الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 04:20 ص
الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 04:20 ص
الأربعاء، 10 يناير 2018 03:00 م
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى - رباب فتحى – فاطمة شوقى – هاشم الفخرانى
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء، عددا من القضايا أبرزها مقاضاة محامى ترامب لموقع "باز فيد نيوز"، وتصريحات لسفير أمريكا فى هولندا عن علاقة مساعدة كلينتون بالإخوان. 
 
 
- الصحف الأمريكية 
 
قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن مايكل كوهين، المحامى الشخصى للرئيس دونالد ترامب قد أقام دعوى تشهير ضد موقع "باز فيد نيوز" لنشر ملف يحتوى معلومات عن صلات ترامب بروسيا، ووفقا لما ذكرت وكالة "بلومبرج".
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه فى حين أن الكثير مما ورد فى هذا الملف لم يتم التحقق من صحته، إلا أنه أصبح جزءا رئيسيا فى التحقيق الذى يجريه المحقق الخاص روبرت مولر والعديد من لجان الكونجرس حول ما إذا كانت حملة ترامب قد تواطأت مع روسيا خلال انتخابات الرئاسة فى عام 2016.
 
 
 
 
وتضمن الملف حديث عن كوهين بشكل كبير، وأشير إليه كشخص ساعد فى تسهيل التواصل بين الكرملين وحملة ترامب. وزعم الملف على نحو الخصوص أن كوهين سافر إلى براج فى أغسطس 2016 للقاء مسئولين روس. وقد رفض محامى ترامب بشدة هذه المزاعم.
 
 
وقال محامى كوهين ستيفين ريان فى خطاب أرسله إلى لجنة استخبارات مجلس النواب فى أغسطس الماضى، إنهم لم يكتشفوا وثيقة واحدة  تؤكد بأى حال من الأحوال إدعاءات الملف بشأن كوهين، ولا نعتقد أن هناك أى وثيقة من هذا القبيل".
 
 
وفى حين أنه رفض المزاعم الموجهة ضده، فأن كوهين لم يتطرق إلى المزاعم ضد موكله الرئيس الأمريكى. وكانت نتائح الملف التى جمعها عميل الاستخبارات البريطانية السابق كريستوفر ستيل باسم شركة "فيوجن جى بى إس" الأمريكية، قد تم تمريرها إلى الإف بى أى ثم إلى الرئيس باراك أوباما وترامب قبل فترة قصيرة من تنصيبه. وحصل موقع باز فيد على نسخة من الملف واختار نشرها.
 
 
قالت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية، إن الملياردير الأمريكى جيف بيزوس، مؤسس موقع أمازون، قد أصبح أغنى شخص على مدار التاريخ بثروة تجاوزت المائة مليار دولار.
 
 
ووفقا لتقديرات شبكة بلومبرج، فأن صافى ثروة الرئيس التنفيذى لأمازون قد بلغت 105.1 مليار دولار يوم الاثنين، وهذا يلغى الرقم القياسى السابق الخاص ببل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، بينما قدرت فوربس صافى ثروة بيزوس بحوالى 104.4 مليار دولار.
 
 
وتأتى أغلبية الثروة من 78.9 مليون سهم من أسهم أمازون التى يمتلكها بيزوس. وقد ارتفع سعر السهم 1.4% يوم الاثنين، ليضيف 1.4 مليار دولار لصافى ثروته. وقد ارتفعت أسهم أمازون حوالى 7% حتى الآن فى هذا العام، بعدما ارتفعت 56% العام الماضى.
 
 
 
 
ونشر الموقع الإلكترونى لشبكة سى.إن.إن تسجيلات لـ "بيت هوكسترا، السفير الأمريكى فى هولندا، تعود لعام 2016، قال فيها إن هوما عابدين، مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون، كانت على علاقات "فاضحة" مع جماعة الإخوان المسلمين.
 
 
 
وأظهر تقرير جديد لمجموعة استقصائية من شبكة سى.إن.إن، أن هوكسترا، عضو الكونجرس السابق الذى عمل طيلة سنوات كرئيس للجنة الإستخبارات فى مجلس النواب، قال خلال مؤتمر عام 2016 "علينا أن ندرك أن الكثير تم كشفه بشأن هوما وأن الكثير من هذه المعلومات كان معروفا لدى مشروع التحقيق حول الإرهاب، وقد تحدثت مع ستيف إيمرسون حول هذا على نطاق واسع".
 
 
وستيف إيمرسون هو صحفى أمريكى شهير مختص بقضايا الأمن القومى والإرهاب والتطرف ويعد خبيرا فى الشئون الاستخباراتية، كما أن مشروع التحقيق حول الإرهاب، هو جماعة غير هادفة للربح تعمل على جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالجماعات الإرهابية حول العالم.
  
 
 
- الصحف البريطانية
 
قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يواجه انتقادا بسبب طول جدول عمله اليومى، لكنه ليس أول قائد أعلى يتخلى عن ساعات العمل اليومى المعتادة من التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.
 
 
 
 
وبحسب ما نقله موقع أكسيوس الإخبارى عن جدول عمل البيت الأبيض المسرب إليه، يبدأ ترامب أول اجتماعاته اليوم الساعة 11:00، بعد ثلاث ساعات مما يسمى بـ"الوقت التنفيذي"، وهذا هو الوقت الذى يخصص للفترة التى يقضيها الرئيس فى مقر إقامته بالبيت الأبيض بمشاهدة التلفزيون، وكتابة تغريداته على موقع تويتر، بحسب ما يقوله التقرير. 
 
 
ورد البيت الأبيض على ذلك قائلا إن ترامب يقضى هذا الوقت فى إجراء مكالمات هاتفية مهمة، وأنه بانتظام "يمضى فى ذلك ساعات طويلة كل يوم، وأياما طويلة كل أسبوع على مدى العام".
 
 
ويبرز تقرير أكسيوس انتقادا يوجه منذ فترة للرئيس لأنه يقضى وقتا طويلا فى مشاهدة التلفزيون، بحسب بى بى سى. 
ويختلف الجدول الذى تسرب إلى أكسيوس عن الجدول الذى يرسله البيت الأبيض إلى وسائل الإعلام كل يوم.
 
 
ويخصص ترامب - بحسب التقرير - "وقتا تنفيذيا" من الساعة 8:00 وحتى 11:00 فى المكتب البيضاوى، ولكنه يقضى هذه الساعات بالفعل فى مقر إقامته بمشاهدة التلفزيون، وإجراء بعض المكالمات الهاتفية، وكتابة التغريدات.
 
 
وفى الساعة 11:00 يخرج الرئيس لأول اجتماع له فى اليوم، يتلقى فيه بيانا استخباريا موجزا.
 
 
وخلال اليوم يقضى ترامب بعض الوقت في اجتماعين أو ثلاثة، يتخللها فترات استراحة من "الوقت التنفيذي"، ثم يعود إلى مقر إقامته حوالى الساعة 6:00 مساءا بحسب ما يقوله أكسيوس.
 
 
ويقضى الرئيس - بحسب ما يقوله التقرير - هذا "الوقت التنفيذى" غير المحدد المدة خلال ساعات العمل اليومى فى غرفة الطعام المجاورة للمكتب البيضاوى حيث يشاهد محطات التلفزيون.
 
 
وفى أحد الأمثلة التى يقدمها تقرير أكسيوس، يبدأ جدول عمل الرئيس فى الساعة 11:00 بـ"الزمن المخصص للسياسات"، ثم "الوقت التنفيذى" فى 12:00، ثم ساعة للغداء، يعقبها بالمزيد من "الوقت التنفيذى"، بدءا من الساعة 1:30 ظهرا. 
 
 
وقد تغير جدول عمل الرئيس اليومى خلال عامه الأول فى المنصب، بحسب ما يذكره التقرير. 
 
 
ففى بداية فترة حكمه، قيل إنه كان يعقد اجتماعات على الإفطار فى غرفة روزفيلت، ولكنه أخذ يؤخر بداية يومه بعد ذلك شيئا فشيئا مع اقتراب نهاية عامه الأول فى المنصب.
 
 
وخلال رحلات سفر الرئيس، تطول مدة جدوله اليومى. 
 
 
وأوضحت "بى بى سى" أن كثير من الرؤساء الآخرين عرفوا باحتفاظهم بجداول غير منتظمة، وكان معظمهم ينظم أعماله اليومية طبقا لحاجاته.
 
 
 
 
وكان باراك أوباما - مثلا - يبدأ يومه حوالى 9:00 أو 10:00 صباحا بعد أداء بعض التمرينات الرياضية المعتادة، ثم يعود إلى مقر إقامته لتناول الطعام مع أسرته، بحسب ما يقوله ماثيو داليك، الأستاذ بجامعة جورج واشنطن لبى بى سى. 
 
وعلى النقيض من ذلك، كان جورج دبليو بوش يتجه إلى المكتب البيضاوى الساعة 06:45 صباحا، بحسب ما يقوله تقرير أكسيوس.
 
وبينما كان بوش معروفا ببداية يومه مبكرا ونومه مبكرا، كان أوباما يعرف بـ"السهر" المعتاد، ويعرف أيضا ببقائه مستيقظا أحيانا حتى الساعة 01:00 أو 02:00 صباحا وهو يعمل بعد نوم أفراد أسرته، كما يقول بروفيسور داليك لبي بي سي.
 
- الصحافة الإيطالية والإسبانية:
- محققو المدعين العامين بروما يتجهون إلى كامبريدج للتحقيق فى قضية ريجينى 
 
 
 
أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عددا من الموضوعات، وقالت صحيفة "الماتينو" الإيطالية إن محققى المدعين العامين فى روما يتجهون إلى كامبريدج، اليوم، للتحقيق فى اختطاف وتعذيب وقتل جوليو ريجينى الذى عثر على جثته فى مصر 3 فبراير 2016 بعد اختفائه فى 25 يناير، وستستمر البعثة بضعة أيام.
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن المدعى العام سيرجيو كولايوكو سيبدأ سلسلة من جلسات الاستماع لأستاذة جامعة كامبريدج مها عزام، التى كلفت ريجينى بالبحث الذى قام به فى القاهرة نيابة عن الجامعة البريطانية.
 
 
وكانت النيابة العامة الإيطالية قد أصدرت مذكرة إجبارية دولية لتوقيف الدكتورة بجامعة كامبريدج مها عزام، وذلك للتحقيق معها فى تفاصيل العلاقة التى كانت تجمعها به، والتى لم تدل مها عزام بأى تفاصيل بشأنها.
 
 
وقالت النيابة الإيطالية إن المذكرة العاجلة تطالب سلطات بريطانيا بإجبار مها على المثول أمام المحققين بعدما رفضت ذلك فى وقت سابق.
 
 
وقالت صحيفة "الإكونوميستا" المكسيكية تحت عنوان "وينفرى المرأة التى يمكنها الفوز على ترامب" إن الخطاب العاطفى التى ألقته أوبرا وينفرى يجعلها منافس محتمل للرئيس الأمريكى دونالد ترامب عام 2020، وعلى الرغم من أنها دون خبرة سياسية كرئيس إلا أن شعبيتها الكبيرة تؤهلها للفوز على ترامب بسهولة.
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن وينفرى تغلبت على العديد من الصعوبات فى طفولتها إلا أنها تمتلك الآن 2 مليار و800 مليون دولار، وهى أغنى امرأة أمريكية أفريقية فى العالم، كما أن انسانيتها يجعلها قريبة من الشعب الأمريكى بشكل كبير.
 
 
 
 
وأوضحت الصحيفة أنها عكس ترامب فى مسألة العنصرية ، فهى دائما تنتقد التمييز والعنصرية ، فهى من أصل أفريقى ومن الممكن أن تصبح الرئيسة القادمة للولايات المتحدة، مثلما حدث من قبل مع باراك أوباما.
 
 
وأشارت إلى أنه سادت روح من التفاؤل بين أوساط الديمقراطيين بالولايات المتحدة بعد احتمالية  ترشح وينفرى للرئاسة الأمريكية عام 2020.
 
 
ويرى رئيس الحكومة الإسبانى، ماريانو راخوى، أن حكومته تعاملت بـ"طريقة رائعة" مع الحركة الانفصالية فى كتالونيا، ويأمل فى أن يتم تشكيل حكومة إقليمية تلتزم بالنظام الدستورى ودولة القانون.
 
 
ووفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، فقد دافع راخوى عن إجراءات الحكومة المركزية ضد إعلان الاستقلال من جانب واحد، وذلك فى كلمته التى ألقاها فى افتتاح المنتدى الاقتصادى الذى يهدف إلى تعزيز الاستثمار الأجنبى .
 
- الصحافة الإيرانية
- نائب روحانى: تم منعى من إلقاء كلمة فى التليفزيون خلال الاحتجاجات الأخيرة
 
 
 
 
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الأربعاء، قضايا مختلفة على الصعيد الداخلى والخارجى، فيما ركزت عناوين ومانشيتات الصحف على تعليق المرشد الأعلى على خامنئى على موجة الاحتجاجات التى عمت إيران الأسبوع الماضى، إضافة إلى مقالات تحذر من وضع سجناء الاحتجاجات الذين بلغوا نحو 3700 شخص.
 
 
وحول وفاة رفسنجانى المفاجأة العام الماضى، قال مسيح مهاجرى مسئول صحيفة جمهورى إسلامى لصحيفة "شرق" وأحد الأصدقاء المقربين منه أنه التقى به قبل وفاته بـ 3 أيام، وكانت صحته جيدة جدا، ولا يوجد عليه ملامح للمرض.
 
 
وأشار إلى تصريحات ابنته التى قالت إن هناك مواد مشعة على جسده، قائلا إن قرار روحانى بإعادة ملف وفاته للتحقيق فيه فى المجلس الأعلى للأمن القومى، يدل على وجود غموض وأن المسألة لم تتضح بعد.
 
 
وعلى صعيد آخر تناولت الصحف مراسم إحياء الذكرى السنوية الأولى لرحيل رئيس تشخيص مصلحة النظام السابق هاشمى رفسنجانى، التى أقيمت أمس الثلاثاء، وغياب الرئيس حسن روحانى عن المراسم.
 
 
وألقت صحيفة "بهار" الضوء على غياب روحانى فى مراسم الذكرى السنوية الأولى لرحيل رفسنجانى، ونقلت عن ابنته فاطمة هاشمى التى انتقدت عدم حضور الرئيس الإيرانى، معتبرة أن عدم تواجد روحانى فى المراسم دليل على الظلم الذى وقع بحقه على مدار السنوات الماضية.
 
 
وخلال كلمة نائب روحانى فى مراسم الذكرى السنوية الأولى، انتقد احتكار التيار المتشدد وهيمنته على مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، مشيرا إلى أنهم منعوه من القاء كلمة للجماهير الإيرانية، وتعذروا بوجود مشكلة فنية.
 
وعلى صعيد آخر، تناولت صحيفة "شرق" الإصلاحية، إلغاء عقوبة الإعدام بحق المدانين بجرائم المخدرات، وأعلن رئيس السلطة القضائية صادق لاريجانى إيقاف عقوبة الإعدام بحق مدانين بتهريب المخدرات، وقالت الصحيفة إن هذا القرار سيحول دون اعدام ما لا يقل عم 5 آلاف شخص. 
 
 
- الصحافة الإسرائيلية : 
- قطر استضافت مئات السياح الإسرائيليين عقب المقاطعة العربية 
 
كشفت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلى النقاب عن أن قطر استضافت على مدار الست شهور الماضية مئات السياح الإسرائيليين فى أعقاب مقاطعة الرباعى العربى للدوحة فى 5 يونيو الماضى.
 
 
وأجرت القناة حوارا تلفزيونيا مع أحد المرشدين السياحيين الإسرائيليين الذى أكد أن القطريين استقبلو السياح الإسرائيليين بحفاوة شديدة، مؤكدا على قوة وحميمية العلاقات بين تل أبيب وإسرائيل.
 
وأشار المرشد السياحى الذى يدعى "موتكية هدر" أنه عندما اصطحب السياح الإسرائيليين إلى سوق "واقف" السياحى وهو من أكبر واشهر الأسواق السياحية فى إمارة قطر لم يقلق على أمن السياح بل إن أحد القطريين لم يعترض على التقاط صوره بجواره حتى بعدما علم أنه إسرائيلى .
 
وأكد المرشد السياحى على أن قطر توفر مزارات سياحية رياضية للسياح الإسرائيليين من خلال رؤية الملاعب والاستادات التى تبنيها من أجل استضافة مونديال كأس العالم 2022 .

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print