الخميس، 19 يوليه 2018 09:04 م
الخميس، 19 يوليه 2018 09:04 م

قطار القضاء على فيروس سى يصل محطة 2018

الصحة: الكشف عن فيروس سى بين 30 مليون مصرى حتى 2020.. وإنشاء 12 مركزا لتلقى عينات المفحوصين بوجه بحرى.. وعلاج 100 ألف مريض العام الجارى.. ومناقصة توريد أدوية لـ72 مركزا

قطار القضاء على فيروس سى يصل محطة 2018 الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة
14 شهرا قضت فيها وزارة الصحة على قوائم انتظار فيروس سى وكشفت عن الفيروس بين 5 ملايين مواطن أقل من 18 عاما.
الخميس، 18 يناير 2018 10:00 م
كتب وليد عبد السلام
14 شهرا قضت فيها وزارة الصحة على قوائم انتظار فيروس سى وكشفت عن الفيروس  بين 5 ملايين مواطن أقل من 18 عاما وعالجت 1.5 مليون مريض ليكلف ذلك الدولة 4 مليارات جنيه تقريباً بعد توجيهات الرئيس السيسى بالقضاء على المرض بحلول عام 2020 لتبدأ الوزارة مرحلة جديدة بالتوسع فى العلاج ليصل عدد من سيتم علاجهم 100 ألف مريض والكشف عن الفيروس بين 12 مليون مواطن مع نهاية 2018.

صحة الصحة

 

أكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية فى تصريحات خاصة لــ "برلمانى" أن اللجنة القومية خطت خطوات هامه منذ أكتوبر 2014 وحتى الآن لعلاج مرضى فيروس سى والكشف عن الفيروس بين المصريين مؤكدا أن قطاع الطب الوقائى بالوزارة يعمل بشكل جيد للغاية فى عملية المسح لاكتشاف الإصابات غير المعروفة ومكافحة العدوى منعا للإصابات الجديدة.

 

وقال وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أنه سيتم البدء فى عمليات المسح الصحى للكشف عن فيروس سى إلى محافظات الوجه البحرى فى شهر فبراير المقبل مؤكدا أنه سيتم عمل 12 مركزا لتلقى التحاليل بهذه المحافظات يحفظ فيها العينات ويتم ارسالها للمعامل المركزية بالوزارة لبيان ما إذا كان المريض مصابا بالفيروس أو لديه أجسام مضادة.

 

38757-وحيد-دوس-(2)

وأضاف الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أنه متوقع أن يتم الكشف عن فيروس سى بين 30 مليون مواطن مع انتهاء عام 2020 مؤكدا أنه جارى عمل مناقصة لتوريد الكواشف الصحية المستخدمة فى المسح بواقع 15 مليون كاشف للوزارة خلال الفترة المقبلة مضيفا أنه سيتم توقيع الفحص الصحى للكشف عن فيروس سى بين 12 مليون مواطن مع نهاية العام الجارى.

 

وأضافت الدكتور سهير إسماعيل المدير التنفيذى للجنة القومية للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان أن وزير الصحة دائما ما يوجه برعاية المرضى وتوفير احتياجاتهم بشكل عاجل مؤكدة أنه وجه أيضا بتسهيل إجراءات المسح الصحى للكشف عن فيروس سى مؤكدة أنه فى الماضى كان يتم بيان ما اذا كان المريض لدية أجسام مضادة من عدمه وبعدها يتحمل تحليل بى سى أر على نفقة لكن الوضع حالياً أصبح مختلف فيتم عمل بى سى أر لكل من يكتشف لديهم اجسام مضادة لبيان وجود الفيروس من عدمه.

 

وأضافت المدير التنفيذى للجنة القومية للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أنه متوقع علاج 100 ألف مريض سنوياً مؤكدة أن هناك مناقصة لتوريد أدوية فيروس سى خلال الفترة المقبلة مضيفة أنه تم زيادة عدد مراكز علاج الفيروسات الكبدية إلى 72 مركز بالجمهورية لافته إلى أنة يمكن لأى مريض بفيروس سى حالياً العلاج فى أى مكان بالجمهورية من خلال المراكز المعتمدة وتابعت: هناك موظفون بمراكز الكبد يقومون بالتسجيل الالكترونى للمرضى مشيرة إلى أنه يتم حالياً تطوير موقع اللجنة القومية للفيروسات الكبدية ليصبح سهل التصفح ويوفر الخدمات للمرضى. 

دواااااااااااااااااااء

وفى ذات السياق قال الدكتور شريف راشد عضو رابطة مصنعى الدواء أن هناك أكثر من 17 شركة وطنية ستشارك فى مناقصة توريد السوفالدى المحلى لوزارة الصحة مؤكدا أنه سيتم توريد عبوات تصل من 800 ألف إلى مليون عبوة خلال الفترة المقبلة لــ 72 مركزا للفيروسات الكبدية بالجمهورية وتابع أن الأدوية المحلية مثل سوفالدى ماجيكبوفير فعالة للغاية مشيدا بقرار الدكتور أحمد عماد وزير الصحة بالتوسع فى عمليات المسح للكشف عن الفيروس بين أبناء محافظات الوجة البحرى خلال العام المقبل.

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print