء أسامة أبو المجد تصريحه بالقول ، نواب الحزب بدأوا فى التجهيز لتنظيم لقاءات ومؤتمرات بالدوائر الانتخابية وتعمل على إعداد ووضع خطة إدارة لدعم الرئيس السيسى خلال فترة الانتخابات المقبلة.

 

 

المواطن المصرى يشعر بالتحسن الكبير فى الأوضاع

من جانبه ، أعلن النائب أحمد زيدان عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" عن دعمه وتزكيته للرئيس عبد الفتاح السيسى للترشح لفترة رئاسية ثانية نظرا للانجازات الكبيرة التى تم تحقيقها خلال الفترة الماضية على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية والاجتماعية.

 

وقال زيدان فى تصريح لـ"برلمانى" أن المواطن المصرى سيشعر بتحسن الأوضاع الاقتصادية فى عام 2018، إذ سيجد انعكاسا واضحا على مستوى الحياة نظرا للمشروعات الكبيرة التى تم إنجازها خلال الفترة الماضية .

 

وأكد عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" أن الائتلاف سيضع خطة واسعة للتحرك فى المحافظات من أجل دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى، بانتخابات الرئاسة المقبلة المقرر اجراءها فى مارس المقبل من حيث تنظيم المؤتمرات والفعاليات الميدانية بالشوارع والوصول للمواطن وإطلاعه على حجم الانجازات.

 

وفى ذات السياق قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى إنه بدأ فورا فى جمع توقيعات الـ13 نائبا أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب فضلا عن جمع توقيعات نواب دعم مصر البالغ عددهم 375 نائبا، موضحا أن النسبة المقررة لتزكية الرئيس تتمثل فى جمع 20 توقيعا فقط، ومع ذلك سيحظى السيسى بتأييد كبير داخل البرلمان .

 

 وأضاف أبو هميلة ، أن الحزب نظم مؤتمرا منذ شهر لإعلان دعم ترشيح الرئيس السيسى، واستعرض إنجازات الرئيس خلال الفترة الماضية، كاشفا عن لقاء مع نواب الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى للتشاور مع النواب حول ضرورة شن حملات توعية للمواطنين بالدوائر المختلفة وتشكيل فريق عمل لتوضيح حجم الإنجازات التى تمت، وأصبحت معلومة للجميع فضلا عن التوعية بأهمية المشاركة .

 

 

علاء عابد يؤكد: نواب "المصريين الأحرار" الـ60 وقعوا لتزكية الرئيس السيسي

و يؤكد النائب علاء عابد ، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار و رئيس لجنة حقوق الإنسان ، أن نواب "المصريين الأحرار " هم أول من وقعوا على استمارة تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسى .

 

و أوضح، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، حصل بالفعل على توقيع 60 نائبا لترشيحه لفترة رئاسية جديدة، من أجل استكمال الإنجازات التى بدأ فيها، والنهوض بالدولة .

 

وشدد على أن جميع مقرات الحزب بالمحافظات ستكون مقرات لحمله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وذلك تحت شعار "نعم للاستقرار نعم للقضاء على الإرهاب.. نعم للإنجازات والإصلاحات الاقتصادية" .

 

 

طريقة تزكية وتأييد المواطنين للمرشحين فى انتخابات الرئاسة

وعن الآلية القانونية لتأييد وتزكية المرشحين للانتخابات الرئاسية، يقول الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى، إن الدستور نص فى المادة 142 على أنه على المرشح للرئاسة، كى تُقبل أوراق ترشحه، الحصول على تزكية من 20 عضوا بالبرلمان، أو تأييد ما لا يقل عن 25 ألف مواطن، لهم حق الانتخاب فى 15 محافظة، بحد أدنى ألف من كل محافظة، وحظر تأييد المواطن لمرشح أكثر من مرشح، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

 

وبحسب "قوزى"، فقد أحال الدستور للهيئة الوطنية للانتخابات مسؤولية تحديد النموذج الذى يتم عليه تزكية المرشح للرئاسة،حيث نصت المادة "11" من القانون على أن تزكية أعضاء مجلس النواب لمرشح الانتخابات الرئاسية يكون على النموذج الذى تعده الهيئة الوطنية للانتخابات، ويجب أن يتضمن النموذج البيانات المثبتة لشخية طالب الترشح وبيانات من يزكية وإقرار بعدم تزكيته للشخص آخر، ويجب أن يتم إثبات التوقيع بالأمانة العامة للمجلس.

 

وأضاف أستاذ القانون الدستورى، أنه بالنسبة للمواطنين يتم على نموذج تزكية مرشح انتخابات الرئاسة اسم المرشح واسم المواطن المؤيد وبطاقة الرقم القومى ويتم إثبات التوقيع بغير رسوم بمعرفة الشهر العقارى.

 

جدير بالذكر، أن الهيئة الوطنية للانتخابات أصدرت قرارها رقم 7 لسنة 2018 بشأن تزكية أعضاء مجلس النواب للمرشحين لانتخابات الرئاسة، وفق نصوص القانون 22 لسنة 2014 بشأن الانتخابات الرئاسية، ونص القرار على أنه فى حالة رغبة المترشح تقديم تزكية من أعضاء مجلس النواب ضمن أوراق ترشحه، يراعى ما يلى: أولا ألا يقل عدد أعضاء مجلس النواب الذين حصل المرشح على تزكيتهم عن عشرين نائبا، ثانيا عدم جواز قيام النائب الواحد بتزكية أكثر من مرشح.

 

وتتولى الأمانة العامة لمجلس النواب، الحصول على تلك التزكيات من النواب، والتأكد من صحة البيانات المثبتة بها وفقا للوارد بالنموذج المرسل للأمانة، واعتمادها عقب استيفائها، وإرسال نسخة للهيئة وتسليم الأخرى للمرشح.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print