الأحد، 25 أكتوبر 2020 10:00 ص
الأحد، 25 أكتوبر 2020 10:00 ص

هيئة الأوقاف تطور منظومتها الإدارية

الهيئة تستعين بالإنتاج الحربى لتطوير أدائها الإدارى وتوثيق أصول بـ450 مليار جنيه.. تسويق مشروعاتها الاستثمارية.. وخطط لاستعادة ممتلكاتها لانطلاقة استثمارية فى الأسواق المالية والعقارية

هيئة الأوقاف تطور منظومتها الإدارية هيئة الأوقاف تطور منظومتها الإدارية (1)
خطوة جديدة نحو المهنية، وصيانة وتوثيق والمحافظة على أصول الوقف، والمال الخيرى، وذلك ضمن خطة هيئة الأوقاف المصرية لتطوير أدائها واستثمار أموالها لتحقيق ربح أكبر يعود على العمل الخيرى بالمساجد ومساعدة المرضى والفقراء والمحتاجين،
الخميس، 25 يناير 2018 07:00 م
كتب – إسماعيل رفعت

خطوة جديدة نحو المهنية، وصيانة وتوثيق والمحافظة على أصول الوقف، والمال الخيرى، وذلك ضمن خطة هيئة الأوقاف المصرية لتطوير أدائها واستثمار أموالها لتحقيق ربح أكبر يعود على العمل الخيرى بالمساجد ومساعدة المرضى والفقراء والمحتاجين، وإنشاء مزيد من المنشآت التجارية والإسكانية، والصناعية.

 

 

أرشفة وتوثيق الممتلكات للتخوف من التعدى عليها

تتناول الخطة أرشفة وتوثيق وصيانة وتطوير أوصل تقدر فى حصر مبدئى غير مكتمل – حسب تصريحات لرئيس الهيئة - بـ450 مليار جنيه، بالإضافة إلى حجم العقارات والشقق التى تقترب من مليار جنيه أيضًا.

 

وأشارت التصريحات، إلى أنه مع انتهاء لجان الحصر النهائى على مستوى محافظات الجمهورية، سيكون الرقم النهائى أعلى من ذلك، وهو ما سيتضح خلال شهور قليلة من الآن.

 

التطوير يشمل ممتلكات بـ450 مليار أراضى بالإضافة للعقارات

التصريحات أشارت صراحة إلى التوثيق والتطوير، وضمنيا إلى غل يد راغبى التلاعب بممتلكات وأموال الوقف الذى تشهد 40 ألف حالة تعدى تم حصرها بمساحة تصل لـ2 مليون متر مربع، وأخرى يجرى حصرها وتوثيقها لاستعادتها بعد العثور على أطلسى وجهى قبلى وبحرى لممتلكات الأوقاف، والرجوع إلى عقود وحجج ملكية بالوزارة، ودار الوثائق المصرية، وفض الاشتباك مع هيئة الاصلاح الزراعى ورد ممتلكات الأوقاف

 

2 مليون متر تعديات بعدد 40 ألف مخالفة تنتظر تنفيذ الخطة لاستعادتها

وتشمل خطة التطوير بحث قضايا مع المحافظات لحسم واسترداد أراضى وقفية بمساحة تصل إلى 450 ألف فدان، تضاف إلى 156 ألف فدن بحوزة الهيئة الآن، و114 ألف قطعة وقف، وتتضمن خطة التطوير من التحول من إدارة أفراد إلى إدارة مؤسسات وتوسيع دائرة المراقبة والإدارة حتى ينفرد أفراد بالتحكم فى مصير مال الوقف والممتلكات التى قد تتعرض للضيياع مع غياب الرقابة والتوثيق، مستهدفة استراداد الملكيات الضائعة، وإزالة التعديات.

 

أول إجراءات التطوير يدر عائد بـ100 مليون جنيه فى 5 أشهر

وتشمل خطة التطوير استثمار ملكيات ومساهمات الأوقاف 21 شركة وبنك، ومؤسسات مالية واقتصادية تبحث الهيئة شرائها، وريع وقفى لا يقل عن مليون مليون جنيه سنويا، استهلته برفع سعر الفائدة للودائع البنكية ما خلف زيادات وصلت إلى 100 مليون جنيه زيادة فى الـ5 أشهر الأخيرة كبداية للخروج من الحيز الاستثمارى التقليدى والضيق لجنى ريع متواضع.

 

وفى إشارة إلى ملامح التغيير الذى تشهده المرحلة الحالية برفع العائدات عزز الدكتور أحمد عبدالحافظ، رئيس هيئة الأوقاف المصرية، خطته للتطوير، ونجاح فكر الهيئة الاستثمارى، مؤكدًا على أن هيئة الأوقاف حققت فرق سعر فائدة 100 مليون جنيه خلال الـ5 أشهر الأخيرة.

 

وأضاف عبدالحافظ، فى استعراضه خطة التطوير، أن الهيئة تمكنت من رفع سعر الفائدة من 9 إلى 17% لودائع البنوك خلال الشهور الماضية.

 

توجه جديد بالخروج من تقليدية جمع إيجارات منخفضة إلى المضاربة بالبورصة

وأكدت هيئة الأوقاف المصرية على لسان "عبدالحافظ"، على أنها تبنى حاضرها ومستقبلها ما بعد نقطة ألا عودة إلى الوراء، فى إشارة إلى توجه جديد نحو تنمية واستثمار مال الوقف، بفكر جديد يحافظ على الأصول الوقفية، والتوسع فى سوق المال والتداول بالبورصة، وتدوير الشركات الخاسرة، وتبنى مشروعات ذات بعد اجتماعى واقتصادى.

 

وأضاف رئيس الهيئة، أنه وقع بروتوكول تعاون مع شركة الإنتاج الحربى للمشروعات والاستشارات الهندسية والتوريدات العامة، المملوكة لوزارة الإنتاج الحربى، وذلك لرفع كفاءة دولاب العمل الإدارى والفنى، وتطوير شكل الهيئة ومنظومة العمل بها وأرشفة وتوثيق ممتلكات الهيئة.

 

 

18 بندا للتوثيق وحفظ المقتنيات وتطوير آلية إدارة الهيئة

وتشمل خطة تطوير الهيئة، وزيادة استثماراتها، بموجب بروتوكول التعاون بين الجانبان 18 بندا رئيسيا، تشمل وضع وتنفيذ منهجية مناسبة لجمع وتصنيف وتخزين ومعالجة البيانات للأصول، ومختلف الموارد فى المنطقة المحيطة، وتصوير الأصول الموجودة مع تحديد موقعها والغرض منها، وحالتها، الحفاظ على عملية جرد الأصول وتحديثها، وتقديم تقرير لتقييم الأصول وتلخيص النتائج باستخدام جدازل القياس، وتصوير الوضع الحالى للمناطق الموجود بها الأصول والتغطية الحالية ومدى قوة تأثيرها، وتحديد مجال استخدام وأهداف الأصل، مثل الجداول الزمنية والتمويل.

 

ويتضمن البروتوكول توحيد تصميم البيانات المجمعة والموارد والبيانات الاجتماعية والإقتصادية بطريقة متكاملة، لإقامة روابط بين وحدات النظام المختلفة، وإعداد قاعدة خرائط لسهولة الوصول والاسترجاع.

 

 

تقديم تمويلات وسيناريوهات استخدام الأصول الوقفية

ويشترط البروتوكول تقديم ملامح لسيناريوهات ماهية الأصول، ونشرها وتكلفة تجهيزها للغرض المستهدف، وتطوير أدوات تحليلية لتقييم بدائل استخدامات الأصول والاستخدام الأمثل على مستوى البرنامج، وتقديم التمويلات اللازمة والإجراءات الإدارية اللازمة لتنفيذ سيناريوهات استخدام الأصول، وتطوير منهجية للمراقبة الواسعة لجميع الأصول.

 

ونص على تقديم معلومات متكاملة عن الأصول من زوايا مختلفة، وإعداد خريطة التغيير والتى تصور الأنشطة التى تم اتخاذها فى أثناء التنفيذ، وتقليل الجهد البشرى اللازم لدعم اتخاذ القرارات والتواصل، والتصميم المبدئى للمشروع الاستثمارى للأصل، والإشراف على خطة التسويق المبدئية للمشروع الاستثمارى للأصل التابع للهيئة.

 

مدير الهيئة يشيد بجهود التطوير والثقة فى الإنتاج الحربى كداعم لبناء الدولة

قال مدير عام هيئة الأوقاف المصرية، مهندس سيد محروس، إن بروتوكول التعاون يتوج جهد الدولة فى الحفاظ على مال الوقف، والعمل الخيرى والاقتصادى، ودعم المشروعات الخيرية والاقتصادية.

 

وأضاف محروس، لـ"برلمانى"، أن الهيئة تلقى دعما من الدولة بشكل كبير وخاصة من جانب جهات محل ثقة وذات خبرة ونجاح كبير، وعلى رأسها الإنتاج الحربى، وذلك للحفاظ على أصول الوقف وتطويره لصالح العمل الدعوى والخيرى، والمحتاجين، وتأسيس وبناء وحدات سكنية وكثير من المنشآت لصالح الوطن والمواطن.

 

وأشار مدير عام هيئة الأوقاف المصرية، إلى رئيس هيئة الأوقاف يدرس أفكارا جديدة ومتطورة ضمن خطة تطوير الهيئة، ويستعين ببيوت الخبرة التى تقدم رؤية استثمارية لتعظيم الاستثمارات ومال الوقف، لافتا إلى أن وضع بنود خطة التطوير جائت بناء على مطالب ملحة تقتضى صون والحفاظ على الأصول الوقفية وزيادة العائد والتوسع فى رأس المال، وفى العائد وفى المشروعات.

 

ويواكب ذلك عدة بروتوكولات مع هيئة المساحة العامة لمسح وحصر ممتلكات الأوقاف ورسم خرائط لها برقم مسلسل ورفعها على خريطة الدولة الورقية والرقمية الإلكترونية منسوبة إلى الوقف عبر بروتوكول وزارة الاتصالات.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print